الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الأرشيف» يشارك في مؤتمر المكتبات

«الأرشيف» يشارك في مؤتمر المكتبات
17 ديسمبر 2021 00:48

أبوظبي (وام)

شارك الأرشيف الوطني في المؤتمر السنوي الثاني والثلاثين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات في القاهرة. وأكد عبد الله ماجد آل علي، مدير عام الأرشيف الوطني بالإنابة، في كلمته التي ألقاها بالمؤتمر، عمق العلاقات الأخوية الإماراتية المصرية، ودور هذه العلاقات الأنموذجية في ترسيخ التعاون في مختلف المجالات، مشيراً إلى أهمية تبادل الأفكار والمستجدات في شؤون المكتبات والمعلومات بوصف المكتبات جزءاً أساسياً في مجتمع المعرفة الذي يمهد الطريق إلى العلوم والآداب وحفظ الذاكرة الوطنية والثقافية. 
وأشار إلى أن دولة الإمارات تؤكد للعالم بمنجزاتها أن المعرفة هي البوصلة التي تأخذنا إلى مشاريع الاستدامة، مؤكداً أهمية المكتبة في حفظ الإنتاج الفكري من التلف والضياع. وقال: «بما أن الخطة الاستراتيجية لدولة الإمارات تركز على التحول إلى اقتصاد المعرفة، فإن هذا سيؤدي إلى مزيد من التطوير في مجال المكتبات ودعمها تقنياً بالذكاء الاصطناعي وما ستفرزه الحداثة من مستجدات أخرى، وفي ظل ذلك يتوجب علينا التخطيط لتدريب الكفاءات وتأهيلها أكاديمياً حتى تحمل المسؤولية بجدارة في الخمسين عاماً القادمة». 
ودعا آل علي الحضور من خبراء ومتخصصين إلى المشاركة في مؤتمر المكتبات الثالث والثلاثين في أبوظبي في نوفمبر 2022 وحضور مؤتمر كونجرس المجلس الدولي للأرشيف الذي سينعقد عام 2023 في أبوظبي، ليكونوا شركاء في الأفكار والمبادرات التي تتسامى في خدمة المعرفة، وتراهن عليها الإنسانية في مواجهة تحديات المستقبل. 
وبحث مدير عام الأرشيف الوطني مع الدكتورة نيفين محمد موسى، رئيسة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، في القاهرة، سبل تعزيز التعاون. وزار والوفد المرافق له دار الكتب المصرية ودار الكتب والوثائق المصرية والمكتبات الخاصة والمَلَكية، وفي مقدمتها مكتبات رموز الفكر مثل: مكتبة الأديب والمفكر عباس محمود العقاد، ومكتبة بنت الشاطئ عائشة عبد الرحمن، والمكتبات الملكية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©