الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

%6.5 متوسط عوائد الإيجارات بالإمارات في 2021

%6.5 متوسط عوائد الإيجارات بالإمارات في 2021
24 ديسمبر 2021 00:52

يوسف العربي (دبي)

تراوحت نسبة العوائد الإيجارية للعقارات في الإمارات بين 5% و8% خلال العام 2021، بحسب خبراء ورؤساء تنفيذيين بالقطاع. وأكد هؤلاء لـ «الاتحاد» أن متوسط العوائد الإيجارية على العقار في الدولة يختلف حسب نوع العقارات «سكني – تجاري - صناعي»، كما يتأثر بموقع العقار وتميزه، إلا أن المعدل العام للعوائد الإيجارية على العقارات بمختلف أنواعها بلغ 6.5% خلال العام الحالي. 
وأشاروا إلى أن هذه العوائد التي توفرها العقارات في الأسواق المحلية تتفوق على مثيلاتها في الأسواق الدولية المماثلة، ما يزيد من جاذبية العقارات المحلية للاستثمارات الأجنبية. ويعد العائد على الاستثمار العقاري المعروف باسم «ROI» أداة قياس تستخدم لتقييم كفاءة الاستثمار بشتى أنواعه، حيث يتم حساب العائد على الاستثمار عند مقارنته مع التكلفة الإجمالية، ويتم احتسابه من خلال قسمة مجموع الأرباح السنوية للعقار على التكلفة الشاملة له.

صفقات خاصة 
وقال نيكيتا كوزنيتسوف، الرئيس التنفيذي لشركة «متروبوليتان بريميوم بروبرتيز» لـ «الاتحاد» إن العقارات السكنية، سجلت عائدات إيجارية تراوحت بين 5% و7%، بينما بلغ هذا المعدل في العقارات التجارية بين 5% و8% وذلك بحسب موقع الوحدات العقارية وأنواعها.
ونوه كوزنيتسوف، إلى أنه بالنسبة لمبيعات المباني، فإن العائد على الاستثمار يتراوح حالياً بين 6% و7%.

  • نيكيتا كوزنيتسوف
    نيكيتا كوزنيتسوف

وأضاف أن القطاع العقاري يشهد ارتفاعاً في عدد الصفقات الخاصة بالفيلات والمنازل، مع اهتمام ملحوظ وارتفاع في الطلب على العقارات المطلة على الواجهات البحرية والشواطئ، وهناك طلب كبير على هاتين الفئتين في الوقت الحالي. 
وأوضح أن مشتري العقارات المطلة على البحر يعتبرونها مساكن ثانوية واستثمارات، بينما تحظى المنازل والفلل بشعبية بين السكان الذين يبحثون عن منزل سكني للاستقرار فيه بشكل دائم.
ونوه بأن شركته قامت مؤخراً ببيع عقارات بقيمة 80 مليون درهم إلى الملياردير اليوناني إيفانجيلوس جيه بيستيوليس، منها بنتهاوس في أتلانتس ذا رويال ريزورت آند ريزيدنسز مقابل 64 مليون درهم، وهو أحد أغلى العقارات التي تم بيعها في دبي هذا العام.
وأوضح أنه وفق تحليل قاعدة البيانات للشركة، فإن 70% من العملاء يشترون منازل ثانية لهم، بينما 30% منهم يشترون لأغراض الاستثمار وينحدر العملاء من مختلف المناطق حول العالم، حيث إن 30% منهم من رابطة الدول المستقلة (CIS)، و30% من الدول الأوروبية، مقابل 20% من دول مجلس التعاون الخليجي، و20% من بقية دول العالم.

عوائد مميزة
ووفق التقرير العقاري الفصلي لمنصتي «بيوت» و«دوبيزل»، بلغ متوسط العائد الاستثماري على مشاريع الإسكان المتوسط مرتفعاً بمتوسط 7.37%، بينما سجلت الشقق الفاخرة، عائد استثمار بنسبة 5.56%.
وعلى صعيد الفلل، حققت الفلل السكنية ذات الأسعار المناسبة عوائد إيجارية مميزة بنسبة 6.34%، وبرزت الفلل الفاخرة في نخلة جميرا كأفضل خيار للمستثمرين، مسجلةً متوسط عائد استثماري بنسبة 5.34%.

  • حيدر علي خان
    حيدر علي خان

ومن جانبه أكد حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركتي بيوت ودوبيزل، ورئيس مجموعة «إيميرجنغ ماركتس بروبرتي» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، استمرار التوجهات التصاعدية التي يشهدها السوق العقاري منذ بداية العام الحالي، والتي جاءت مدعومة بالعديد من العوامل، بما في ذلك انطلاق فعاليات إكسبو 2020، بالإضافة إلى المبادرات الصادرة عن حكومة دولة الإمارات مؤخراً، مثل تأشيرات العمل عن بعد، وتوسيع نطاق الحصول على الإقامة الذهبية لتشمل المزيد من الفئات، والتي أسهمت مجتمعة بتعزيز جذب المستثمرين وتحسين البنية التحتية لقطاعات الأعمال في الدولة. 
وأضاف خان، أنه بعد انطلاق فعاليات معرض إكسبو 2020، وتعزيز دبي مكانتها كوجهة عالمية مستقطبة للسياح والمستثمرين، فمن المتوقع استمرار هذا النمو بشكل أكبر خلال الأشهر المقبلة، مع ازدياد في رغبة كل من المستثمرين والمشترين والمستأجرين المحليين والعالميين في الاستفادة من الفرص المميزة التي يقدمها السوق العقاري.
ويأتي الاتجاه التصاعدي في سوق العقارات مدفوعاً بعدة عوامل، أهمها حلول دولة الإمارات في المركز الثاني عالمياً بكونها الأكثر أماناً خلال عام 2021، وفقاً لتقرير صادر عن مجلة جلوبال فاينانس، بالإضافة إلى كونها واحدة من أكثر دول العالم تلقياً للقاح المضاد لفيروس كوفيد-19، ما ساهم في تعزيز تعافي النشاط الاقتصادي في الدولة، وسلط الضوء على الإمارات كوجهة مستقطبة للاستثمار العالمي.

رضوان ساجان: تجاوزت توقعات للملاك
ومن جانبه رضوان ساجان، المؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الدانوب، في رده على أسئلة «الاتحاد» أن العائد على الاستثمار في العقارات في الإمارات العربية المتحدة تراوح بين %5و%8 وفق الموقع والحجم وجودة العقار.

  • رضوان ساجان
    رضوان ساجان

وأضاف أن السوق العقاري في الإمارات توفر عوائد أعلى بكثير من عائد الإيجار الذي يمكن أن يتوقعه مالكو العقارات.
وقال ساجان: إن الإمارات العربية المتحدة لا تزال السوق العقاري الأكثر جاذبية للاستثمار، حيث يتعين على المستثمر حساب ارتفاع سعر العقار خلال الفترة الماضية، بعد أن وصلت أسعار العقار إلى أقل مستوى لها خلال فترة الإغلاقات المصاحبة لجائحة «كوفيد-19»، حيث حقق الذين اشتروا عقارات خلال العام الماضي ربحاً يفوق نسبته %30 في غضون 6 أشهر عند بيعهم العقار نفسه في وقت سابق من هذا العام. وقال ساجان: إن أسعار العقارات لاتزال منخفضة في الإمارات ولاسيما في دبي، وإذا توجه المستثمرون لشراء العقار في الوقت الراهن، فسيكون بإمكانهم تحقيق عوائد إيجارية كبيرة على استثماراتهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©