الأحد 5 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

10 أنواع «فوبيا».. غريبة

10 أنواع «فوبيا».. غريبة
1 مارس 2022 02:18

أبوظبي (الاتحاد)

كشف تقرير اجتماعي نشره موقع «9News» عن أنواع من الفوبيا بالغة الغرابة، تتجاوز المفهوم المعروف عن أنها من مجرد اضطرابات القلق والرُهاب، حيث يعاني الشخص خوفاً غير مبرر أو غير طبيعي من أشياء أو أماكن أو مواقف معينة:

1- السيارات
«الأماكسوفوبيا»، رُهاب التواجد بالسيارة سواءً كنت راكباً أو تقودها، وقد يكون الشعور بالخوف بسيطاً، حيث لا يستطيع الشخص الركوب، إلا مع أشخاص يثق بهم مثل والديه، ومن الممكن أن يصل لدرجة عدم ركوب أي وسيلة نقل.

2- زبدة السوداني
«أراكيبيتروفوبيا»، الخوف من التصاق زبدة الفول السوداني بسقف الفم، ويمكن ربط الرُهاب في هذه الحالة بالخوف من القوام اللزج أو التعرض للاختناق من قوام الزبدة.

3- الساعات
«كرونومينتروفوبيا»، الخوف غير الطبيعي من ساعات اليد أو الحائط أو أي معدات تشير إلى الزمن، وقد ترجع إلى خشية بعضهم من مرور الوقت.

4- الركبتان
يشمئز بعض الناس من شكل الركبتين أو يخافون من تعرضهما للإصابة، ويسمى هذا الخوف بالـ«جينوفوبيا»، وتختلف شدة الرُهاب لدى المصابين.

5- الكلمات الطويلة
يحدث الخوف عندما يرى الشخص المُصاب كلمة طويلة فيشعر بالضيق ومن المفارقات أن المصطلح العلمي لتلك الفوبيا من أطول الكلمات.

6- الرقم 8
«أوكتوفوبيا»، أو الخوف الشديد من رقم 8 عند التعرض له على الرغم من كونه غير ضار على الإطلاق، فقد يعتقد بعضهم أن له نوعاً من الدلالة السلبية.

7- اللون الأرجواني
يجد المصابون بتلك الفوبيا «بورفيرو»، اللون الأرجواني أو البنفسجي مُزعجاً، لدرجة أنهم يعانون القلق الشديد إزاء رؤيته، بل قد تتطور حالتهم إلى نوبات من الهلع.

8- المرايا
«إيسوبتروفوبيا»، الخوف من المرايا أو رؤية انعكاس الشخص فيها، ويرتبط ذلك بالاشمئزاز من رؤية الصورة المنعكسة، كما يرتبط لدى البعض بالخرافات مثل الاعتقاد أن كسر المرآة سيجلب لهم الحظ السيئ.

 9- القمر
«سيلونوفوبيا» رهاب شديد من رؤية القمر، وغالباً ما يكون نتيجة للتأثر بالخرافات والأفلام، وقد يصل إلى عدم قدرة الشخص على تحمل الخروج في الليل.

 10- الملابس
«فيستيفوبيا»، خوف مرتبط بأنواع معينة من بعض أنسجة ملابس مرتبطة بموقف مؤلم مثل السترات الواقية، أو غيرها من الأشياء التي ترتبط بتجربة سلبية .

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©