الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أبو الغيط في مؤتمر صحفي بالجزائر: تأجيل مرجح للقمة العربية

أبو الغيط في مؤتمر صحفي بالجزائر: تأجيل مرجح للقمة العربية
1 مارس 2020 00:19

محمد إبراهيم (الجزائر)

رجح أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن يتم تأجيل القمة العربية المقبلة التي تستضيفها الجزائر إلى منتصف العام الجاري، بسبب فيروس كورونا.
وقال أبو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم خلال زيارته للجزائر، أمس، إن «الظروف العالمية الحالية، خاصة الصحية، تثير القلق من الاجتماعات والتجمعات، وبالتالي سنطرح على الرئيس عبد المجيد تبون الأمر في لقائي معه والقرار سيصدر بالتنسيق مع الجزائر باعتبارها الدولة المضيفة».
وأكد أنه من الممكن أن تؤجل القمة لشهر أو لشهرين، ولكن الأرجح هو عقدها قبل نهاية شهر يونيو المقبل، موضحاً أن الموعد الجديد سيتم الاتفاق عليه خلال لقائه بالرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وأضاف أبو الغيط: «نأمل أن تنتهي تلك الظروف العالمية، خاصة الصحية قبل الموعد المقترح».
وقال «يسعدني دائماً أن أزور الجزائر والهدف من هذه الزيارة هو بحث ترتيبات وموعد عقد القمة التي ينص الميثاق على عقدها قبل نهاية شهر مارس، ولكن الظروف العالمية الحالية، خاصة الوضع الصحي قد يؤدي لتأجيلها إلى منتصف العام».
وأشار إلى أن اللقاء مع وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم تناول مناقشة الأوضاع العربية بشكل عام، والأزمتين الليبية والسورية بشكل خاص.
وقال «هناك أوضاع في بعض الدول العربية، فبعض الدول نتحدث عن وقف لإطلاق النار، ودول أخرى تحتاج للوصول إلى تسويات، وزيارتي للجزائر جاءت في وقت مناسب».
وحول عودة سوريا إلى مقعدها في القمة العربية، قال أبو الغيط «حتى الآن لا يوجد إجماع عربي واضح حول تلك المسألة، وليس لدي ما يؤشر إلى نوايا واضحة ومحددة تقول إن المجتمع العربي يرغب في تلك الخطوة».
من جانبه، قال صبري بوقادوم إن الجزائر دوماً هي شريك كبير في الجامعة العربية، وتعتز بانتمائها لهذا الكيان.
وقال «هناك العديد من التحديات والمشاكل في الوطن العربي، والدول العربية عليها أن تعمل مع جامعة الدول العربية على تجاوزها».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©