السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«بيئة الشارقة» تعيد 14 سلحفاة خضراء إلى «قرم كلباء»

«بيئة الشارقة» تعيد 14 سلحفاة خضراء إلى «قرم كلباء»
28 فبراير 2020 01:21

الشارقة (الاتحاد)

عثرت فرق هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة على 14 سلحفاة بحرية خضراء من الأنواع المهددة بالانقراض، وأعادتها إلى مياه محمية أشجار القرم في كلباء، بعد إجراء ما يلزم لها من رعاية وعناية ومعاينة، وتزويدها بأجهزة تتبع.
وتحرص الهيئة على حماية مختلف الأنواع من الانقراض، ومن بين استراتيجيتها في ذلك حماية السلاحف البحرية الخضراء.
وقالت هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية:«إن السلاحف الخضراء معروفة في خليج عُمان، وقليلة الوجود في الخليج العربي، وهي مهددة بالانقراض عالمياً، ولا يُعرف عنها الشيء الكثير، سواء عن سلوكياتها، وأين تعشش، وأين تهاجر ونمط التغذية والحياة، ويعود اكتشاف تعشيشها للعام 2012، وبناء على ذلك تم إجراء مباحثات مع الصندوق العالمي لحماية الطبيعية وجمعية الإمارات للحياة الفطرية، من أجل إجراء دراسة جديدة تتعلق بالسلاحف الخضراء، وذلك بغرض اكتشاف المزيد عن العادات الغذائية والمعيشية لصغار السلاحف الخضراء التي توجد في القنوات المائية في محمية أشجار القرم بكلباء».
وأوضحت السويدي، أن الشارقة سباقة في توفير الحماية للحيوانات المهددة بالانقراض والتي تقع ضمن القائمة الحمراء للاتحاد العالمي لصون الطبيعة، وتحرص على توفير أفضل الظروف من أجل السلاحف النادرة، وبين فترة وأخرى تعمل الهيئة على إطلاق بعض الأنواع من السلاحف النادرة. وتبين الدراسات والأبحاث وأجهزة التتبع والمعلومات عن حركة السلاحف الخضراء أن البعض منها قد عشش في المناطق القريبة من محمية أشجار القرم، وأن صغار السلاحف الخضراء تتغذى في مياه تلك الأشجار.
واتضح أيضاً من تتبعها أنها تغادر منطقة أشجار القرم بكلباء وتعود مرة أخرى إليها وتستقر فيها لفترات طويلة، ولوحظ وجودها بكثرة في بحيرة كورنيش كلباء، ما يدل على ملاءمة بيئة المحمية للسلاحف وأنها منطقة حية بالحياة الفطرية والتنوع الحيوي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©