السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

النجومية.. تجارة رابحة

النجومية.. تجارة رابحة
29 فبراير 2020 00:06

حسام عبدالنبي (دبي)

لم يكتف نجوم الفن والرياضة والمشاهير بثرواتهم من الأجور، وبات معظمهم يبحثون عن مصادر تمويل مختلفة لمشاريعهم الخاصة، عبر طرح عملات مشفرة، أو الحصول على تمويل بتوريق ضمان مداخيلهم المستقبلية من عائدات مؤلفاتهم الغنائية والموسيقية.

فايا يونان تطلق حملة لجمع التمويل الجماعي لالبومها الأول
السورية فايا يونان، أول فنانة عربية تطلق حملة لجمع التمويل الجماعي لإطلاق ألبومها الأول، وذلك خلال مشاركتها في الاحتفالات الختامية لمهرجان دبي للتسوّق مؤخراً، وهي الحملة التي مكّنتها من دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

ديفيد بووي أصدر سندات بضمان دخله المستقبلي
بداية اقتحام المشاهير مجال الحصول على التمويل قام بها نجم موسيقى الروك البريطاني الشهير «ديفيد بووي» الذي يعد أول من جمع أموالاً من حقوق تأليف أغانيه وتسجيلاته الموسيقية في عام 1997 بالولايات المتحدة الأميركية عبر سندات تعرف باسم «الآليات ذات الأهداف الخاصة» التي تصدر سندات استحقاق 10 سنوات لقاءها.
ووفرت تلك السندات البالغة قيمتها 55 مليون دولار أميركي والتي عرفت باسم «سندات بووي» عائدات أعلى من تلك التي توفرها سندات الخزينة الأميركية استحقاق 10 سنوات، وأدى نجاح «سندات بووي» إلى فتح آفاق جديدة بالكامل لتمويل نجوم الترفيه عبر توريق ضمان مداخيلهم المستقبلية من عائدات مؤلفاتهم الغنائية والموسيقية.

عمل رونالدينيو، نجم برشلونة السابق، والذي يعد واحداً من أعظم نجوم كرة القدم في العالم، في مجال العملات المشفرة، من خلال مشروع «RS Coin»، وهي عملة مشفرة يمكن استخدامها من قبل الجميع في المجالات كافة.
وفي مؤتمر عقد في سيول بكوريا الجنوبية، أعلنت الشركة عن بدء الطرح الأولي للعملة الخاصة بـ «رونالدينيو» في 16 أغسطس من عام 2018، ولكن في 25 من الشهر ذاته، تم تعليق عملية البيع بسبب «تعديلات مع كبار المستثمرين»، حيث كان من المقرر أن يتضمن المشروع إنشاء «أكاديمية رونالدينيو» وهو «استاذ رقمي» مع استخدام تقنيات الواقع الافتراضي، ودعم مباريات الهواة والمحترفين، والرياضة الإلكترونية والمراهنات الرياضية.
وكان أحد أهداف «رونالدينيو» من الحصول على التمويل عبر العملة المشفرة الخاصة دعم الفقراء المحبين لكرة القدم خصوصاً الأطفال والفئات الشابة، وتلا ذلك الإعلان عن انضمام كارولين وزنياكاي محترفة التنس كأحدث نجمة رياضية تنضم إلى هذا القطاع من خلال توقيع صفقة مع Global Crypto Offering Exchange.

سندات وتوريق
وليد الخطيب، الشريك في جلوبال لتداول الأسهم والسندات، أكد أن سعي المشاهير في دول العالم إلى الحصول على التمويل عبر توريق ضمان مداخيلهم المستقبلية من عائدات أعمالهم الفنية، توجه بدأ بالفعل ولكنه يواجه صعوبات تتمثل في أن نسبة نجاح إصدار السندات أو التوريق تعد منخفضة للغاية وتتسم بالمخاطر العالية، لأن الأمر في مجمله يكون مرتبطاً بشخص النجم الذي أصدر تلك السندات.

جيكو إكس
تتيح شركة «جيكو إكس»، أول منصة في العالم لتداول عملات المشاهير المشفرة، للمشاهير إطلاق عملاتهم المشفرة وتداولها على البلوك تشين الخاص بالشركة والذي يدعى «أكلايم»، بحسب جفري لين، الرئيس التنفيذي للشركة الذي أشار إلى أنها تهدف إلى مد الجسور بين صناعة الترفيه البالغ حجمها 2.2 مليار دولار والسوق المزدهر لتقنية البلوك تشين، مستفيدة من التكنولوجيا لإعادة صياغة مفهوم الشهرة.
وأعلن لين، أن «جيكو إكس» تضم تحت مظلتها نخبة من المستثمرين، بينهم بطل الملاكمة الفلبيني العالمي ماني باكياو، الذي تحول إلى مغني وسياسي شهير حيث سيطلق عملته المشفرة الخاصة«PAC»، وكذلك نجم كرة القدم الإنجليزي السابق مايكل أوين، الذي انضم لعضوية المجلس الاستشاري لـ «جيكو إكس».

سندات بويي
سونيل ثاكر، الخبير القانوني، أكد أن سوق أبوظبي العالمي يوفر برنامجاً ديناميكياً كبيراً يلبي احتياجات العديد من قطاعات الأعمال، موضحاً أن الشركات التي تختار التأسيس في السوق تستطيع استخدام الآليات ذات الأهداف الخاصة في العديد من المجالات المفيدة، بدءاً من توريق وضمان القروض ووصولاً إلى تقاسم المخاطر مع المستثمرين أو الشركاء في المشاريع المشتركة، ما سوف يؤكد مكانة السوق كملاذ آمن في المنطقة.
وقال ثاكر، إن نجاح «سندات بووي» قبل سنوات أدى إلى فتح آفاق جديدة بالكامل لتمويل نجوم الترفيه عبر توريق ضمان مداخيلهم المستقبلية من عائدات مؤلفاتهم الغنائية والموسيقية، منوهاً بأن تلك المحاولة كانت أول محاولة رئيسية لتوريق وضمان حقوق التأليف، حيث سمح إصدار سندات «بووي» بجمع مبلغ كبير من المال من دون أن يحتاج المطرب إلى التخلي عن حقوق ملكية حقوق التأليف الخاصة به.

صفقات
وليد رزق، مدير القطاع المالي في إحدى الشركات أكد أن توجه المشاهير نحو الحصول على التمويل عبر إصدار العملات المشفرة وغير ذلك من الوسائل لم يقتصر على المشاهير الأفراد وإنما امتد إلى بعض الأندية الرياضية المعروفة التي سعت للاستفادة من بريق نجومها وشهرتها في الحصول على تمويل يمكن استخدامه في تغطية النفقات الطائلة على صفقات النجوم من اللاعبين الجدد أو عقود النجوم الحاليين، منوهاً بأنة بالنسبة لأفراد المجتمع يمكن استخدام هذه العملات المشفرة للاستثمار فيها واستخدامها من طرف المشجعين لشراء الهدايا أو حتى لشراء بعض المميزات الخاصة للتواصل مع الشخصية المشهورة أو النادي أو حتى شراء التذاكر أونلاين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©