الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«السيادة السوداني» يرحب بالمبادرة الأممية الأفريقية

«السيادة السوداني» يرحب بالمبادرة الأممية الأفريقية
27 مارس 2022 01:56

أسماء الحسيني (الخرطوم، القاهرة)

أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي دعم الحكومة للمبادرة الأممية الأفريقية وتسهيل الحوار بين كافة الأطراف السياسية دون إقصاء، وصولا إلى توافق يؤدي إلى حلول لكافة التعقيدات السياسية بالبلاد، حسبما أفادت وكالة أنباء السودان «سونا».
وأوضح كباشي، خلال لقائه أمس، القائم بأعمال السفارة الأميركية بالخرطوم السفيرة لوسي تاملين، أن اللقاء يأتي في إطار التشاور بين الحكومة السودانية والإدارة الأميركية بشأن الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية، وتنفيذ اتفاق جوبا للسلام في السودان.
وفيما يتعلق بالأزمة الروسية - الأوكرانية، أكد كباشي موقف السودان القائم على ضرورة حل الأزمة بالتفاوض، وفقا للأعراف والمواثيق الدولية التي تحكم علاقات الدول في حالتي الحرب والسلم، باعتبار أن الدولتين عضوتان في الأمم المتحدة.
 ومن ناحية أخرى، أعلنت تنسيقيات «لجان المقاومة» في الخرطوم عن جدول الاحتجاجات خلال الأسبوع الحالي، دعت فيه إلى الإغلاق الشامل للعاصمة الخرطوم اليوم الأحد، وبعد غداً الثلاثاء، كما دعت إلى مظاهرة مليونية الخميس القادم.
يأتي ذلك في وقت وصل مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك إلى الخرطوم أمس، على رأس وفد رفيع المستوى.
وقال قلواك إن الوفد يحمل رسالة من رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إلى رئيس مجلس السيادة السوداني ونائبه لإطلاعهم على سير تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام باعتبار السودان ضامنا للاتفاق.
ويشهد السودان احتجاجات ومظاهرات منذ الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وبحسب لجنة أطباء السودان المركزية، فقد قُتل 91 متظاهرا وأصيب أكثر من 290 آخرين خلال هذه الاحتجاجات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©