السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

20 مليار درهم صفقات "آيدكس" و"نافدكس" 2019

20 مليار درهم صفقات "آيدكس" و"نافدكس" 2019
22 فبراير 2019 02:35

بسام عبد السميع (أبوظبي)

بلغ إجمالي صفقات الدورة الـ14 من معرض الدفاع الدولي«آيدكس 2019»، نحو 20.053 مليار درهم، قيمة 128 عقداً توزعت بين 43 عقداً مع شركات دولية، و85 عقداً مع الشركات المحلية، وبلغت حصة صفقات «نافدكس»ملياري درهم بنسبة 10 % من إجمالي قيمة الصفقات خلال «آيدكس».
وحازت الشركات المحلية على 35 % من إجمالي قيمة العقود الموقعة بنحو 7 مليارات درهم، فيما حازت الشركات الدولية على 65 % بقيمة 13 مليار درهم، بحسب ما تم إعلانه في مؤتمر صحفي أمس بمركز أبوظبي للمعارض «أدنيك».
وبانتهاء الدورة الـ14 لمعرض «آيدكس» ترتفع إجمالي صفقات تاريخ «آيدكس»، منذ انطلاقته في عام 1993، وحتى 2019، إلى ما يزيد على 175 مليار درهم، وسوف تنطلق فعاليات الدورة 15 لآيدكس فبراير 2021، حيث بلغت حجوزات الدورة المقبلة 70%.
واختتمت أمس في العاصمة أبوظبي فعاليات معرضي «آيدكس» و«نافدكس» 2019، والتي استمرت على مدار خمسة أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض«أدنيك»، تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.
وبلغت قيمة صفقات اليوم الأخير لمعرض «آيدكس 2019» أكثر من 402 مليون درهم، توزعت على 7 شركات محلية و7 شركات عالمية.
وشارك في المؤتمر الصحفي كل من معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس، واللواء الركن طيار اسحاق البلوشي، نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس 2019، والعميد ركن محمد خميس الحساني، المتحدث الرسمي لمعرض «آيدكس»، والعقيد الركن بحري فهد ناصر الذهلي، المتحدث الرسمي باسم معرض الدفاع البحري «نافدكس»، وحميد مطر الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) ومجموعة الشركات التابعة لها، وسعيد بن خادم المنصوري، مدير «آيدكس».
وقال معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس:«حقق المعرضان نجاحاً منقطع النظير كونهما شكلا تظاهرة فريدة جمعت صناع القرار ونخبة من الخبراء والمتخصصين في هذا القطاع المهم والحيوي من كافة أرجاء العالم».
وأضاف، نشعر بالفخر باحتضان العاصمة أبوظبي هذا الحدث الذي يعد أحد أكبر المعارض العالمية المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية والبحرية، ما يعزز من المكانة المتقدمة والرفيعة التي تحظى بها دولة الإمارات على خريطة الأمم.
وأضاف معاليه، أن التقدم العالي والملموس الذي تشهده الصناعة الدفاعية والعسكرية الوطنية يتلاقى في صورة مشرفة نعتز بها مع توجيهات القيادة الحكيمة لتبني وصناعة المتغيرات في ظل الثورة الصناعية الرابعة وسباق العصر نحو ريادة المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي خصوصاً في القطاعات الدفاعية والبحرية والأمنية».

الساحة العالمية
ومن جانبه، قال اللواء الركن طيار اسحاق البلوشي، نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس 2019:« هناك اليوم على الساحة العالمية أسئلة ملحة حول الاستراتيجيات الدفاعية والأمنية وما الذي ستؤول إليه في المستقبل وما هي أفضل الحلول والممارسات لمواجهة الأزمات والتحديات المستقبلية في ظل الثورة الصناعية الرابعة».
وتابع:«تأتي استضافة وتنظيم هذه المنصة العالمية الرائدة لتجيب عن هذه التساؤلات وغيرها، واستعراض أحدث التقنيات الدفاعية والأمنية، ناهيك عن حصاد، مثالي تمثل في توقيع شراكات وصفقات مع نخبة من كبريات الشركات والمؤسسات العسكرية في العالم، ترسخ لخطة بعيدة المدى سعياً للمشاركة الفاعلة في صون الأمن والسلم الدوليين».

اليوم الأخير
وأعلن العميد ركن محمد خميس الحساني إلى أن القيمة الإجمالية للصفقات المبرمة مع الشركات الخارجية في اليوم الخامس والأخير للمعرض بلغت 267.6 مليون درهم، وتضمنت التعاقد مع شركة مركز الملك عبدالله في الأردن لشراء قاذفات قتالية ومناظير لصالح وحدات القوات المسلحة بقيمة 14 مليون درهم، والتعاقد مع شركة Rheinmetall Electronics الألمانية لتقديم خدمات الإسناد الفني لمشبهات الاشتباك التعبوي لصالح مديرية التدريب بقيمة 40.5 مليون درهم، والتعاقد مع شركة «لوكهيد مارتن» الأميركية لتقديم خدمات الإسناد الفني لتوفير فنيين لإصلاح وصيانة راجمات صواريخ «الهاي مارس» لقيادة سلاح الصيانة بقيمة 33.9 مليون درهم.
كما شملت العقود المبرمة مع الشركات الخارجية، التعاقد مع شركة Joint Stock الروسية لشراء ذخائر متنوعة لصالح قيادة القوات البرية بقيمة 129.6 مليون درهم، والتعاقد مع شركة Inovex& Simulation السويسرية لتوفير الدعم والمساندة الفنية والتدريبية لأنظمة المشبهات للدبابة لوكليرك بقيمة 7.1 مليون درهم، بالإضافة إلى التعاقد مع شركة CBRNergetics LTD البريطانية لشراء ذخائر لصالح القوات البرية بقيمة 16.6 مليون درهم، والتعاقد مع شركة Cefasas الفرنسية لتوريد قطع الغيار والإصلاح والصيانة وتقديم الاستشارات الفنية والتدريب على آليات «سيفا» بقيمة 25.8 مليون درهم.

العقود المحلية
وبدوره، قال العقيد الركن بحري فهد ناصر الذهلي، المتحدث الرسمي باسم معرض الدفاع البحري «نافدكس»، أن قيمة العقود الموقعة مع الشركات المحلية وصلت إلى ما يقارب 135.1 مليون درهم، شملت التعاقد مع شركة IGG لشراء ذخائر عيار 155 ملم لصالح القوات البرية للمدفع الصيني AH4 بقيمة 30 مليون درهم، والتعاقد مع شركة الفهد لتركيب وصيانة أنظمة أمنية لصالح وحدات القوات المسلحة بقيمة 16.5 مليون درهم.
كما تم التعاقد مع شركة الفتان لاستئجار حوض عائم لصالح القوات البحرية بقيمة 4.8 مليون درهم، والتعاقد مع شركة Emirates Shooting لرفع كفاءة الأهداف الخاطفة بقيمة 4.9 مليون درهم، كما جرى التعاقد أيضاً مع شركة ترست لشراء عربات التحكم لصالح القوات البرية بقيمة 3.5 مليون درهم، والتعاقد مع شركة Three Dimension لمراكز اللياقة البدنية بقيمة 15.4 مليون درهم، إلى جانب التعاقد مع شركة Knowledge Point لتوفير كوادر بشرية متخصصة بقيمة 60 مليون درهم.

حميد الظاهري: 124 ألف زائر لآيدكس ونافدكس 2019
قال حميد مطر الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) ومجموعة الشركات التابعة لها:« إن الدورة الحالية لمعرضي «آيدكس» و«نافدكس» تزامنت مع الاحتفال باليوبيل الفضي لمعرض آيدكس، والتي شهدت إقبالاً محلياً ودولياً من قبل الشركات العارضة والزوار مقارنة بالدورة السابقة»، لافتاً إلى أن نسبة الحجوزات للدورة المقبلة في عام 2021، تجاوزت نسبة الـ 70%، إذ تعد من أعلى النسب العالمية في قطاع المعارض والمؤتمرات الدولية الكبرى». وأشار إلى أن إجمالي الزائرين للمعرضين على مدار خمسة أيام بلغ 124370 زائراً، كما تجاوز عدد ممثلي وسائل الإعلام الذين شاركوا في التغطية الإعلامية ال 1213 إعلامياً وبنسبة زيادة بلغت 16 % مقارنة بالدورة الماضية من 42 دولة حول العالم.
وأضاف الظاهري، أسهمت «أدنيك» كعهدها في تطوير قطاع صناعة المعارض والمؤتمرات ذات الأهمية، وتجلى ذلك واضحاً في استضافة وتنظيم هذين المعرضين الكبيرين المميزين، حيث يشار إليهما بالبنان من مختلف الشركات العارضة الدولية والإقليمية والمحلية، كون أدنيك تستلهم جهودها من رؤى القيادة الرشيدة بما ينسجم مع خطة أبوظبي ورؤيتها الاقتصادية للعام 2030».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©