الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

6 إجراءات لمنع الميكروبات

6 إجراءات لمنع الميكروبات
20 فبراير 2020 05:42

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، مبادئ توجيهية لإجراءات التنظيف والتطهير لوسائل النقل البري العام، تلزم بضرورة القيام بـ6 إجراءات لتنظيف هذه الوسائل، وذلك لتقليل خطر إصابة الركاب والسائقين بالمرض من الميكروبات الشائعة، كما يحمي زملاءهم في العمل والأسر في المنازل من التعرض لمزيد من خطر الإصابة بالأمراض.
وأكدت الوزارة، في الإصدار الذي حصلت «الاتحاد» على نسخة منه، أن تنظيف وتطهير وسائل النقل البري العام يساعد على وقف انتشار الميكروبات، سواء في الوسيلة أو بعد مغادرة الركاب والسائقين لها، مشيرةً إلى ضرورة استخدام منتجات تنظيف آمنة الاستعمال في هذه الوسائل.
وطلبت الوزارة من شركات التنظيف أن تستخدم منتجات تعمل على تنظيف الأسطح الداخلية لوسائل النقل البري العام بفعالية وأمان، موضحةً أن هناك الكثير من منتجات التنظيف غير التقليدية الصديقة للبيئة، وليس ذلك فحسب، بل إنها تقلل أيضاً من التعرض للمواد الكيميائية مثل التبيض والأمونيا التي تستخدم في العديد من المنظفات التجارية.
وقالت الوزارة: «من بين هذه المطهرات التي يوصى بها مطهر «اس دي في او»، وهو مطهر غير أكال، منخفض السمية ومن ثم فهو بديل جيد لمطهرات التقليدية، إذا لا يتطلب أي معالجة خاصة، ولا يحتوي على مركبات عضوية متطايرة ضارة».
وأضافت: «هذا المطهر مسجل في وكالة حماية البيئة الأميركية وقادر على قتل معظم الميكروبات في أقل من 360 ثانية، ما يجعله آمناً وفعالاً، كما أن تركيزات مواده ومكوناته لا تشكل أي مخاطر على صحة الإنسان».
وشرحت الوزارة، الأسباب التي تجعل من هذا المنتج منتجاً مثالياً لوسائل النقل البري العام، حيث لا يتطلب الشطف، وهو لطيف على الجلد، ومع ذلك سوف يخرج الجراثيم والأوساخ التي يحملها الأطفال من الخارج، كما أنه يزيل الروائح عن طريق تحييدها وليس حجبها بالعطر.
وأفادت الوزارة بأن هذا المنتج يقضي على مسببات الحساسية التي قد يحملها الأطفال، ويتم استخدامه بشكل أفضل، مع تنقية التنظيف الكهروستاتيكي، مثل بخاخ الكهروستاتيكي اليدوي، أو حقيبة الظهر البخاخة المصممة لاستخدام منتج أقل للحصول على تغطية أسرع وأكثر تعادلاً مع ساعات الاستخدام، مؤكدة أن هذا يسمح بتوفير الوقت والمال.
وأوضحت أن البخاخ الكهربائي، هو عبارة عن شحنات التكنولوجيا الكهروستاتيكي، التي تفصل كل قطرة من المنتج المطبق، ما يؤدي إلى تغطية موحدة ومنتظمة للسطح المستهدف بأكمله، كما أنه يتميز بقدرة عالية ودقيقة في معدلات التدفق، وهي من صفر إلى 9 أوقيات لكل دقيقة.

وسائل
أوضحت الوزارة كيفية الحفاظ على نظافة وسائل النقل البري العام، من خلال 6 وسائل، تتضمن: تعيين فريق أو شركة للقيام بالتنظيف. وتطهير المناطق التي يتم لمسها بشكل متكرر، مثل الدرابزين ومقابض الأبواب ومقاعد المركبات وغيرها، بالمطهر في نهاية كل يوم عمل. والتأكد من تغطية صناديق القمامة في جميع الأوقات وتطهيرها يومياً، بحيث توضع النفايات في الأكياس، وتربط بشكل صحيح قبل التخلص منها في الأماكن المخصصة. والإجراءات الذي أشارت إليه الوزارة، فهو تنظيف أي انسكاب للفضلات فوراً. وغسل وتطهير جميع صناديق القمامة، إشراك مقاولي النفايات المرخصين لإزالة النفايات يومياً.
وأوصت موظفي التنظيف، بنقع قطعة قماش التنظيف في مواد التبيض المنزلية بالتركيز المناسب، وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة، ثم غسلها بعد الاستخدام وقبل إعادة استخدامها، بالإضافة إلى تنظيف وتعقيم جميع معدات التنظيف فور الاستخدام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©