الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«ليلة مقتل العنكبوت» تنافس في «الأردن المسرحي 28»

مشهد من مسرحية «ليلة مقتل العنكبوت» (من المصدر)
5 نوفمبر 2021 00:44

محمود إسماعيل بدر (عمّان)

تشارك المسرحية الإماراتية «ليلة مقتل العنكبوت» للكاتب إسماعيل عبد الله، في فعاليات النسخة الـ28 لمهرجان الأردن المسرحي، المكرسة للفنان الراحل جميل عواد، الذي انطلق أمس، بتنظيم من مديرية المسرح والفنون البصرية، بالتّعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين، في إطار الاحتفالات بمئوية تأسيس الدّولة الأردنية.
إلى ذلك، قالت مخرجة مسرحية «ليلة مقتل العنكبوت» إلهام محمد، التي ظهرت على نحو خاطف في النّسخة الأخيرة من أيام الشارقة المسرحية، من خلال مسرحية «بنات النّوخذة» للكاتبة باسمة يونس، لـ «الاتحاد»: «العمل ينهض على حكاية سجين في زنزانة انفرادية يدعى فنار، ولكي يقاوم وحدته ووحشته، فلا يجد إلاّ العنكبوت لمحادثته وإفراغ ما في داخله من ألم، لتتحول العلاقة بينه وبين العنكبوت إلى قصة حبّ غريبة في نوعها وتشكيلها وأنسنتها، يسرد من خلالها بطل المسرحية بطريقة الحدث الاسترجاعي «الفلاش باك» شريطاً من الذكريات عن حياته».

  • إلهام محمد
    إلهام محمد

وأكدت تقديرها لاختيار مسرحيتها ضمن المهرجان، موضحة: «أشارك به للمرة ألأولى، حيث نلتقي بجمهور عربي جديد، بعد إدخال تعديلات على الخطة الإخراجية للعرض، على أمل تقديم حالة مسرحية تليق بمسيرة المسرح المتقدمة في الإمارات، وفي هذا المهرجان العريق».
ويستضيف المهرجان، الذي تستمر أعماله في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي بالعاصمة عمّان حتى 14 نوفمبر الجاري، 90 مخرجاً وكاتباً وخبيراً، إلى جانب عروض مسرحية عربية ومحلّية، وتم الإعلان عن تكريم عدد من الشخصيات المسرحية الأردنية من بينهم: عبد اللطيف شمّا، وحابس حسين، تقديراً لإنجازاتهم في تطوير الحراك المسرحي الأردني.
ويشتمل المهرجان على ندوات تقييمية للعروض المسرحية المشاركة، وندوة فكرية متخصصة بعنوان «مسرح ما بعد الدراما»، وورشتي عمل تكوينيتين حول تحريك الدّمى، وتقنيات الإخراج وإدارة الممثل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©