هل ترغبون في مساعدة أمناء الأرشيفات في الكشف عن أسرار المجموعات العلمية الهائلة؟ وهل تتطلعون إلى دراسة الظرافات البرية أو البحث عن موجات الجاذبية المحيرة؟
لا تحتاجون إلى الحصول على درجة الدكتوراه، أو ارتداء معطف المعمل، وليس عليكم التخلي عن هواتفكم أيضاً، فموقع «زونيفيرس» (Zooniverse)، أو منصة علوم المواطن، تستقطب قوة بشرية هائلة لتقديم مساهمات علمية.
ويستقطب الموقع أفراداً للمساعدة في مشاريع في مجالات مثل الفيزياء والفضاء وعلم الحيوان والعلوم الاجتماعية، وهو مصدر ثري على نطاق كبير، فيمكن للأفراد البحث في مجموعات كبيرة من البيانات، وجمعها وتصنيفها، وتقديم مساهمات علمية لا يمكن لأجهزة الكمبيوتر تقديمها، ويمكنهم أيضاً التواصل مع الباحثين في منتديات نقاشية، حيث تغذي آراؤهم وملاحظاتهم مزيداً من الأبحاث.
ولدى الموقع أكثر من 1.7 مليون مستخدم مسجل، صنّفوا حتى الآن أكثر من 439 مليون معلومة، ومن المشاريع المألوفة «حديقة المجرات»، حيث يُصنّف المتطوعون صوراً تلسكوبية لمجرات بعيدة، ومن المشاريع الأخرى مساعدة الباحثين على اكتشاف المضادات الحيوية التي تعالج سلالات مختلفة من السل، في محاولة للتصدي إلى السلالات الجديدة المقاومة للأدوية.
وقد أسفرت كل تلك الجهود عن نشر كثير من الأبحاث، و«مستكشفو الكواكب الخارجية» مشروع آخر مكرس لاكتشاف كواكب جديدة، وقد حدد عدداً من الكواكب المرشحة، منها كوكب على بعد 226 سنة ضوئية.
وبرهن مشروع آخر، عُرف باسم «سِل سلايدر»، على أن «حشد مصادر المعلومات» يمكن أن يساعد في محاربة مرض السرطان، وخلال الفترة من 2012 إلى 2014 صنّف متطوعون أكثر من 180 ألف صورة ميكروسكوبية لخلايا بشرية، وتمكنوا من تحديد الخلايا السرطانية والأورام مثل المتخصصين المدربين.
والمشاركة في هذه الجهود العلمية عملية سهلة، فقط عليك اختيار المشروع، وإتمام دورة تدريبية سريعة، وبدء المساهمة من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو هاتفك المتحرك، عبر الموقع.
إرين بليكمور