الإثنين 13 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تحذيرات غربية للجيش السوداني من الانفراد بتشكيل الحكومة

جانب من الاحتجاجات في السودان
6 يناير 2022 00:30

الخرطوم (الاتحاد)

حذر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الجيش السوداني من الانفراد بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد استقالة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.
وأصدر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج بياناً مشتركاً شددوا فيه على أنهم «لن يدعموا أي رئيس وزراء أو حكومة يتم تعيينها دون انخراط واسع من المدنيين»، ولفتوا إلى أن الدعم الاقتصادي للسودان يتوقف على هذا أيضاً. وأضافوا: «نتطلع إلى العمل مع حكومة وبرلمان انتقالي، يتمتعان بالمصداقية لدى الشعب السوداني، ويمكنهما قيادة البلاد لانتخابات حرة ونزيهة باعتبار أنها أولوية».
وأضاف البيان: «وفي هذه المرحلة الحرجة، نواصل تحميل السلطات العسكرية المسؤولية عن انتهاكات حقوق الإنسان، التي تتعارض مع التشريعات الوطنية القائمة والقانون الدولي». وشدد على «ضرورة صون حق الشعب السوداني في التجمع السلمي والتعبير عن مطالبه». وأضاف: «نتوقع من الأجهزة الأمنية والجماعات المسلحة الأخرى الامتناع عن استخدام المزيد من العنف».
إلى ذلك، تلقى نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو «حميدتي» اتصالاً هاتفياً أمس، من مولي فيي مساعدة وزيرة الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية، لبحث ترتيبات الانتقال الديمقراطي، وتطورات الأوضاع في السودان.
وقال مجلس السيادة في بيان: إن «حميدتي قدم للمسؤولة الأميركية شرحاً مفصلاً بشأن الأوضاع السياسية في البلاد، وأعرب عن أمله في مواصلة الولايات المتحدة جهودها لمساعدة السودان في عملية الانتقال الديمقراطي.
وقال حميدتي، وفقاً للبيان: «إن المخرج من الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد يكمن في ابتداء حوار شامل يفضي إلى توافق وطني يشمل جميع السودانيين». ونقل البيان عن المسؤولة الأميركية تأكيدها الحرص على التعاون والتنسيق مع السودان، من أجل نجاح المرحلة الانتقالية، وتحقيق التحول الديمقراطي ودعمها قيام حوار بين الأطراف السودانية لتجاوز الأزمة الراهنة. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©