الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

دبي الأولى عالمياً في حصة الاستثمار الأجنبي المباشر في نقل التكنولوجيا

دبي الأولى عالمياً في حصة الاستثمار الأجنبي المباشر في نقل التكنولوجيا
8 أغسطس 2018 15:50

شهد اقتصاد إمارة دبي قفزة نوعية في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر القائم على المعرفة على مدار سنوات الثلاث الماضية حيث وصل رأسمال الاستثمار إلى 79.3 مليار درهم ما يعادل 21.6 مليار دولار محتلة بذلك المرتبة الأولى عالمياً في حصة الاستثمار الأجنبي المباشر في نقل التكنولوجيا. وكانت شركات الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي في طليعة الدول المستثمرة في دبي، حيث بلغ عدد مشاريعها 568 من إجمالي 860 مشروعاً، والتي شكلت 66% من إجمالي المشاريع المستقطبة في القطاع الرقمي.
وقد ساهم التحول الرقمي في الإنتاج العالمي، إلى جانب تحول دبي المستمر إلى اقتصاد قائم على المعرفة، في إعادة تشكيل كل من مصدر وتكوين تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي.
وأظهر تقرير صادر عن فاينانشل تايمز - أف دي آي ماركتس داتا أن مستثمري دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تفوقوا على جميع المستثمرين الآخرين، حيث بلغت مشاريع دول الاتحاد الأوروبي 355 مشروعاً و213 مشروعاً للولايات المتحدة، بقيمة استثمارات 20.9 مليار درهم ما يعادل 5.7 مليار دولار لدول الاتحاد الأوروبي وكانت حصة الاستثمارات للولايات المتحدة 14 مليار درهم ما يعادل 3.9 مليار دولار، وساهمتا بنسبة 45؟ من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي، إلى جانب توفير 28241 فرصة عمل جديدة.
وساهمت هذه الاستثمارات في دخول إمارة دبي حقبة جديدة من النمو الاقتصادي المستدام مدفوعة بزيادة في نمو الإنتاجية وحققت تلك الاستثمارات ما يقارب من 60؟ من إجمالي رأسمال الاستثمار في دبي خلال السنوات الثلاث الماضية على مستوى القطاعات المتوسطة إلى عالية التقنية، وقد احتلت دبي أعلى مرتبة على مستوى العالم في عام 2018 في حصة الاستثمار الأجنبي المباشر في نقل التكنولوجيا مثل الذكاء المصطنع والروبوتات، بحسب فاينانشل تايمز - أف دي آي ماركتس داتا، الأمر الذي ساهم في خلق فرص جديدة للعمل، وعزز قدرة دبي التنافسية في جميع القطاعات.
وتتماشى هذه الإنجازات مع خطة دبي 2021، التي تجسد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى تحويل دبي إلى "مدينة ذكية"، حيث يلعب الإبداع والرقمنة دوراً حاسماً في دفع النمو الاقتصادي المستدام.
وتتميز "دبي الذكية" بتوفير حزمة من الخدمات ذات الصلة، بما ذلك خدمة "راشد" التي تتجاوب مع أسئلة المستثمرين ورجال الأعمال في صيغة صوتية أو مكتوبة، كما تقدم أحدث المعلومات وأكثرها صلة بإجراءات ورسوم تراخيص الأعمال، وكذلك شرح التعليمات الخاصة بمزاولة الأعمال خطوة بخطوة.
وسيساهم قانون الاستثمار الجديد بملكية المستثمرين العالميين بنسبة 100؟، وتأشيرات إقامة تصل إلى عشر سنوات للمستثمرين والمبتكرين والمهنيين المهرة والطلبة الاستثنائيين، وذلك طبقا للقرار الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في 15 أبريل 2018، في تعزيز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة تصل إلى 15؟ سنوياً، لا سيما في أنشطة التكنولوجيا العالية، وسيظهر أثر هذه المبادرات وغيرها في أسبوع دبي للاستثمار 2018، المقرر عقده في دبي خلال الفترة ما بين 7 إلى 11 أكتوبر 2018.
وتواصل دائرة التنمية الاقتصادية من خلال مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار جذب وتيسير الاستثمار الأجنبي المباشر في مجال التكنولوجيا إلى دبي من خلال التحالفات الاستراتيجية والشراكات مع الجهات الحكومية والعاملة في تنمية الاستثمار حول العالم، وكذلك وكالات ترويج الاستثمار ومجالس الأعمال الدولية.

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©