الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الخرطوم والجبهة الثورية: لا اتفاق في ملف الولاة وتشكيل «التشريعي»

الخرطوم والجبهة الثورية: لا اتفاق في ملف الولاة وتشكيل «التشريعي»
29 فبراير 2020 00:24

أسماء الحسيني (القاهرة – الخرطوم)

فشل وفدا الحكومة السودانية والجبهة الثورية في المفاوضات الجارية بجوبا عاصمة جنوب السودان في التوصل إلى اتفاق بشأن تعيين ولاة الولايات وتشكيل المجلس التشريعي، وأعلنت الحكومة أنها ستقوم بتعيين ولاة مدنيين بصورة مؤقتة دون انتظار توقيع اتفاق السلام النهائي.
وقال محمد حسن التعايشي، عضو مجلس السيادة، الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي المفاوض، إن الحكومة الانتقالية قررت تكليف ولاة مدنيين دون انتظار توقيع اتفاق نهائي مع الحركات المسلحة في الجبهة الثورية. وأضاف: «الولايات تواجه فراغاً كبيراً يستوجب التعجيل بتكليف الولاة خلال اليومين المقبلين».
وكانت الجبهة الثورية تعارض تعيين ولاة للولايات وتشكيل المجلس التشريعي قبل التوصل لاتفاق سلام نهائي، فيما تصر قوى الحرية والتغيير على استكمال مؤسسات الفترة الانتقالية، لمواجهة التحديات الاقتصادية والسياسية والأمنية الهائلة.
وقالت مصادر سودانية مطلعة لـ«الاتحاد» إن إخفاق وفدي الحكومة والجبهة الثورية في التوصل إلى توافق حول هذه القضية قد يؤدي إلى تعقيدات تلقي بظلالها على مسار المحادثات بين الطرفين.
يأتي ذلك في وقت غادر فيه الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير العاصمة السودانية الخرطوم أمس بعد زيارة استغرقت يومين، التقى خلالها رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، كما زار شتاينماير متحف السودان القومي، وأماكن الاحتجاجات أثناء الثورة السودانية، والتقى عدداً من قيادات الثورة السودانية.
وفي هذه الأثناء، وقعت وزيرة العمل السودانية لينا الشيخ مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي اتفاقية لدعم فرص التوظيف والتنمية المستدامة في ولايات دارفور. ويهدف البرنامج الذي تبلغ قيمته 15 مليون يورو، لدعم التعليم والتدريب التقني والمهني في كل مدن ولايات دارفور (الفاشر والجنينة ونيالا)، وخلق فرص عمل حقيقية للشباب والفئات المستهدفة، واستفادة ألف متدرب من الفرص الإضافية التي يتم طرحها، وتطوير خدمات الأعمال التجارية لـ600 مؤسسة.
وأكدت سابين مولر، المديرة العامة للإدارة الأفريقية للتعاون الدولي، التزام الوكالة بالمساهمة في تحقيق هدف الحكومة السودانية المتمثل في توفير 55 ألف فرصة عمل للشباب في السودان.
من جهة أخرى، تمت إقالة مدير شرطة الخرطوم خالد بن الوليد من منصبه، وتأتي الخطوة بعد نهاية مهلة التحقيق في أحداث مواجهة المظاهرات في الخرطوم قبل أسبوع بالعنف المفرط.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©