الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إزالة 18 ألف شجرة داماس في رأس الخيمة

إزالة 18 ألف شجرة داماس في رأس الخيمة
11 فبراير 2022 01:27

هدى الطنيجي (رأس الخيمة) 

قالت هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة إنها تمكنت خلال الفترة الماضية من إزالة ما نسبته 81% من أشجار الداماس المنتشرة في مختلف أرجاء الإمارة، والتي لها أضرار بيئية وتأثيرات على البنية التحتية وغيرها.
وتمكنت الهيئة من حصر إعدادها سواء المتواجدة في المساكن والمصانع وغيرها من المواقع لتبدأ بعدها عمليات الإزالة المطلوبة، وذلك بعد صدور قرار إزالة كافة تلك الأشجار لتكون إمارة رأس الخيمة خالية تماماً منها.
وقال الدكتور سيف الغيص مدير عام الهيئة لـ«الاتحاد»: إن الهيئة كانت قد اتخذت قراراً بإزالة كافة أشجار الداماس المنتشرة في مختلف أرجاء إمارة رأس الخيمة، للتخلص من الأضرار الناجمة عنها، منها المتعلقة بالبيئة والأخرى التي تؤثر على البنية التحتية وغيرها، وذلك لكونها من الأشجار التي تستنزف بكثرة المياه الجوفية عبر انتشار جذورها بشكل سريع وكثيف.
وذكر أن الانتشار السريع لجذور شجرة الداماس يؤثر بدوره على شبكات المياه والصرف الصحي لذا تسعى الهيئة إلى جعل الإمارة خالية من هذه الأنواع الدخيلة وغير المحلية، حيث سعت أيضاً إلى منع بيع شتلاتها وبذورها في مختلف المنشآت تجنباً لأضرارها المختلفة.
و قال الغيص إن الهيئة تمكنت منذ بداية الأمر من حصر لتلك الأشجار المتواجدة في مختلف مناطق ومواقع من رأس الخيمة والتي بلغت ما يقارب 22599 شجرة داماس في المنازل والمصانع وغيرها من الأماكن وذلك بعد تخصيص فرق لتنفيذ الحملات الميدانية التفتيشية في مختلف أرجاء الإمارة.
وأشار إلى أن الهيئة بدأت بعدها على الفور في عمليات الإزالة المطلوبة لها والتي بلغت حتى اليوم ما يقارب 18294 شجرة داماس وذلك بالتعاون مع دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة أي بنسبة 81%.
ولفت إلى أن المتبقي حتى الآن من تلك الأشجار التي لم تتم عملية إزالتها بعد 4305 شجرات سيتم اتخاذ اللازم وإزالتها قريباً، مشيراً إلى أن الهيئة تلقت بلاغين من قبل الأفراد يفيدان بوجود تلك الأشجار التي تتطلب عملية إزالة فورية من الموقع وقد اتخذت الهيئة الإجراءات المناسبة والمباشرة بذلك لتفادي الأضرار الناجمة عنها.
وذكر أن تلك الأشجار المتواجدة في مناطق مختلفة من الإمارة أثرت بدورها على البنية التحتية للمنازل وشبكات المياه والصرف الصحي حيث إن انتشارها الواسع يعود لبحثها الدائم عن المياه مما يتسبب في أضرار مختلفة، مشيراً إلى أن الهيئة دعت أفراد المجتمع وأصحاب المصانع وغيرها إلى استبدالها بأشجار محلية يتم الاستفادة منها بشكل مناسب.

تعاون مجتمعي
قال  الدكتور سيف الغيص: إن الهيئة قامت أيضاً بتوفير خدمة توزيع الأشجار المحلية منها أشجار الغاف والسدر وغيرها التي لها فائدة كبيرة على البيئة والمجتمع والتي يمكن للجميع طلب الأعداد المناسبة منها عبر التطبيق «استدامة» الذكي ليتم توفيرها لهم وزراعتها بدلاً من الداماس والعمل على زيادة الرقعة الخضراء.
ودعا كافة أفراد المجتمع والمؤسسات إلى التصدي لهذه الأشجار المضرة بالبيئة والمجتمع عبر الإبلاغ عن أماكن تواجدها ليتم إزالتها من موقعها والتخلص السريع من الأضرار التي قد تخلفها، خاصة وأنها تحتاج إلى آليات عمل ثقيلة ليتم التخلص منها وإزالتها من جذورها بالتعاون والتنسيق مع دائرة الخدمات العامة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©