السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«ناشيونال جيوغرافيك» من «عالم بلا نفايات» إلى «ورد عُمان»

«ناشيونال جيوغرافيك» من «عالم بلا نفايات» إلى «ورد عُمان»
26 فبراير 2020 01:33

أبوظبي (الاتحاد)

تستعرض مجلة «ناشيونال جيوغرافيك العربية» في عدد مارس 2020 المقبل، عدة موضوعات متنوعة وشائقة، يأتي في طليعتها «عالم بلا نفايات»، وتحقيق مصوَّر عن صناعة ماء الورد في عُمان؛ وسرد تفاصيل اختطاف طالبات في نيجيريا، وحالة المكاك الياباني، وما بات يعانيه من مشاكل.
يأخذنا العدد الجديد للتعرف إلى موضوع مصوَّر يلقي الضوء على حرفة توارثها أهالي منطقة «الجبل الأخضر» في سلطنة عُمان منذ مئات السنين. إذ تتكاتف العائلات الزراعية في شهر مارس من كل عام، وتتآزر في ما بينها لقطف الورد الجبلي من مزارعها الممتدة على مدرجات الجبل، ويتبع هؤلاء الأهالي الطرق التقليدية في صنع ماء الورد وفق «سلسلة» إنتاج دقيقة.
كما يكشف العدد في موضوعه الرئيس بعنوان «عالم بلا نفايات»، أبرز الخطط الاستراتيجية التي يرسم ملامحها «الاقتصاد الدائري» في سبيل تقليص الكم الهائل من النفايات المهدرة في العالم، إذ يحاول هذا النهج الاقتصادي البيئي تقديم أنجع السبل الممكن تنفيذها من أجل الاستخدام الأمثل لموارد الأرض، بالاعتماد على إعادة تدوير نفاياتنا.
كما يطرح العدد موضوع حادثة اختطاف 276 طالبة نيجيرية في بلدة «تشيبوك» عام 2014، على يد جماعة «بوكو حرام»، سارداً قصة عدد من الفتيات اللواتي نجحن في الهروب من قبضة أولئك المختطفين، وأصبحن اليوم يتمتعن بالحرية ومستقبل أكثر أماناً.
ويسرد العدد تفاصيل معاناة قرَدة «المكاك الياباني» المعروفة باسم (قردة الثلج)، وما تواجهه من مصير غامض، إذ أضحت تعيش في منشآت ترفيهية لتؤدي حركات بهلوانية هي أقرب إلى عروض السيرك منها إلى عروض «ساروماواشي» المتجذرة في الموروث الثقافي الياباني.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©