الأربعاء 22 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

قرار مصري جديد بشأن المتحف الكبير

قرار مصري جديد بشأن المتحف الكبير
19 ديسمبر 2021 17:52

أحمد عاطف (القاهرة)

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً بتشكيل مجلس أمناء هيئة المتحف المصري الكبير لمدة ثلاث سنوات برئاسة رئيس البلاد، وهو المتحف المنتظر افتتاحه في الربع الأول من العام المقبل باعتباره أكبر المتاحف الأثرية في الشرق الأوسط.

وضم المجلس - الذي تم نشر قراره في الجريدة الرسمية للبلاد - في عضويته من الأجانب، تارو آسو وجوني ساساكي، والأمير سلطان بن سلمان، وبن إليوت ومدير متحف المتروبوليتان بصفته وأمين عام منظمة السياحة العالمية بصفته.

فيما يضم المجلس من المصريين، وزير السياحة والآثار ووزير الثقافة ووزير المالية ومدير مكتبة الإسكندرية والدكتور زاهي حواس والدكتور فاروق حسني وهشام عكاشة والدكتور فاروق العقدة محمد لطفي منصور، والإعلامي شريف عامر.

ويقع المتحف المصري الكبير على بعد أميال قليلة من غرب القاهرة بالقرب من أهرام الجيزة، ويتم بناؤه ليكون أكبر متحف في العالم للآثار، ليستوعب 5 ملايين زائر سنويًا بالإضافة لمباني الخدمات التجارية والترفيهية ومركز الترميم والحديقة المتحفية التي سيزرع بها الأشجار التي كانت معروفة عند المصري القديم.

وقد أطلقت مصر حملة لتمويل المشروع الذي تقدر تكلفته بنحو 550 مليون دولار، تسهم فيها اليابان بقيمة 300 مليون دولار كقرض ميسر، لكن أول محاولة لجمع المال اللازم لبناء هذا الصرح العملاق، تمثلت في المعرض الجديد للآثار المصرية في متحف الفنون في مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية تحت شعار «توت عنخ آمون والعصر الذهبي الفرعوني». ومن المقرر أن يضم المتحف أكثر من 100 ألف قطعة أثرية من العصور الفرعونية، واليونانية والرومانية، مما سيعطي دفعة كبيرة لقطاع السياحة في مصر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©