الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الورشة الخامسة لاستكشاف المريخ منتصف مارس

الورشة الخامسة لاستكشاف المريخ منتصف مارس
28 فبراير 2020 01:20

دبي (الاتحاد)

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء تنظيم الورشة العلمية السنوية الخامسة لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ - مسبار الأمل - في الفترة بين 15-17 مارس 2020 في ثلاث مدن مختلفة داخل الإمارات. وتستهدف الورشة توفير منصة علمية معرفية للمهتمين بعلوم الفضاء عبر تنظيم محاضرات وورش عمل تفاعلية يعقدها علماء وخبراء محليون وعالميون يعرضون خلالها آخر أهم التطورات العلمية للغلاف الجوي للكوكب الأحمر. وتُعد الورشة العلمية السنوية التي ينظمها المركز، بمثابة منصة مثالية لتبادل المعرفة بين العلماء والخبراء وطلاب الجامعات الإماراتية حول آخر ما توصل إليه البشر في مجال استكشاف المريخ، ومجالات العلوم والهندسة المختلفة.
وقال عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ - مسبار الأمل: «استطاعت دولة الإمارات تحقيق إنجازات متسارعة في مجال أبحاث واستكشاف الفضاء، حتى أصبحت اليوم تحتل مكانة عالمية في هذا المجال، وذلك بفضل توجيهات قيادة الدولة الرشيدة التي توفر لنا جميع أشكال الدعم اللازم لتحقيق المزيد وتعزيز قدراتنا المحلية. إن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ - مسبار الأمل - يمثل نقلة نوعية بالنسبة لنا وللعالم أجمع، فالمعلومات التي سيوفرها المسبار ستخدم الجهود العالمية في كشف أسرار الكوكب الأحمر، كما ستساعدنا على المستوى المحلي في إثراء مفاهيمنا وتطوير قدراتنا لتخطيط مهمات استكشاف مستقبلية جديدة».
وأضاف: «تأتي الورشة العلمية هذا العام قبل أشهر معدودة من موعد إطلاق مسبار الأمل في يوليو 2020، الأمر الذي يضيف المزيد إلى أهميتها من حيث المعلومات والمعارف التي سيتم تداولها حول هذا المشروع، والتي تهدف إلى إثراء المعرفة البشرية حول الكوكب الأحمر.
ومن جهتها، قالت مريم الشامسي، مدير إدارة علوم الفضاء في المركز «ستتم خلال الورشة التي يشارك فيها الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ - مسبار الأمل - مناقشة مواضيع عدة مثل طبيعة سطح المريخ ومناخه بما فيه العواصف الترابية وتأثيرها على الكوكب، بالإضافة إلى ظاهرة تآكل الغلاف الجوي للمريخ وأسبابها، كما يستعرض الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ آخر التطورات العلمية للمهمة، ومسبار الأمل الذي سيطلق في يوليو 2020».
ومن المقرر أن تُعقد الورشة في 15 مارس 2020 في جامعة الإمارات بالعين، وفي اليوم التالي بجامعة نيويورك أبوظبي، واليوم الذي يليه في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©