الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الصحة العالمية»: 20 لقاحاً لـ «كوفيد-19» قيد التطوير

«الصحة العالمية»: 20 لقاحاً لـ «كوفيد-19» قيد التطوير
29 فبراير 2020 00:50

جنيف (وكالات)

رفعت منظمة الصحة العالمية، أمس، خطورة انتشار فيروس كورونا الجديد، في العالم إلى «أعلى مستوى»، واعتبرت أن الزيادة المستمرة في عدد الحالات الجديدة والدول المتأثرة «تبعث بالتأكيد على القلق»، لكنها أشارت إلى وجود 20 لقاحاً قيد التطوير عالمياً، مؤكدة أن «العدو الأول ليس الفيروس بحد ذاته، بل الخوف منه، أو الشائعات حوله».
وقال مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم جيبيريسوس للصحافيين: «رفعنا الآن تقييمنا لخطورة الانتشار وخطورة تداعيات كوفيد-19 إلى درجة مرتفع جداً على مستوى العالم».
وأضاف «لا نرى مؤشراً على أن الفيروس ينتشر بسهولة بين الأفراد، وطالما أن الوضع كذلك لدينا فرصة في احتواء الوباء».
وتابع «المفتاح لاحتواء الفيروس هو وقف سلسلة انتقال العدوى»، مشدداً على أهمية اتخاذ الأفراد تدابير احترازية لوقف تفشيه. وقال: «قوتنا الكبيرة هي الوقائع العلمية والمنطق والتضامن». وأعلن أن أكثر من 20 لقاحاً قيد التطوير عالمياً، والعديد من العلاجات تخضع لتجارب مخبرية مع توقع نتائجها «في الأسابيع المقبلة».
وقال مايكل راين، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية، في منظمة الصحة العالمية: «إنه من غير المجدي» التساؤل ما إذا كان يمكن اعتبار الفيروس وباء عالمياً.
وأوضح أنه إذا كان هذا الحال، «فيعني أننا نقر بأن كل إنسان على الأرض سيكون معرضاً له، لكن المعلومات المتوافرة لا تدل على ذلك».
وتابع: «إذا لم نتخذ الخطوات اللازمة، سيكون الأمر كذلك مستقبلاً»، مضيفاً: «الكثير مما قد يحصل مع هذا الفيروس بين أيدينا».
وفي هذه الأثناء، سُجلت 571 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة في كوريا الجنوبية، حسبما أعلنت السلطات الكورية الجنوبية أمس.
وهناك في المجمل 2337 إصابة بالفيروس في كوريا الجنوبية، وفق المراكز الكورية للمراقبة والوقاية من الأمراض. وكوريا الجنوبية هي ثاني دولة في العالم من حيث عدد الإصابات بعد الصين التي يبلغ عدد المصابين فيها 78824 إصابة، حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى في ديسمبر.
ولليوم الثاني على التوالي، تسجّل سيؤول أكبر عدد إصابات جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، في العالم. وأعلنت الصين صباح أمس، عن 327 إصابة جديدة بالمرض، وهو أدنى حصيلة يومية لإصابات جديدة تسجلها الصين خلال أكثر من شهر.
وفي هذه الأثناء، قفز عدد المتعافين في الصين ودول أخرى من الفيروس إلى 36.6 ألف حالة، فيما زاد عدد المصابين إلى نحو 83.7 ألف حالة، في حين سجل عدد حالات الوفاة 2867 حالة.
وفي هذه الأثناء، أكدت المكسيك، أمس، إصابة أول حالة بفيروس كورونا، فيما كشفت كل من فرنسا وهولندا وبريطانيا عن اكتشاف حالات جديدة لأشخاص عادوا من إيطاليا التي باتت بؤرة لتفشي المرض في أوروبا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©