الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

طفل لاجئ يصبح أصغر لاعب شطرنج في منتخب ألمانيا

طفل لاجئ يصبح أصغر لاعب شطرنج في منتخب ألمانيا
5 ابريل 2023 23:08

لم يكد حسين بيسو يتجاوز الرابعة من عمره حين بدأ يطلب من والده أن يعلمه الشطرنج وهو يحوم حول الرقعة التي يلعب عليها أبوه في الأمسيات، حتى استجاب الوالد.

وبعد إتقان الحركات الأساسية، فاجأ بيسو سريعا الجميع بموهبته.

وقال والده مصطفى بيسو (43 عاما) "بدأ يصحح لنا ويخبرنا بما كان يجب فعله للفوز".

  • الطفل حسين مع والده مصطفى بيسو
    الطفل حسين مع والده مصطفى بيسو

وسيلعب بيسو، الذي يبلغ 11 عاما حاليا، مع المنتخب الألماني للشطرنج في كأس أوروبا الوسطى المعروفة باسم كأس "ميتروبا" في كرواتيا في وقت لاحق من الشهر الجاري، مما يجعله أصغر لاعب ألماني في تاريخ اتحاد الشطرنج الألماني.

يقول بيرند فولكر، مدرب منتخب الشباب القومي الألماني، إن بيسو لاعب استثنائي.

وأسهب قائلا "إنه سريع جدا في استيعاب مواقع (قطع) الشطرنج. هذا استثنائي حقا".

وحين استقرت عائلة بيسو السورية في بلدة "ليبشتات" بغرب ألمانيا عام 2016 كلاجئين، كان أول ما فعله مصطفى هو شراء شطرنج والعثور على نادي شباب للشطرنج كي يلعب فيه ابنه في البلدة الصغيرة.

وسرعان ما رأى مدربو النادي أن بيسو متقدم بكثير على أنداده من الأطفال على الرغم من أنه لم يتعلم بعد ما يكفي من اللغة الألمانية ليتمكن من فهم التدريب. وأوصوا بذهاب الطفل، البالغ من العمر، ست سنوات إلى ناد على مستوى الولاية.

وقال أندرياس كوهلر، مدرس بيسو للشطرنج، إن اهتمامه باللعبة ورغبته في الفوز جزء من موهبته. وتحدث المدرب عن تمرين طُلب فيه من اللاعبين تبديل الأماكن في منتصف اللعبة وتبني استراتيجية الخصم.

أضاف كوهلر "رفض حسين بشدة أن تستدير اللوحة وفضل التوقف عن اللعب تماما".

وبدأ بيسو الاشتراك في بطولات، وفاز بالمركز الأول في مسابقة ألمانيا لأقل من عشر سنوات عام 2020 ثم المركز الثالث في بطولة العالم تحت سن 12 سنة العام الماضي.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©