صحيفة الاتحاد

وجهات نظر

«سر» بومبيو

ما هو سر مايك بومبيو؟ يعد عضو الكونجرس السابق الذي أصبح مديراً لوكالة الاستخبارات المركزية والآن وزيراً للخارجية أحد أعضاء إدارة الرئيس ترامب الذي شغلوا أطول فترة في التنقل بين المناصب السياسية. ولكن على العكس من المعينين السياسيين الأصليين لترامب، فقد تجنب كلا من الفضيحة السياسية (مثل وزير الخزانة ستيفن منشن ومدير وكالة حماية البيئة السابق جون كيلي) أو إثارة غضب الرئيس (مثل وزير الدفاع السابق جيم ماتيس وكبير موظفي البيت الأبيض السابق جون كيلي). والمفتاح لنجاحه كان ظاهراً بشكل جليّ يوم الأحد: إتقانه التظاهر بعدم العلم.
وأول مظهر لهذا هو التظاهر بعدم سماع كلمات الرئيس. فعند سؤاله عن الوضع في فنزويلا في برنامج «فوكس نيوز صنداي»، قال بومبيو لمضيفه «كريس والاس»، «لقد قيل لنا إن الروس وقيل لنا إن الكوبيين هم الذين يُعتبر (تدخلهم) غير مقبول». وأشار والاس إلى أن الرئيس زعم يوم الجمعة بعد حديثه مع فلاديمير بوتين أن روسيا تبحث عن «شيء إيجابي» في فنزويلا. وبدلاً من محاولة التوفيق بين تصريح ترامب وتصريحه، تظاهر بومبيو ببساطة بأن الرئيس لم يقل هذا. وقال لوالاس «لقد كان (الرئيس) واضحا للغاية فيما يتعلق بهذا الأمر». وأردف «لقد قال – وأعتقد أن هذا كان في تغريدة قبل عدة أسابيع: يجب على الروس أن يخرجوا. وهذه لا تزال وجهة نظرنا». وبالمثل، في برنامج «هذا الأسبوع»، الذي يذاع على شبكة إيه بي سي، قال بومبيو: «لقد قال الرئيس يجب على الروس الخروج...لا أعتقد أن أي شيء مما قاله الرئيس لا يتفق مع ذلك».
بومبيو يتظاهر بأنه لا يفهم السؤال والاصطدام بالقائم على إجراء المقابلة. ففي مقابلة فوكس نيوز، سأل والاس وزير الخارجية، «لماذا لا يتشدد الرئيس مع بوتين بشأن ما يبدو أن الجميع متفق عليه، أي التدخل في انتخابات 2016 والتهديد بالتدخل في انتخابات 2020؟» في البداية أصر بومبيو قائلا «نحن مستمرون في العمل على ذلك»، حتى وإن كان يعي تماماً أن ترامب لم يثر المسألة مع بوتين في محادثتهما يوم الجمعة وأن «الجمهوريين» قد منعوا مشاريع قوانين لتمويل تعزيز الأمن في الانتخابات. وعندما ضغط والاس، انفجر بومبيو قائلا: «كريس، إنني لا أفهم وجهة نظرك...إنك مستمر في التركيز على شيء كتبه (المستشار الخاص) روبرت مولر».
ويلجأ بومبيو إلى التظاهر بعدم معرفة أي شيء على الإطلاق. وعن سؤال: هل ستكون هناك قمة روسية –أميركية؟ أجاب «لا أعلم، سنرى». هل سيتم إدراج التغير المناخي ضمن الأمور التي تهدد الولايات المتحدة؟ قال: «لا أستطيع القيام بذلك».
ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست وبلومبيرج نيوز سيرفس»

الكاتب

شارك برأيك

هل تعتقد أن المعركة المرتقبة في إدلب ستكون بالفعل "خاتمة" الحرب السورية؟

هل تعتقد أن المعركة المرتقبة في إدلب ستكون بالفعل "خاتمة" الحرب السورية؟