الخميس 2 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«نجران» تحتضن ملتقى الوطن للإبداع السعودي

البرنامج يتيح الفرصة للعناصر الشبابية لتنظيم وإدارة الملتقيات (من المصدر)
20 نوفمبر 2021 00:08

أبوظبي (الاتحاد) 

تحتضن مدينة الحضارة والتراث نجران في شهر ديسمبر المقبل ملتقى الوطن للإبداع السعودي برعاية كريمة من أمير المنطقة، سمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد. ويهدف الملتقى إلى إحداث حراك اجتماعي في المنطقة يتناسب مع رؤية المملكة العربية السعودية، في إتاحة الفرصة للعناصر الشبابية لتنظيم وإدارة الملتقيات، واكتشاف وتبني ودعم المواهب، إضافة إلى توفير برامج تدريبية للشباب، وتوظيف التقنيات الحديثة لخدمة الجيل الجديد.

برامج الفعالية
يشارك في الملتقى نخبة من المفكرين والخبراء والمتخصِّصين، والإعلاميين من المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي، ويشتمل برنامج الفعالية على أوراق عمل ومنصات حوارية وأنشطة اجتماعية وفعاليات تراثية وحرف يدوية ومعارض مختلفة، ونوافذ إعلامية خاصة، بالإضافة إلى مسابقة جائزة الأميرة صيته بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي لدعم المبدعين والمبدعات، وفي نهاية المسابقة يكرَّم أمير المنطقة الفائزين. ويتضمن البرامج حفلاً خاصاً لأسر وأبناء الشهداء، حيث يتم تكريمهم وتكريم رواد العمل الاجتماعي.

صناعة المستقبل
وتحدث الدكتور فهد المغلوث الأمين العام لجائزة الأميرة صيته بنت عبد العزيز للتميز في العمل الاجتماعي، قائلاً: إن الملتقى هو أول حصاد لثمرات الشراكة السباعية التي تؤكد روح المبادرة في صناعة المستقبل ودعم جهود الدولة في كل المجالات. وأشار إلى أن نجران كانت دائماً السباقة في مثل هذه الخطوات بدعم من القيادة وتضافر كافة الجهات المنتجة.
أما راشد محمد آل منجم، المنسق العام لملتقى الوطن للإبداع السعودي، ومدير مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني - فرع نجران، فتقدم بشكره الوافر إلى أمير منطقة نجران، الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، على دعمه المتواصل لكل المبادرات المجتمعية والشراكات الملهمة في المنطقة، ولا سيما تلك التي أفرزتها جائزة الأميرة صيته بنت عبد العزيز للتميز في العمل الاجتماعي. وقال: إن الملتقى يشكل قاعدة صلبة لانطلاق الشراكة السباعية نحو تحقيق المزيد من النجاحات في المنطقة.

مسابقة الإبداع 
وأعلن الملتقى عن مسابقة جائزة الأميرة صيته بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي، برعاية كريمة من سمو أمير منطقة نجران، تستهدف الشباب والشابات في نجران، من 18 - 24 عاماً، وذلك في إطار الاتفاقية المشتركة مع مجلس شباب المنطقة. وتتمحور المسابقة حول تقديم مبادرات في إطار «حل مشكلة قائمة أو تطوير عمل قائم»، تتضمن برامج ومشاريع تطويرية تُعتمد ضمن المبادرات الاستراتيجية المستقبلية.
وتهدف الجائزة إلى المشاركة في تحقيق رؤية 2030، وتعزيز دور الإبداع في تطوير أنماط العمل الاجتماعي، واستثمار الأفكار الإبداعية للموارد والكفاءات البشرية، وتحسين وتطوير أنظمة العمل في جوانب الأداء الرئيسة للقطاعات الحكومية والخاصة والقطاع الثالث غير الربحي. وتشتمل على 5 مجالات هي: الفنون الجميلة، الذكاء الاصطناعي، التسويق الرقمي، التعليم والتدريب وصناعة المحتوى.

ليلة حمى 
تتضمن منطقة حمى الثقافية مئات الآلاف من النقوش الأثرية، وتضم آباراً على امتداد إحدى أقدم طرق القوافل. وتنطلق منها فعاليات ليلة حمى الثقافية والتراثية، الأربعاء 22 ديسمبر المقبل، وتحمل عدة فعاليات تركز على الفنون التشكيلية والفنون الشعبية ومسابقة الخط العربي.

7 جهات
ينطلق الملتقى بالشراكة بين 7 جهات: جائزة الأميرة صيته بنت عبد العزيز للتميز في العمل الاجتماعي، مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني فرع نجران، جامعة نجران، إدارة تعليم المنطقة، مجلس شباب نجران، بنك التنمية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

فن تشكيلي
يشمل الملتقى باقة فعاليات مصاحبة، بينها الفن التشكيلي المقام في ساحة النافورة التفاعلية - طريق الملك سعود، والذي يركز على إبداعات الفنانين في المنطقة ويعرض جانباً من أعمالهم.

إبداع وتاريخ وأصالة
تتميّز نجران بتاريخ عظيم وأماكن أثرية مميزة، رسمت ملامح الجمال في المنطقة كنافذة سياحية للباحثين عن ملامسة الأصالة. ويسلط الملتقى الضوء على هذا الجانب من خلال تحديد زيارات للمواقع التاريخية والأثرية، بالإضافة إلى مواقع أخرى تعكس الجانب الحضاري والوجه الجمالي لنجران.

منصات حوارية
‏يضم الملتقى عدة منصات حوارية وندوات وأوراق عمل:
- الشباب واستشراف المستقبل 
- الإعلام والإبداع الاجتماعي 
- التفكير والابتكار 
- تأهيل ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة 
- الإبداع وجودة الحياة وفق رؤية 2030 
- من وحي الطبيعة 
- نجران الثقافة بين الماضي والحاضر 
- المجتمع المدني والطبيعة 
- قصص من ذاكرة التاريخ 
- جلسات استشارية وإرشادية 
- التدريب الحرفي والمهني 
- التعريف ببرنامج أمبريتك السعودي 
- برنامج نشر ثقافة العمل الحر 
- ورقة عمل جسور تنموية 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©