السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الدعم الاجتماعي» يبدأ استقبال الطلبات في أبوظبي اليوم

«الدعم الاجتماعي» يبدأ استقبال الطلبات في أبوظبي اليوم
24 فبراير 2019 03:55

ناصر الجابري (أبوظبي)

يبدأ برنامج أبوظبي للدعم الاجتماعي استقبال طلبات الأسر المواطنة ذات الدخل المحدود في مدينة أبوظبي ابتداء من اليوم، من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للبرنامج والمراكز التي تم تحديدها لتقديم المساعدة من الموظفين المختصين بتسجيل الطلبات.
وحدد البرنامج 9 مراكز وهي مركز «تم» بمبنى دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، ومركز «تم» بقرية الفرسان في مدينة خليفة، ومراكز خدمات المتعاملين بالبلديات في كل من بلدية أبوظبي «المبنى الرئيسي»، والوثبة، والشهامة، ومصفح ومركز مدينة زايد وبوابة الشرق مول والمشرف مول، والتي تعمل خلال ساعات الدوام الرسمي من الثامنة صباحاً وحتى الثالثة مساء.
وأعلن البرنامج مواصلته استمرار تلقي الطلبات من الأسر في العين ومنطقة الظفرة، حيث يستقبل البرنامج طلبات الأسر المواطنة ذات الدخل المحدود في إمارة أبوظبي حتى 31 مارس المقبل في مرحلته الأولى، فيما يبدأ بصرف الدعم المالي للأسر التي انطبقت عليها معايير وشروط البرنامج ابتداء من الأول من أبريل المقبل، وبأثر رجعي من يناير 2019.
ويهدف البرنامج إلى تعزيز مستويات المعيشة والحياة الكريمة للأسر المواطنة ذات الدخل المحدود عبر دعم الأسر التي تنطبق عليها شروط ومعايير البرنامج مالياً، وتمكين أفرادها القادرين على العمل، من خلال تدريبهم بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية وتأهيلهم لتسهيل حصولهم على فرص عمل مستقبلاً، وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.
ويتم منح الدعم المالي للمستفيدين، وفقاً لعدد من الشروط منها أن يكون مقدم الطلب إماراتي الجنسية، ويحمل خلاصة قيد صادرة من أبوظبي، وأن تكون الأسرة المواطنة من الأسر ذات الدخل المحدود في الإمارة، حيث يحصل كل متقدم على رقم مرجعي خاص به يتابع من خلاله حالة الطلب.
وأوضح البرنامج خلال عدة تغريدات عبر منصاته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي أنه يشترط تقديم الطلب من قبل رب الأسرة المسؤول عن الإنفاق عليها وتوفير احتياجاتها الأساسية، حيث لا يتم استقبال الطلبات من شخص سوى المسؤول عن الإنفاق، لافتاً إلى أن حساب مستوى الدخل يتم بالنظر إلى جميع أفراد الأسرة، وليس مصدر دخل رب الأسرة فقط.
ولفت البرنامج إلى أنه يتم تقديم الطلب من خلال الموقع الإلكتروني المخصص للتسجيل باستخدام خدمة الدخول الذكي «smartpass»، بينما يمكن لكل من يعاني صعوبات تقنية أن يتوجه إلى أحد المراكز المعتمدة، إذ سيتحقق النظام تلقائياً من بيانات مقدم الطلب، مشيراً إلى أن بعض الحالات تتطلب من مقدم الطلب رفع بعض الوثائق التي تدعم الطلب.
وينظر البرنامج إلى إجمالي الدخل عبر قياس الدخل الثابت والذي يتكون من إجمالي الرواتب المحصلة مقابل عمل ما، والدخل الناتج عن ترخيص تجاري أو ترخيص أعمال، والدخل الناتج عن الممتلكات المؤجرة، والدخل من العوائد، والفوائد على المدخرات أو الودائع، إضافة إلى الدخل غير الثابت، الذي يشمل مكافأة نهاية الخدمة والهدايا النقدية وبيع الممتلكات والأصول، إضافة إلى المنافع الاجتماعية التي تشمل منافع الدعم الاجتماعي والمعاشات التقاعدية والمنح التعليمية أو التدريبية.
ويستحق الأفراد غير القادرين على العمل الدعم وفقاً لأعمارهم، ويستمر هذا الدعم حتى ينخرط الأفراد القادرون على العمل في الأسرة المواطنة المستفيدة في برامج التمكين، والتي تتم من خلال عدد من الجهات الحكومية لتمكين الأفراد القادرين على العمل في الأسر المواطنة المستفيدة.
ويتم تدريب القادرين على العمل وضمان حصولهم على فرص عمل ملائمة تتناسب وقدراتهم، حيث يتم النظر إن كان قد تم رفع الدخل الشهري للأسرة لتصل إلى خط الدعم المعتمد من قبل دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، بناء على دراسات معيارية، وإصدار القرار المناسب في استمراريتهم للحصول على الدعم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©