الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

قادة وخبراء: أمن الطاقة أولوية عالمية

متحدثون خلال الجلسة (من المصدر)
29 مارس 2022 01:54

دبي(الاتحاد)

أكد قادة عالميون في قطاع الطاقة ضرورة تطوير حلول عاجلة لحل أزمة الطاقة العالمية، وتسهيل الإمدادات والتسريع في عملية التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة بما يضمن استدامة الجهود الدولية لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ.
جاء ذلك، في جلسة «مواجهة تحديات 2022: تحقيق مستهدفات المناخ وأمن الطاقة» ضمن «منتدى الطاقة العالمي» في القمة العالمية للحكومات 2022، أدارتها هادلي غامبل من شبكة «سي. إن. بي. سي.»، وتحدث فيها المهندس فهد العجلان رئيس «مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية»، وكلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة «إيني»، وتيم هولت عضو المجلس التنفيذي مدير شؤون العمالة، في شركة «سيمنز إنرجي مانجمنت»، ومجيد جعفر الرئيس التنفيذي لشركة «نفط الهلال».
وأكدت آنا شبيتسبيرغ وكيل وزير مساعد في مجال تحول الطاقة في وزارة الخارجية الأميركية، أن تصاعد المطالبات بزيادة الإنتاج تمثل تحدياً عالمياً مؤثراً على جهود تحقيق أمن الطاقة.
وأضافت أننا نعتبر أن أمن الطاقة يعتمد بشكل رئيس على تنويع مصادر الطاقة، وخصوصاً الاستثمار في الهيدروجين، وإيجاد سبل لتقليل تكلفة إنتاجه بشكل كبير لكي يكون مصدراً رئيساً ومهماً للطاقة، ونؤمن أن السبيل الأمثل لتحقيق أمن الطاقة هو الاستثمار في البحث والتطوير وتوفير مصادر التمويل اللذين يعتبران ركيزتي ابتكار تلك المصادر البديلة للطاقة.
من جانبه، قال فهد العجلان: علينا التركيز على الأولويات الكبرى وليس التغيرات الطارئة الحالية، فما نقوم به في السعودية ودولة الإمارات والكويت، هو الاستثمار في قدراتنا لاحتياطات الطاقة لتعزيز خطط التنمية طويلة الأمد، والتي ينبغي أن تكون عاملاً مساعداً لاستمرار عملية التطوير والتحديث في حال حدثت زعزعة في الإمدادات أو الإنتاج.
وأضاف: إن موضوع أمن الطاقة لا يمكن اعتباره رد فعل لأي طارئ عالمي أو محلي، بل علينا أن ننتهجه كخطة استراتيجية طويلة الأمد وفي نفس الوقت تطوير سياسات جادة تعزز من مسيرة التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة والتي تقلل من الانبعاثات بشكل كبير ما يساعد على تحقيق المستهدفات العالمية في هذا النطاق.
من جهته، أكد تيم هولت أن نظام إنتاج وإمداد الطاقة الحالي في العالم يحتاج إلى تطوير وتحديث بما يضمن الارتقاء بمستويات كفاءته، مشيراً إلى أن هذه الخطوة هي نقطة البداية الحقيقة نحو التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة في العالم.
وأشار مجيد جعفر إلى أن التركيز الذي يشغل الإعلام حالياً هو نقص الإمدادات، وهذا التوجه غير صحيح، فالطريق الأمثل هو إيجاد طرق أنظف لإنتاج مصادر الغاز الحالية، والاستثمار في الهيدروجين والنفط والطاقة الشمسية، والاستخدام النظيف للنفط الذي يدخل في كافة مفاصل حياتنا، ومن الصعب أن نتخلى عنه كمصدر رئيس بشكل فوري.
 في السياق ذاته، قال كلاوديو ديسكالزي: «علينا أن نركز على الاستثمار في التكنولوجيا المتقدمة لتعزيز جهود التحول إلى الطاقة النظيفة، لكن في نفس الوقت علينا أن لا نتخذ قرارات حادة جداً بخصوص مصادر الطاقة التقليدية التي نستخدمها الآن، فالمرحلة الانتقالية لابد أن تكون تدريجية جداً، وأن نستفيد في الفترة الحالية من التنوع الموجود من مصادر الطاقة.
وأضاف: لا يمكننا اليوم أن نبدأ فجأةً بالاستغناء عن أي مصدر غاز أو طاقة، لكننا نرجح أن الطريق الأمثل هو تلبية احتياجات السوق الحالية، وبموازاة ذلك، علينا أن نستثمر في إيجاد مصادر أخرى للطاقة والغاز.
 
 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©