السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«تريندز» يستعرض مع مركزين في كينيا آفاق التعاون البحثي

محمد العلي خلال زيارته المعهد الكيني (من المصدر)
28 سبتمبر 2023 02:41

أبوظبي (الاتحاد)

يواصل مركز «تريندز» للبحوث والاستشارات زيارته لكينيا في إطار جولته البحثية الأفريقية، واستعرض في العاصمة نيروبي مع مركزين فكريين وبحثيين آفاق التعاون البحثي المشترك، خاصة في قضايا القارة السمراء التي باتت محط اهتمام دولي واسع.
وتهدف هذه المحادثات إلى استكشاف فرص التعاون، بما يساهم في إثراء البحث العلمي، وتشجيع حرکة البحث في مجال الدراسات الأفريقية.
وتركز البحث بين وفد «تريندز»، برئاسة الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي، مع المعهد الكيني لأبحاث وتحليل السياسات العامة (KIPPRA)، برئاسة الدكتورة روز نجوجي، المديرة التنفيذية للمعهد، وحضور عدد من باحثي ومسؤولي الجانبين، حول سبل التعاون في المجال البحثي، وتبادل الخبرات في مجالات العمل المشترك، مثل قضايا السلام والأمن العالمي، والقضايا السياسية والاقتصادية والأمنية العالمية، كما تم الحديث حول استطلاعات الرأي والتدريب.
وعرض وفد مركز تريندز نبذة عن طبيعة عمل المركز ورؤيته العالمية، ومجالات دراساته ودوراته التدريبية والاستشارية، كما استمع من الدكتورة روز نجوجي وفريقها إلى عرض موجز حول عمل المعهد، الذي يعنى بالقضايا العالمية، ويركز على القضايا الأفريقية.
وأكد الجانبان خلال المحادثات أهمية ودور المراكز البحثية في استشراف الأحداث، ووضع الخطط، وتحليل القضايا. وتم الاتفاق على استمرار التواصل وتوقيع مذكرة تفاهم لتأطير التعاون المشترك.
وفي نيروبي أيضاً، بحث مركز تريندز مع المركز العالمي للسياسة والاستراتيجية (GLOCEPS) سبل التعاون والتنسيق في مجال الدراسات والبحوث، خاصة الأفريقية، إضافة إلى تبادل الخبرات. واتفق الجانبان على استمرار التواصل، وإمكانية توقيع مذكرة تعاون تؤطر التنسيق بينهما.
وقد أثنى الدكتور نيك أوندورو، عضو مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للمركز العالمي للسياسة والاستراتيجية، على جهود تريندز، وأشار إلى أن المركز بات اليوم مرجعاً في المنطقة ومنصة للباحثين الذين يتطلعون للمستقبل وصنعه.
ودشن «تريندز» جناحه أمس، في معرض نيروبي الدولي للكتاب، كأول مركز بحثي عربي، ولمدة أربعة أيام، ويعرض فيه نتاجه البحثي المعرفي، كما سينظم في اليوم نفسه بجناحه حلقة نقاشية بعنوان «القيود التي تحول دون نشر الطاقة المتجددة في أفريقيا».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©