الأحد 5 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مسلحون يخطفون طلابا خلال مداهمة مدرسة في نيجيريا

فصل في المدرسة التي شهدت عملية خطف
9 مارس 2024 23:23

قال مالك مدرسة يسكن بإحدى قرى ولاية "سوكوتو" في شمال غرب نيجيريا إن مسلحين خطفوا ما لا يقل عن 15 طالبا في مداهمة للمدرسة فجر اليوم السبت، وذلك بعد أيام من خطف إحدى العصابات نحو 300 طالب بولاية "كادونا" الشمالية.
وأضاف ليمان أبو بكر باكوسو أن المسلحين اقتحموا المدرسة الواقعة في قرية "جيدان باكوسو" في سوكوتو حيث شرعوا في إطلاق النار بشكل متقطع ليستيقظ الطلبة مذعورين ويحاولون الاحتماء.
وأضاف باكوسو عبر الهاتف "نجحوا في خطف 15 من طلابي، يبلغ عمر أكبر اثنين منهم 20 و15 عاما، لكن الباقين دون 13 عاما"، مضيفا أن المهاجمين خطفوا كذلك امرأة.
وأضاف "نشعر بخوف شديد ونصلي كثيرا من أجل إطلاق سراحهم سالمين".
كانت جماعة بوكو حرام الإرهابية أول من نفذ عمليات الخطف الجماعي لطلبة المدارس في نيجيريا قبل 10 سنوات عندما خطفوا ما يزيد على 200 طالبة في "تشيبوك" بولاية "بورنو"، مما أثار غضبا عالميا.
لكن السلطات تقول إن هذا الأسلوب تبنته، منذ ذلك الحين، عصابات ليس لها أي انتماء أيديولوجي وتسعى فقط للحصول على أموال الفدى.
وبينما تنتشر قوات الأمن النيجيرية لمحاربة الإرهاب في مناطق بشمال شرق البلاد، تعيث عصابات مسلحة فسادا في مساحات شاسعة أخرى من الأراضي.
وقال حاكم ولاية كادونا لهيئة الإذاعة البريطانية إن 28 على الأقل من الطلاب، الذين خُطفوا قبل أيام، تمكنوا من الفرار من خاطفيهم.
وقبل عملية الخطف التي وقعت يوم الخميس في كادونا، كانت وتيرة مثل هذه العمليات في نيجيريا قد تراجعت منذ يوليو 2021 عندما خطف مسلحون نحو 150 طالبا.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©