الأحد 28 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الإمارات تعيد الأمل لطلبة اليمن

الإمارات تعيد الأمل لطلبة اليمن
21 فبراير 2020 02:56

بسام عبدالسلام (عدن)

تبذل دولة الإمارات العربية المتحدة عبر ذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر مساعي حثيثة من أجل تمكين الطلاب في المناطق المحررة بالساحل الغربي لليمن من العودة إلى مقاعدهم الدراسية بصورة طبيعية، عقب تحرير مناطقهم من سيطرة ميليشيات الحوثي الإرهابية.
وافتتحت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مدرسة «الحكمة» في منطقة «حسي سالم» النائية بمدينة «المخا» غرب محافظة تعز، عقب إعادة تأهيلها وتأثيثها ضمن الجهود المتواصلة لدعم العملية التعليمية في المدينة.
وعبر الطلبة وأهاليهم عن سعادتهم بافتتاح المدرسة، بعد أن دمرتها الحرب الحوثية أثناء سيطرة الميليشيات على الساحل الغربي.
وأفاد ممثل الهلال الأحمر الإماراتي في المخا وسام محمد بأن مدرسة «الحكمة الحكومية» تعد الرابعة على مستوى مدينة المخا التي يجري تأهيلها وتأثيثها وتسليمها للسلطات المحلية لاستئناف العملية التعليمية، موضحاً أن نحو 297 طالباً تمكنوا من العودة إلى صفوفهم بصورة طبيعية عقب رفد المدرسة بالأثاث اللازم ومنظومة كهربائية عبر الطاقة الشمسية والزي المدرسي.
وأشار إلى أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي تحرص على تطبيع الحياة في المناطق المحررة بالساحل الغربي، خصوصاً في قطاع التعليم الذي يعد أحد أبرز القطاعات المتضررة من الحرب.
وأضاف أن هناك مدارس أخرى سيجري افتتاحها قريباً في مناطق متفرقة من الساحل الغربي خلال الأيام القادمة.
وتبلغ عدد المنشآت التعليمية التي أعيد تأهيلها من قبل الهلال الأحمر الإماراتي في الساحل الغربي نحو 36 منشأة أسهمت في عودة أكثر من 80 ألف طالب وطالبة إلى مقاعدهم الدراسية بصورة طبيعية.
من جانبه، أشاد الأمين العام للمجلس المحلي بمديرية «المخا» قاسم زيد بالجهود الإنسانية المبذولة من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تطبيع الحياة في شتى المجالات المرتبطة بالمواطنين، موضحاً أن إنجاز المدرسة في قرية «حسي سالم» يأتي ضمن حزمة المشاريع التنموية التي يتم تنفيذها في المخا من أجل إعادة الأعمار والأمل للأهالي.
وأضاف أن «دعم الإمارات برز بشكل كبير في تعزيز قطاع التعليم وتهيئة الأجواء من أجل عودة الطلاب إلى صفوفهم عبر سلسلة من المشاريع التنموية التي استهدفت بناء وتأهيل عشرات المدارس على امتداد الساحل الغربي ورفدها بالتجهيزات والتأثيث اللازم، إلى جانب توزيع الحقائب والزي المدرسي من أجل استئناف العملية التعليمية بصورة طبيعية»، موضحاً أن الكثير من المدارس تدمرت في الحرب، وخرجت عن الخدمة جراء الاستهداف وتحويلها لثكنات ومواقع عسكرية من قبل ميليشيات الحوثي الإرهابية.
بدوره، أوضح مدير مكتب التربية والتعليم بالمخا قاسم الشاذلي إن «الدعم الإماراتي أعاد قطاع التعليم إلى الجاهزية وعزز من أدائه»، مشيراً إلى أن البصمات الإماراتية أعادت الروح للبنية التحتية المدمرة في المدينة، وأسهمت في تهيئة الأجواء التعليمية، وإعادة الطلاب إلى صفوفهم بشكل سريع.
وأشار إلى أن «المبادرات الإنسانية التي تبذلها دولة الإمارات لصالح دعم القطاع التعليمي ستظل شاهداً حياً على وقوفها الصادق مع اليمن في ظل المنحة الصعبة التي تمر بها البلد».

إسقاط مُسيّرة للميليشيات بالحديدة
أعلنت القوات المشتركة، أمس، إحباط هجوم جديد حوثي على مواقعها في منطقة «الجاح» بمديرية بيت الفقيه وسط محافظة الحديدة. وأكدت القوات في بيان، أنه تم التصدي للهجوم بعد اشتباكات أوقعت عدداً من القتلى في صفوف الميليشيات، لافتةً إلى أن القوات المشتركة أسقطت أمس، طائرة مسيرة مفخخة تابعة للميليشيات أثناء تحليقها في سماء المديرية. إلى ذلك، تجددت المعارك بين الجيش اليمني وميليشيات الحوثي الإرهابية، أمس، في عدد من الجبهات محافظتي الجوف ومأرب، حيث شنت مقاتلات التحالف العربي غارات على مواقع وتعزيزات للميليشيات. وذكرت مصادر ميدانية في الجوف لـ«الاتحاد» أن معارك عنيفة بين الجيش والميليشيات اندلعت في جبهة «المحزمات» على الحدود بين مديريتي «الغيل» و«مجزر»، مشيرةً إلى أن مواجهات نشبت بين الطرفين في مواقع عديدة بجبال «يام» المطلة على مركز «الغيل».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©