الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات واليونان تبحثان شراكة شاملة

الإمارات واليونان تبحثان شراكة شاملة
20 فبراير 2020 05:43

أثينا (وام)

استقبل معالي كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان، معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى أثينا مع وفد يضم ممثلي عدد من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص.
جرى خلال اللقاء الذي حضره عدد من الوزراء والمسؤولين اليونانيين بحث العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية اليونان والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة ويلبي تطلعات قيادتي البلدين الصديقين.
ونقل معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر في بداية اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، إلى معالي رئيس وزراء اليونان وتمنيات سموهم لليونان وشعبها الصديق المزيد من التقدم والازدهار.
من جانبه، حمّل معالي ميتسوتاكيس تحياته إلى القيادة الرشيدة وتمنياته لدولة الإمارات وشعبها الصديق المزيد من التطور والازدهار.
وبهذه المناسبة قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر إن هذه الزيارة تأتي تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بتعزيز العمل الثنائي بين دولة الإمارات وجمهورية اليونان وتطوير مجالات التعاون واستكشاف فرص وآفاق أرحب لتوثيق وتوسعة نطاق هذا التعاون بما يحقق تطلعات قيادتي البلدين وشعبيهما في التنمية والتقدم.
وأكد معاليه تطلع دولة الإمارات إلى تعزيز علاقاتها الثنائية مع اليونان، وتنمية أوجه التعاون المشترك في المجالات كافةً وصولاً إلى تحقيق الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وذلك تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة وتنفيذاً لمخرجات زيارة معالي كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى دولة الإمارات في الرابع من فبراير الجاري والتي تم خلالها الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك للمضي قدماً للوصول إلى شراكة استراتجية شاملة. وأشاد معاليه بالعلاقات التاريخية المتميزة والعميقة التي تربط بين دولة الإمارات واليونان والتي تعود إلى العام 1976 . مشيرا إلى أن الزيارة الأخيرة لمعالي كيرياكوس ميتسوتاكيس عكست أهمية هذه العلاقة وجسدت حرص قيادتي البلدين على ترقيتها وتنميتها وصولاً إلى تحقيق الشراكة الاستراتيجية الشاملة خلال الفترة القادمة.
وقال معاليه إن الزيارة تتيح الفرصة لممثلي الجهات الحكومية والخاصة في البلدين من أجل تدارس ما تم تحقيقه من إنجازات خلال الفترة الماضية والتخطيط للمرحلة المقبلة بما يدفع العمل المشترك نحو آفاق أرحب ويُعمّق التعاون في المجالات كافة.
من جانبه، صرح رئيس الوزراء اليوناني بأن مبادرة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الإمارات واليونان تضع الأسس لعلاقة اقتصادية متبادلة المنفعة، والتي ستركز على جذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات بين البلدين.
وعلى هامش الزيارة، عقد معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر عددا من الاجتماعات الثنائية مع وزراء في الحكومة اليونانية بمن فيهم معالي نيكوس بانا جيوتوبولوس وزير الدفاع، ومعالي كوستيس خاتزايداكس وزير البيئة والطاقة، ومعالي سبيريذون آذونيس وزير التنمية والاستثمارات، وتمت مناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين. وتخلل الزيارة عقد ورش عمل فنية لممثلي البلدين لتعزيز التعاون المشترك في قطاعات عدة، منها الاستثمار والطاقة والثقافة والسياحة والبنية التحتية والتعاون الأمني والبنوك بالإضافة إلى التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات وجمهورية اليونان بدأت عام 1976 وتم افتتاح سفارة اليونان في أبوظبي عام 1989 وفي نوفمبر 2008 افتُتِحت سفارة الدولة في أثينا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©