الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

نقاشات مثمرة في الملتقى العالمي لخيول السباق العربية

نقاشات مثمرة في الملتقى العالمي لخيول السباق العربية
1 ديسمبر 2021 17:15

أبوظبي (الاتحاد)
تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، انطلقت في أبوظبي فعاليات النسخة الحادية عشرة للملتقى العالمي لخيول السباق العربية، ضمن فعاليات النسخة الثالثة عشرة من مهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبالتزامن مع عام «الخمسين»، احتفالاً بالذكري الـ 50 لعيد الاتحاد بمشاركة (300) شخصية من مختلف أنحاء العالم في جميع التخصصات.
وتصدرت الجلسة الأولى للمؤتمر التي كان عنوانها «تربية الخيول» موضوع تحسين أنسال الخيول وكيفية تحقيق النجاح في هذا المجال، وأدار الجلسة الإعلامي ديريك طومسون، بمشاركة نخبة من الملاك والمربين والمهتمين بصناعة الخيول العربية.
وتحدث في الجلسة كل من خالد خليفة النابودة من الإمارات، مطلق الرويس من السعودية، وحسان موصلي، وإيمانويل سيساك، وماري أونج من فرنسا، ودار النقاش حول التحديات التي تواجه المربين، لإنتاج خيول السباق الجيدة.
وأجمع المتحدثون بأن الدعم اللامحدود لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة، شكل بفعالياته المختلفة نقلة نوعية، وأوصى المتحدثون بالاهتمام بزيادة الإنتاج وتطور هذه الصناعة في جميع أنحاء العالم.
وحملت الجلسة الثانية من الملتقى العالمي عنوان «السباقات والتدريب» والتي أدارها الإعلامي فيليب بيرنان، وشهدت نقاشاً مستفيضاً، بمشاركة نخبة من المدربين، أبرزهم هلال العلوي من الإمارات.
وشارك في النقاش توماس فورسي، وجان دوروال، وإليزابيث بيرنارد، من فرنسا، وإرنست اورتيل من جنوب أفريقيا، وتحدثوا عن المشاكل التي تواجهها الإسطبلات، والتي أحدثتها جائحة كورونا وما تبعها من إغلاق لبعض الدول.
وخلص المتحدثون إلى العلاقة القوية بين التدريب والسباقات، وهذا يتطلب معرفة كيفية تجهيز الخيل في كل فئة.
وكانت «اللوائح والقوانين» محور الجلسة الثالثة التي تحدث فيها كل من عبدالله البراحي، ومحمد الهاشمي من سلطنة عمان، وسام شينسكي ممثل هيئة الإمارات لسباق الخيل، وبيتر بوند من أستراليا، ودار فيها نقاش موسع حول النظم والقوانين السارية والقواعد العامة.
وتتواصل الجلسات في اليوم الثاني ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحاً، وتتصدر المرأة في السباقات الجلسة الرابعة، وتحمل الجلسة الخامسة عنوان «الإعلام والعلاقات العامة»، ومن ثم يختتم الملتقي أعماله.
ويتم نقل أعمال الملتقى العالمي للخيول العربية، على الهواء مباشرة عبر قناة ياس الرياضية، ويحظى بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف للمهرجان. 
ومن جهة أخرى، أقيم مساء أمس الأول مزاد الجوهرة الأول للخيل العربية بنادي أبوظبي للفروسية، حيث تم عرض عدد من الخيل، وشهد المزاد إقبالاً كبيراً من المربين الخليجيين والعرب، وتقدموا بالشكر لهذه اللفتة الجميلة، التي تجعلهم يتطلعون للمستقبل.
وأقيم المزاد بدعم من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبتنظيم جمعية الإمارات للخيول العربية، بهدف دعم الملاك والمربين لاقتناء أجود وأفضل الخيول العربية الأصيلة التي تنتمي لسلالات فاخرة لفحول إسطبلات الوثبة.
وقد تم عرض الخيول من سلالات مميزة أمثال «منجز» و«مهاب» و«رزاق»، وغيرها من الفحول والأفراس المقيمة في مزرعة الوثبة، وبات الجميع يتطلع لمزاد الجوهرة الثاني للخيول العربية الأصيلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©