الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«التحالف»: ضربات جوية لأهداف عسكرية مشروعة في مطار صنعاء

مطار صنعاء
20 ديسمبر 2021 23:30

عدن، صنعاء (الاتحاد، وكالات)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن تنفيذ ضربات جوية دقيقة ومحددة لأهداف عسكرية مشروعة بمطار صنعاء، مؤكداً أن الضربات تأتي استجابة للتهديد واستخدام مرافقه لإطلاق هجمات عابرة للحدود، كما أعلن التحالف مقتل أكثر من 300 عنصر من ميليشيات الحوثي الإرهابية وتدمير 21 آلية عسكرية عبر تنفيذ 29 عملية عسكرية في محافظتي مأرب والجوف خلال الـ 24 ساعة الماضية، وأحبط الجيش اليمني مسنوداً بمقاتلي القبائل عدة هجمات للميليشيات في الجبهات الجنوبية من مأرب، كما كبد الميليشيات عشرات القتلى والجرحى بمعارك عنيفة شهدتها جبهات شمال الجوف، وقتل 7 حوثيين وأصيب آخرون بغارة جوية استهدفت أطقماً عسكرية غرب مدينة تعز. 
وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن مساء اليوم الاثنين، تنفيذ ضربات جوية دقيقة ومحددة لأهداف عسكرية مشروعة بمطار صنعاء.
وأشار التحالف إلى إسقاطه الحماية لمواقع محددة بمطار صنعاء وفقاً للقانون الدولي والإنساني.
وأكد أن ضربات مطار صنعاء تأتي استجابة للتهديد واستخدام مرافقه لإطلاق هجمات عابرة للحدود.
وكان التحالف طالب العاملين من المنظمات الدولية والإنسانية والمدنيين بإخلاء مطار صنعاء حالاً، وأكد اتخاذ إجراءات قانونية للتعامل مع التهديد عملياتياً. وفي سياق متصل، أعلن التحالف محصلة عملياته العسكرية الجوية الداعمة للجيش اليمني ضد ميليشيات الحوثي الإرهابية في مأرب والجوف.
وقال في الإيجاز اليومي حول تلك العمليات، إنه نفذ 29 عملية استهداف ضد الميليشيات في مأرب والجوف خلال الـ 24 ساعة الماضية، وأشار إلى أن عمليات الاستهداف أسفرت عن تدمير 21 آلية عسكرية، والقضاء على أكثر من 300 عنصر إرهابي حوثي.
وتمكن الجيش اليمني مسنوداً بمقاتلي القبائل من إحباط هجمات لميليشيات الحوثي الإرهابية في الجبهات الجنوبية من محافظة مأرب.
وأجبر الجيش والقبائل الميليشيات على التراجع والفرار، وذلك قبل أن يشن هجوماً عكسياً باتجاه عدد من مواقع الميليشيات في ذات الجبهة.
وأكد أركان حرب المنطقة العسكرية الثالثة العميد الركن عبدالرقيب دبوان أن قوات الجيش تمكنت من دحر ميليشيات الحوثي من عدة مواقع عسكرية وتكبيدها عشرات القتلى والجرحى.
وقال إن المواجهات دارت في جبهات «الأعيرف واللجمة» والتي دكت فيها مدفعية الجيش ومقاتلات التحالف تجمعات وآليات العدو.
وأفاد أن القصف أدى إلى تدمير 7 أطقم قتالية، و3 عربات مدرعة للميليشيات كانت تحمل تعزيزات عسكرية، ومصرع جميع من كانوا على متنها.
وفي السياق، نفّذت قوات الجيش، كميناً محكماً استهدف تجمعاً للميليشيات في أحد قطاعات الجبهة الجنوبية مأرب.
وأكد مصدر عسكري للمركز الإعلامي للقوات المسلحة، أن الكمين أسفر عن مصرع 14 عنصراً حوثياً، إضافة إلى إعطاب طقمين قتاليين تابعين للميليشيات، فيما استعاد الجيش أسلحة كانت بحوزة تلك العناصر.
وفي الجوف، قتل وأصيب العشرات من عناصر الميليشيات في معارك وضربات مقاتلات التحالف في جبهات القتال شمال المحافظة.
وبحسب مصادر عسكرية فإن معارك عنيفة بين الجيش ومقاتلي القبائل، وبين الميليشيات الحوثية شهدتها عدة مواقع غربي منطقة «اليتمة». 
وأشارت المصادر إلى دحر الميليشيات من عدة مواقع في جبهة «الحشيفاء»، بعد تكبيدها خسائر كبيرة في العتاد والأرواح. 
وأسفرت المعارك وضربات مقاتلات التحالف عن مقتل ما لايقل عن 45 عنصراً من الميليشيات وإصابة مئات آخرين، إضافة إلى تدمير وإحراق 5 أطقم ومدفعين عيار 32.
في غضون ذلك، لقي 7 من عناصر ميليشيات الحوثي مصرعهم وأصيب آخرون بغارة جوية لمقاتلات التحالف استهدفت أطقماً عسكرية غرب مدينة تعز. وأفاد مصدر عسكري لوكالة الانباء اليمنية «سبأ» أن 7 من عناصر الميليشيات قتلوا وأصيب آخرون بغارة جوية استهدفت أطقماً عسكرية ما أدى لاحتراقه وتضرر طقم آخر قرب منطقة «مجربة عزلة المجاعشة» بمديرية «مقبنة» التي تشهد مواجهات مستمرة بين القوات المشتركة وميليشيات الحوثي الإرهابية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©