الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

اختتام ورشة التمثيل وانطلاق بروفات العروض المشاركة

اختتام ورشة التمثيل وانطلاق بروفات العروض المشاركة
7 أغسطس 2018 22:02

عصام أبو القاسم (كلباء)

شارك أكثر من خمسين متدرباً في ورشة التمثيل المسرحي التي نظمت في المركز الثقافي لمدينة كلباء، تحت إشراف الفنان الكويتي عبد الله التركماني، واختتمت مساء أمس الأول بعرض بانورامي استغرق أكثر من ساعة من الزمن، وشمل مجموعة من أشكال الأداء التمثيلي التي درستها الورشة منذ انطلاقتها قبل عشرة أيام، مثل الواقعية والتعبيرية والملحمية، وسواها.
وبدأت وقائع العرض الذي حضرته علياء الزعابي، منسقة المهرجان، بمجموعة من التمارين والتحضيرات التي يجب على الممثل الشروع بها قبل الدخول إلى حيز الأداء، لتنشيط طاقته الجسدية وتفعيل حضوره الذهني، كتحريك اليدين والأقدام والقفز والتنفس والاسترخاء، وغير ذلك.
وبعد ذلك، انقسمت مجموعة المتدربين إلى فرق، وقدمت كل فرقة مشهداً مسرحياً قصيراً، حول موضوع اجتماعي ما، كالصداقة أو الزواج والعمل. ومع كل مشهد كان على الممثلين المشاركين إبراز قدراتهم ومهاراتهم في التحرك فوق الخشبة وفي الانتقال مع موقع لآخر، ومن حالة شعورية لأخرى، وفي التواصل مع شركاء التمثيل، في حال كان الأداء جماعياً أو ثنائياً (ديالوج) وفي تلوين الصوت، تنغيماً وتعبيراً، في حال كان الأداء فردياً (مونولوج)، وكذلك تنويع ملامح الوجه، وتوظيف إشارات اليدين والإيماءات، إما للتعبير أو للتدليل والتوضيح.
وقال مشرف ورشة التمثيل، عبد الله التركماني لـ«الاتحاد» إن «العدد الكبير للمتدربين كان تحدياً أولياً واجهه، خاصة أن الزمن المتاح لم يكن طويلاً، ولذلك كان لا بد من إيجاد صيغة تدريبية تتيح لجميع المشاركين الفرصة ذاتها للتعلم والتدرب والتعبير عن القدرات، ولكن من دون تقليص مقرر الورشة التي شملت المعارف النظرية حول تاريخ التمثيل ومناهجه وأعلامه، إضافة إلى مجموعة متنوعة من التطبيقات الأدائية».
يشار إلى أن ورشة التمثيل المسرحي جاءت في إطار برنامج تدريبي متعدد، تنظمها إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة تحت عنوان «دورة عناصر العرض المسرحي» لفائدة الراغبين في المشاركة بمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، وانطلق هذا البرنامج في الأسبوع الأول من يوليو الماضي، ونظمت في إطاره أربع ورش، أولها ورشة «الإخراج» تحت إشراف الكويتي عبد الله العابر، وتلتها ورشة «السينوغرافيا» تحت إشراف الفنان الكويتية خلود الرشيدي، وثمة ورشة مستمرة إلى موعد المهرجان وهي حول «الدراماتورجيا» ويشرف عليها الكاتب التونسي يوسف البحري.
على صعيد متصل، انطلق برنامج البروفات الخاص بالمخرجين الذين ينوون المشاركة في الدورة المقبلة من مهرجان المسرحيات القصيرة الذي تنظم دورته السابعة في الفترة من 26 إلى 30 سبتمبر المقبل، بالمركز الثقافي لمدينة كلباء، وذلك تحت إشراف الكاتب التونسي يوسف البحري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©