الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أبوظبي الأول» يوزع 8 مليارات درهم أرباحاً نقدية

«أبوظبي الأول» يوزع 8 مليارات درهم أرباحاً نقدية
25 فبراير 2020 02:45

حاتم فاروق (أبوظبي)

وافق اجتماع الجمعية العمومية لبنك أبوظبي الأول أمس، على توزيع أرباح نقدية بنسبة 74%، ما يعادل 74 فلساً للسهم، وبإجمالي توزيعات نقدية يبلغ 8.08 مليار درهم، للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019.
ويستحق مالكو أسهم البنك المسجلون يوم الخميس 5 مارس المقبل «أي المشترون يوم الثلاثاء 3 مارس 2020» توزيعات الأرباح النقدية.
وبعد انتخاب الأعضاء الجدد لمجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات، أقر بنك أبوظبي الأول زيادة عدد أعضاء المجلس الجديد من 9 إلى 11 عضواً، وهم «سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، ومعالي الشيخ محمد بن سيف بن محمد آل نهيان، ومعالي جاسم محمد بوعتابة الزعابي عضواً جديداً، ومعالي الدكتور سلطان أحمد الجابر عضواً جديداً، والشيخ أحمد محمد سلطان الظاهري، وجاسم محمد الصديقي، وخليفة سلطان السويدي، ومحمد ثاني مرشد غانم الرميثي، ومحمد سيف السويدي، ووليد المقرب المهيري عضواً جديداً، وعبدالحميد سعيد عضواً جديداً».
وبعد إتمامهما لعضوية مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول، يغادر كل من: معالي خليفة خلدون المبارك، ومعالي ناصر أحمد خليفة أحمد السويدي.
وقال سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول: «شكل تأسيس بنك أبوظبي الأول عام 2017 مرحلة فارقة في تاريخ القطاع المصرفي في المنطقة؛ حيث يتمتع البنك بمكانة مرموقة على المستوى الدولي بفضل حصوله على تصنيف AA-، كما يعتمد على خبرات موظفيه التي تتسم بالكفاءة العالية والتنوع الأمر الذي يمكن بنك أبوظبي الأول من المساهمة في التنمية الاقتصادية على الصعيدين المحلي والإقليمي».
وشكر سموه معالي خليفة خلدون المبارك، ومعالي ناصر أحمد خليفة أحمد السويدي أعضاء مجلس الإدارة المنتهية مدتهما على مساهمتهما وإرشاداتهما القيمة للبنك ولنمو المنطقة.
كما رحب سموه بالأعضاء الأربعة الجدد، من الرواد على مستوى المنطقة، وقال: «نتطلع للاستفادة من كفاءاتهم وخبراتهم الواسعة لمواصلة مسيرتنا نحو التطوير والإنجاز والقيام بدور محوري في تنمية اقتصاد الدولة، لمستقبل مستدام للأجيال القادمة».
وأضاف سموه: في غضون أقل من ثلاث سنوات تمكن بنك أبوظبي الأول من تعزيز مكانته من خلال المساهمة في تحقيق الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي، وفي الأسواق التي نعمل ضمنها، وخلال هذه الفترة لعب عبدالحميد سعيد دوراً محورياً في تحقيق هذا الإنجاز حيث سجل البنك تحت إدارته نمواً كبيراً ليصبح أكبر بنك في دولة الإمارات بإجمالي أصول بلغ 822 مليار درهم (224 مليار دولار) مع نهاية ديسمبر 2019، بينما تم ترشيح أندريه صايغ، لشغل منصب الرئيس التنفيذي الجديد للمجموعة خلفاً لعبدالحميد سعيد، والذي تم تعيينه عضواً في مجلس إدارة البنك.
ومن جانبه، قال عبدالحميد سعيد: «كلي فخر واعتزاز بمسيرة تطور بنك أبوظبي الأول وبكونه إحدى أبرز المؤسسات المالية في المنطقة، من هنا، أود أن أتقدم بخالص الشكر لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان على توجيهاته الرشيدة طوال هذه السنوات ولمجلس الإدارة لمنحي هذه الثقة ولا يفوتني أن أشكر جميع من عملت معهم على جهودهم المبذولة خلال هذه الفترة الحافلة بالإنجازات».

خطط للتوسع في مصر والسعودية
قال كريم القروي رئيس قطاع الشركات التابعة والاستراتيجية في مجموعة «أبوظبي الأول»، إن البنك يخطط للتوسع في عدد من الأسواق الخارجية وفي مقدمتها سوقا مصر والسعودية، متوقعاً انتهاء دراسة التحوط لشراء الوحدة المصرية لبنك عودة اللبناني خلال الربع الثاني من العام الجاري.
وأضاف القروي، في تصريحات صحفية على هامش انعقاد اجتماع الجمعية العمومية، إن قرار الاستحواذ سيصدر بعد انتهاء «أبوظبي الأول» من إجراء الفحص الفني. وأوضح رئيس قطاع الشركات التابعة والاستراتيجية في مجموعة «أبوظبي الأول»، أن نسبة تملك الأجانب في البنك وصلت حالياً إلى 17% من إجمالي أسهم البنك، متوقعاً وصول نسب التملك الأجنبي إلى 40% مع نهاية العام الجاري، مع زيادة وتيرة الأقبال على شراء أسهم المجموعة من قبل المستثمرين والمؤسسات الدولية. واستبعد القروي وجود تأثير كبير على النشاط المصرفي للمجموعة بفعل فيروس «كورونا» المستجد، مؤكداً أن البنك يخطط لإصدار سندات بقيمة ملياري دولار خلال العام الجاري، وذلك في إطار استراتيجية شاملة لتعزيز النمو والأنشطة المصرفية المحلية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©