السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الفنادق والمطاعم تقود نمو قطاع الأغذية في الإمارات

الفنادق والمطاعم تقود نمو قطاع الأغذية في الإمارات
18 فبراير 2019 03:21

يوسف العربي (الاتحاد)

تقود الفنادق والمطاعم نمو قطاع الأغذية والمشروبات في الإمارات خلال العام 2019 بالتزامن مع استمرار الزخم بالقطاع السياحي في الدولة، وفق خبراء ومسؤولين بمعرض جلفود 2019.
وقال هؤلاء إن قطاع الأغذية والمشروبات في الدولة استمر في تسجيل معدلات نمو تتراوح بين 3 و7% خلال العام 2018 متوقعين تحقيق أداء تفضيلي للشركات العاملة بالقطاع خلال العام 2019 مع نمو حركة السياحة في الدولة.

نمو متواصل
وأكد طارق أحمد الواحدي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «أغذية» في تصريحات على هامش «جلفود 2019» أن «المجموعة» تستهدف نموا يتجاوز 3% خلال العام 2019، وأوضح الواحدي أن «أغذية» تواصل العمل في 2019 على توسيع أعمالها ومبيعاتها في منتجات: المياه والطحين والأعلاف بشكل خاص، عبر 3 محاور هي تعزيز الحصة السوقية، والتوسع الخارجي من خلال الدخول في أسواق جديدة، وعبر تطوير منتجات مبتكرة تلبي احتياجات الأسواق المحلية والخارجية، ولفت الواحدي إلى أن «أغذية» ماضية في تعزيز أعمالها في أسواق السعودية ومصر لمواكبة النمو الكبير في الطلب بالسوقين.
ولفت إلى أن علامة (مياه العين) حافظت على مكانتها خلال العام 2018، وحققت نمواً بارزاً في مبيعاتها قدر بـ5% في ظل البيئة التنافسية الحادة التي واجهتها الأسواق في 2018.

المنتجات المجمدة
ومن جهته، قال جسيك بلوا، المدير العام لشركة جلوبال للصناعات الغذائية، إن قطاع الأغذية والمشروبات في الإمارات يستفيد حالياً من استمرار الزخم بالفنادق والمطاعم باعتبارهما الرافد الأساسي للقطاع.
ولفت إلى أن قيمة سوق المنتجات الغذائية المجمدة في الدولة بلغ نحو 800 مليون درهم خلال العام 2018 بعد أن نما بنسبة 4% مقارنة بالعام الذي سبقه وفق دراسة مستقلة أجريت لصالح الشركة نتيجة الطلب القوي من قطاعات السياحة والمطاعم فضلا عن ارتفاع الاستهلاك للغذاء الجامد من طرق الأفراد والأسر والجامعات وقطاع التعليم بصفة عامة.
وأضاف بلوا، أن الإمارات توفر بيئة استثمارية حاضنة لنمو قطاع الصناعات الغذائية مستفيدة من البنية التحتية ومكانتها العالمية باعتبارها مركزاً إقليمياً لتصنيع وتوزيع المواد الغذائية بالمنطقة. وأشار إلى أن معدل نمو مبيعات الشركة سنويا بلغ 7% حيث تتركز طفرات النمو على المجال المنتجات الصحية التي يصل حجم سوقها في الدولة ما بين 200 إلى 250 مليون درهم.
ومن جانبه، قال محمد بن غاطي، المدير العام لشركة ابن غاطي للمشروبات «روابي» إن مصانع أبوظبي في قطاع الغذاء والمشروبات استفادت من حزمة الدعم الكبيرة التي قدمتها حكومة أبوظبي.
وأضاف ابن غاطي: إن التسهيلات المقدمة للشركات شملت الكهرباء والمياه ورسوم التراخيص المختلفة الأمر الذي انعكس إيجابا على عمليات الشركة وأسهم في دعم استقرار الأسعار وتجنب زيادتها على الرغم من ضريبة القيمة المضافة.
وأوضح أن مبيعات الشركة نمت بنسبة تجاوز 7% خلال العام الماضي نتيجة نمو الطلب بقطاع الفنادق والمطاعم فضلاً عن نمو عمليات التصدير. ولفت إلى أن الشركة تمكنت الشركة من التوسع في أسواق مهمة في المنطقة مثل العراق والأردن والجزائر وليبيا كما تستهدف خلال المرحلة المقبل الدخول في أسواق منطقة الخليج العربي وأفريقيا.
ولفت ابن غاطي إلى أن سوق المشروبات يتجه نحو المشروبات الصحية التي تسجل نموا كبيرا في الدولة في ظل الأقبال عليها خاصة من قبل الرياضيين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©