الخميس 2 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أرامكو»: الطاقة الإنتاجية الفائضة للنفط عالمياً قد تتقلص

«أرامكو»: الطاقة الإنتاجية الفائضة للنفط عالمياً قد تتقلص
10 نوفمبر 2021 00:56

لندن (رويترز) 

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر، أمس، إن الطاقة الإنتاجية الفائضة للنفط على مستوى العالم يمكن أن تتقلص العام المقبل مع عودة السفر بالطائرات، وهو ما ينهي عنصر أمان مهما تتمتع به السوق في الوقت الراهن.
وقال الناصر لمنتدى نيكي جلوبال ماندجمنت «الطاقة الإنتاجية غير المستغلة التي تبلغ حالياً 3-4 ملايين برميل يومياً تتيح بعض الارتياح للسوق، ومع ذلك أخشى أن عنصر الأمان هذا... يمكن أن ينحسر، خاصة في العام المقبل عندما يزيد الطلب كما هو متوقع».
وأضاف أن الزيادة في الطلب على وقود الطائرات، وهو أقل حالياً بنحو ثلاثة ملايين برميل يومياً عنه في عام 2019 عندما كان يبلغ 7.5 مليون برميل يوميا، يمكن أن تقضي على كامل الطاقة الإنتاجية الفائضة. والطاقة الإنتاجية الفائضة عنصر أمان مهم لسوق النفط، إذ تسمح للمنتجين بالاستجابة سريعا لحالات نقص الإمدادات غير المقررة التي يمكن أن تقلص المعروض في السوق وتتسبب في تقلبات في الأسعار. وكرر الناصر القول إن السعودية، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم، تعتزم زيادة أقصى طاقة إنتاج مستدامة لها بمقدار مليون برميل يوميا إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول عام 2027.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©