السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

156 مليون درهم صفقات اليوم الأول لـ«يومكس» و«سيمتكس»

156 مليون درهم صفقات اليوم الأول لـ«يومكس» و«سيمتكس»
24 فبراير 2020 03:49

منى الحمودي، ناصر الجابري (أبوظبي)

تجاوزت صفقات اليوم الأول من معرضي الأنظمة غير المأهولة «يومكس 2020» والمحاكاة والتدريب «سيمتكس 2020» المنعقدين برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، 156 مليون درهم.
ويجري تنظيم المعرضين بالتعاون مع وزارة الدفاع والقيادة العامة للقوات المسلحة، كما تعقد الدورة الحالية بمشاركة مؤسسات محلية وإقليمية وعالمية متخصصة، لتسليط الضوء على أحدث الابتكارات والتقنيات في صناعات الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب، بالإضافة إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، والاتجاهات العالمية المستقبلية في هذه القطاعات، أمام جمهور عالمي يضم وفوداً حكومية ومجموعة من الوكالات والجهات المتخصصة بهذه القطاعات والهيئات المدنية.
ويسلط المعرضان الضوء على الجوانب الوظيفية والعملية التي توفرها الأنظمة غير المأهولة في حياة البشر اليومية، والتي تتلخص بمجموعة من المنافع المتمثلة بزيادة مستويات المرونة، وتقليل رأس المال، وخفض التكاليف التشغيلية.
وبلغ مجموع صفقات العقود والمشاريع للشركات المحلية والدولية المتعاقدة مع القوات المسلحة خلال اليوم الأول لمعرضي الأنظمة غير المأهولة «يومكس 2020» والمحاكاة والتدريب «سيمتكس 2020»، 156.091.505 دراهم، حيث وصل مجموع صفقات العقود الخارجية إلى 90.575.681 درهماً، كما وصل مجموع صفقات العقود المحلية إلى 65.515.824 درهماً.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة المنظمة للمعرضين أمس، بحضور العميد الركن طارق محمد البناي، والعميد الركن فهد محمد الذهلي المتحدثين الرسميين لمعرضي «يومكس» و«سيمتكس»، إضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام المحلية.
وأعلنت القوات المسلحة عن التعاقد مع شركة انسيتو انك الأميركية لتوفير المساندة الفنية للطائرات المسيرة بقيمة 50.257.883 درهماً، إضافة إلى التعاقد مع شركة ستيت فورن تريد انتيربرايز الأوكرانية لشراء طائرات مسيرة بقيمة 2.626.195 درهماً، والتعاقد مع شركة كاينتك من المملكة المتحدة لشراء أهداف جوية بقيمة 37.691.603 دراهم، كما تم التعاقد مع شركة إيرث الإماراتية لشراء آليات مسيرة بقيمة 10.387.810 دراهم، والتعاقد مع شركة أبوظبي أتونوميك سيستمز انفيستمنتس «أداسي» لشراء نظام الطائرات المسيرة بقيمة 55.128.014 درهماً.
وأوضح العميد الركن طارق محمد البناي، أن العقود مع الشركات المحلية، تسهم في إيجاد سوق محلي للأنشطة غير المأهولة للمحاكاة والتدريب، حيث تتزايد الشركات المحلية يوماً بعد يوم، وستشهد أيام المعرض المقبلة إعلاناً عن المزيد من الصفقات ضمن هذا الإطار.
من ناحيته، لفت العميد ركن بحري فهد محمد الذهلي، إلى أن الدول التي تم إبرام العقود معها خلال اليوم الأول، هي دول تم التعاون معها مسبقاً في عقود أخرى، مشيراً إلى أن المعرض يعد فرصة للحصول على المنتجات المتطورة والحديثة في نظم المحاكاة والتدريب.من جهتها، استعرضت عدد من الشركات المحلية، منتجاتها خلال مشاركتها في المعرضين، حيث أكد مسؤولون أن الصناعة الوطنية شهدت تطوراً لافتاً ونوعياً خلال السنوات الماضية، خاصة في الأنظمة غير المأهولة ونظم المحاكاة والتدريب، بوجود الكوادر المواطنة المتخصصة والدعم المتواصل لتنافسيتها العالمية.

20 شركة
أكد الفريق م. محمد هلال الكعبي رئيس مجلس إدارة مجموعة إنترناشونال جولدن جروب، أن المجموعة تشارك بنحو 20 من الشركات المحلية والعالمية والتي تعد من أضخم الشركات وأشهرها في عدد من المجالات، حيث يسهم المعرض في تقديم الفرصة لاستعراض أبرز التجارب المحلية والعالمية، ويعد ملتقى لبحث دور التقنيات الحديثة في تطوير المنتجات الحالية وسبل تفعيل وتعزيز التعاون الدولي، للوصول إلى الحلول والنتائج المأمولة.
ولفت إلى أن الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً كبيراً في المنتجات والصناعات ذات البعد العسكري حالياً، حيث تميزت الإمارات بريادتها العالمية ضمن هذا الإطار، بدعم الكوادر المواطنة لتلقي المعارف والعلوم التخصصية المرتبطة بمفاهيم الذكاء الاصطناعي والعلوم المتقدمة، انطلاقاً من وجود أساس صلب يرتكز على الخطط بعيدة المدى التي لها بالغ الأثر على رؤية دولة الإمارات تجاه السنوات المقبلة.

«أداسي»
وأكد فيصل البناي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في مجموعة التكنولوجيا المتقدمة «إيدج»، لـ«الاتحاد» على أن معرض يومكس من المعارض المهمة في الدولة، وهي جزء رئيس يُركز على الأنظمة المسيرة من طائرات وعربات وسفن، كاشفاً عن رصد المجموعة أكثر من مليار درهم لتطوير التقنيات المتقدمة خلال العام الجاري 2020 وذلك في مجالات المنصات المسيرة والصواريخ والعربات، إضافة إلى عمليات البحث والتطوير.
وقال «نريد أن تكون الإمارات مستقطباً لهذه التقنية من خلال مختلف المنتجات التي تقوم بتصنيعها وعرضها، وتأتي ايدج مشاركة في أكثر من منتج في معرض «يومكس».

أمن المنافذ
أوضح فلاح علي الأحبابي مدير مشروع جناح أمن المنافذ في الهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة في المجلس الأعلى للأمن الوطني، بأن الهيئة تشارك لأول مرة في معرض يومكس وسيمتكس في أكبر ثالث جناح في المعرض، يضم أكثر من 20 مؤسسة وشركة عارضة، والتي تسلط الضوء على أحدث التقنيات والابتكارات المتعلقة بأمن المنافذ والحدود وتقنيات الذكاء الاصطناعي.
من جهته، أوضح الرائد أحمد بن هادي، رئيس قسم الاتصال المؤسسي بشرطة أبوظبي، أنه تم استعراض مجموعة من التقنيات والمشاريع الريادية الخاصة بالأدلة الجنائية والسلامة المرورية، حيث تم استعراض الدورية الذكية بهدف تحقيق أعلى مستويات السلامة المرورية، إضافة إلى مشروع ذراع قف وهو الذي يقوم بمخالفة متجاوزي الحافلات المدرسية.وأكد خميس حمرعين، مدير عام شركة «أم بي3»، أن الشركة متخصصة في التوريد للقوات المسلحة والشرطة، حيث تشارك للمرة الأولى في المعرض الذي يستهدف شريحة معينة من المنتجات والخيرات الخاصة بالطائرات المسيرة والنظم غير المأهولة وتقنيات الذكاء الاصطناعي.
وأضاف: قمنا بالتعاون مع شركة من أرمينيا لاستخدامها نظام قراءة للخرائط المخزنة في الذاكرة، بحيث تسهل الوصول إلى الأهداف وتحقيق المراد من الخدمة.
قال أحمد المزروعي، مخترع ورائد أعمال: تتمثل المشاركة عبر غرفة تحكم تمكننا من تغطية 30 كيلومتراً، حيث تستطيع أن تتحكم بالصور والبيانات والأهداف والإحداثيات، كما طورنا أجهزة للتحكم عن بعد وهي جميعاً من صنع دولة الإمارات، إضافة إلى التعريف بعدد من المشاريع الخاصة بالروبوت، منها روبوت يتمكن من السير في التضاريس الصعبة.
وأضاف: قمت أيضاً بالمشاركة بسيارة تم تصميمها بناء على احتياجاتنا المحلية، حيث تمتلك القوة والطاقة الكافية لعبور الأماكن الوعرة وارتفاعها معقول حسب الاحتياج ولديها القدرة على التغطية الآمنة في عدد من المواقع. وقال عبدالعزيز الزامل، المدير التنفيذي لشركة «نافكون» للأنظمة المتقدمة: نقدم منتجات متطورة في مجال الدفاع والطيران، حيث نختص بالتركيز على أنظمة المحاكاة والواقع الافتراضي والمحاكاة الرقمية، عبر أجهزة تضاف إليها نظم المحاكاة، بهدف إيجاد حلول اقتصادية وفعالة في مجال التدريب، إضافة إلى منتجات لإدارة إجراءات صيانة الطائرات وتشغيلها أو الأجهزة العسكرية الأخرى، كما توجد أنظمة المحاكاة والمعدات الأرضية والبحرية والقوات البرية، من خلال قدرات محلية نطورها حسب الحاجة وحلول تخدم المنتج النهائي.

«إيرث» للمنصات والأنظمة
أوضح هزاع عبيد العبدولي مستشار أول للمدير التنفيذي في ايرث، بأن شركة «إيرث» التابعة لقطاع المنصات والأنظمة في «إيدج» تعرض من خلال مشاركتها في الدورة الرابعة من معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة «يومكس» عن مجموعة من الأنظمة الجديدة غير المأهولة. وأشار إلى أن «إيرث» تميزت بعرض منتج «جتسكي» المزود بخاصية السواقة الآلية، وهو منتج يستخدم في عمليات الرصد والاستطلاع ومزود بخمس كاميرات، ويمكن التحكم بالنظام عن بعد عن طريق مشغل يتم التحكم فيه من مسافة 12 كيلو متراً، وقادر على السير لمدة ثماني ساعات.
استعرضت الهيئة الاتحادية للجمارك «وحدة تفتيش المسافرين المتنقلة» والتي تم تصميمها لتقديم المساندة الفورية والعاجلة بحيث تكون سهلة الحركة والتشغيل والاستخدام لتخدم المنافذ الجمركية أو النقاط الحدودية التي تستقبل المسافرين والزوار في أي وقت وبكفاءة عالية.
16 شركة عالمية
أكد فاضل سيف الكعبي الرئيس التنفيذي لمجموعة إنترناشونال جولدن جروب «آي جي جي» أن معرض يومكس 2020 يشكل منصة عالمية تستعرض خلالها الشركات الوطنية أحدث التقنيات والابتكارات في مجال الطائرات المسيرة والآليات ذاتية القيادة من مكانة الدولة في هذا المجال والاستفادة من الخبرات العالمية في تطوير المنتجات الوطنية ومواكبة التطور الذي تشهده هذه الصناعة المهمة.
وأوضح الكعبي أن جناح المجموعة المشارك في المعرض يضم 16 شركة عالمية من فرنسا والصين وكوريا الجنوبية وأوكرانيا وغيرها من الدول.
وأعرب عن توقعاته بأن تحظى مشاركة «إنترناشونال جولدن جروب - آي جي جي» باهتمام كبير من كبار الشخصيات والوفود الإقليمية والعالمية بفضل ما كشفته الشركة خلال مشاركتها في المعرض. وأكد أن المجموعة تمكنت من تعزيز مكانتها لتكون ضمن الشركات المحلية والإقليمية والعالمية المهمة بفضل حرصها على تطوير قدراتها والتعاون مع شركائها الاستراتيجيين العالميين.
وأشاد بالمستوى المتطور الذي بلغته الصناعات الوطنية في مجال الأنظمة غير المأهولة حيث أحرزت تقدماً ملحوظاً في توفير احتياجات قواتنا المسلحة ونقل التكنولوجيا الدفاعية إلى الدولة.

المزروعي: تقنيات الشركات الوطنية مفخرة
أكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة أن قطاع الأنظمة غير المأهولة وما يصاحبها من تقنيات متقدمة كالروبوتات والذكاء الاصطناعي هو أحد التوجهات الاستراتيجية لسياسة الإمارات للصناعات المتقدمة واستراتيجية الإمارات للصناعة 2031.
وقال معاليه في تصريحات بمناسبة انطلاق فعاليات معرضي يومكس وسيمتكس 2020 أمس في أبوظبي: إن الإمكانات والتقنيات الصناعية التي تمتلكها الشركات الوطنية في قطاعي الدفاع والطيران تعد مفخرة للصناعات الوطنية في دولة الإمارات.
وأضاف المزروعي أن معرضي يومكس وسيمتكس نجحا في ترسيخ مكانة الإمارات منصة عالمية متخصصة في الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب وإحدى المراكز العالمية الرائدة في التكنولوجيا والابتكار، بما ينسجم مع التوجهات العالمية نحو اعتماد تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

شرطة أبوظبي تستكشف الفرص
أكد معالي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي، الاهتمام باستكشاف فرص التعاون مع جميع الشركاء الاستراتيجيين بهدف بناء شراكات استراتيجية لتبادل المعرفة والخبرات في مجال التقنية، والتدريب. جاء ذلك خلال زيارته أمس، يرافقه اللواء مكتوم علي الشريفي، مدير عام شرطة أبوظبي، معرضي الأنظمة غير المأهولة «يومكس» 2020 والمحاكاة والتدريب «سيمتكس 2020»، وذلك في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. واستمع إلى شرح مفصّل عن الخدمات والبرامج الرقمية الحديثة، المقدمة للجمهور، والتي يتم عرضها ضمن الفعاليات، واطلع على أحدث ما تعرضه الجهات الحكومية والخاصة والشركات الكبرى المشاركة في المعرض.

خبرات إماراتية
أكد خالد عبيد آل علي الرئيس التنفيذي لمجموعة اعتماد القابضة التزام المجموعة بدعم الصناعات الوطنية في مجالات التأمين والحلول الاستراتيجية، وذلك من خلال تأهيل خبرات وطنية إماراتية في التصميم وتقنيات التصنيع المختلفة المستخدمة في صناعة الطائرات المسيرة «طائرات من دون طيار». وأوضح خميس الكعبي، مهندس أبحاث وتطوير أن «اعتماد الصناعية» متخصصة في صناعة الطيارات من دون طيار بالإضافة لتصميم وإنتاج أنواع مختلفة من الطائرات لأغراض متعددة وبتقنيات تلبي احتياجات المستخدم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©