الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«القناة».. وجهة ترفيهية وسياحية جديدة

«القناة».. وجهة ترفيهية وسياحية جديدة
1 مارس 2020 00:18

سيد الحجار (أبوظبي)

تقدمت الأعمال الإنشائية بمشروع القناة، الوجهة الترفيهية والسياحية الجديدة بمنطقة بين الجسرين في أبوظبي، مع إنجاز نحو %80 من المشروع، والذي يمتد بطول 2.4 كم على خور المقطع، ويضم ممشى للأشخاص والدراجات الهوائية يمتد لمسافة 2800 متر، فضلاً عن 4 جسور رئيسة تربط المشروع. وأكد فؤاد مشعل الرئيس التنفيذي لشركة البركة الدولية للاستثمار، التي تباشر تطوير المشروع عبر نظام الشراكة مع بلدية أبوظبي، أن قيمة استثمارات «القناة» تصل إلى 1.6 مليار درهم، ويتألف المشروع متعدد الاستخدامات من 7 مناطق رئيسية، تضم 11 مبنى.
وكشف مشعل، خلال جولة لـ «الاتحاد» بمقر المشروع، عن استعداد الشركة لافتتاح مشروع «القناة» بشكل مبدئي بحلول شهر أكتوبر المقبل، مع إنجاز كامل الأعمال الإنشائية، تمهيداً للافتتاح الرسمي بالتزامن مع اليوم الوطني لدولة الإمارات في 2 ديسمبر 2020، مؤكداً أن «القناة» يمثل نقلة نوعية للمشاريع الترفيهية والسياحية والخدمية في أبوظبي، حيث يوفر خدمات مناسبة للعائلات والزوار والسياح من مختلف الفئات العمرية.
ويضم «القناة» عدداً من المرافق السياحية المتطورة، حيث يضم مرسى لليخوت، وصالة لألعاب الواقع الافتراضي، ومنطقة سكايت بارك خارجية، ومساحات مجتمعية تهدف لتعزيز التفاعل والترابط الاجتماعي، ومبنى خاصاً بالقوارب، وأول مبنى سينما، وكذلك أكبر أكورايوم بالشرق الأوسط، ومبنى خاصا للأطفال، وأيضاً مبنى يضم مركزاً رياضياً وصحياً، وكذلك مطاعم ومقاهي.
وكشف مشعل عن تأجير 60% من المساحات التجارية بـ «القناة»، من محال ومطاعم ومقاه، موضحاً أن المشروع يضم كذلك صيدليات وعيادات ومحال صرافة وسوبر ماركت ومحالات رياضية وغيرها.
وأضاف أن مساحات التأجير في المشروع تصل إلى 60 ألف متر مربع 50% منها مساحات مخصصة لمراكز الترفيه، حيث تم تأجيرها بالكامل، أما المتبقي من المشروع فهو مخصص للمطاعم والكافيات وبعض محال التجزئة.
وأشار مشعل إلى تقدم أعمال الإنشاءات وفق الجدول الزمني المحدد، موضحاً أنه سيتم افتتاح الأكواريوم، والذي يحتل المرتبة الأولى في الشرق الأوسط من حيث الحجم والمكونات، ويضم نحو 45 ألف كائن بحري، خلال شهر أكتوبر المقبل.
وأضاف أن الأكواريوم يضم جوانب تعليمية للأطفال، ومناطق خاصة بالكائنات البحرية من بحار ومحيطات العالم، مع إمكانية تجول الزوار بالقوارب وإطعام الأسماك.
ويمتد الحوض العملاق الذي يضم 10 أقسام على مساحة 7 آلاف متر مربع، ويضم «الأكواريوم» أنواعاً من الكائنات البحرية، التي توجد بمختلف البيئات، بما يعكس طبيعة الحياة الجغرافية لمناطق العالم كافة، كما يضم جناحا خاصا بالتراث المحلي، يضم العديد من الكائنات المائية من الإمارات.
ويحتضن الحوض كائنات بحرية تم استقدامها من بيئاتها الأصلية حول العالم بطريقة مسؤولة بيئياً ولا تتسبب بانهيار الأنظمة البيئية الطبيعية لهذه الكائنات، ومن المقرر أن يضم الحوض قسماً كاملاً مخصصاً للأغراض التعليمية مع قدرة استيعابية تتيح له استقبال 50 ألف طالب سنوياً.
وذكر مشعل أن مشروع القناة يضم كذلك مبنى السينما ذات الطابع المعماري الفريد، والذي يضم 15 قاعة، توفر 2500 مقعد، إضافة إلى قاعات خاصة بالأطفال ومطاعم، ويعد أول مبنى مستقل للسينما بأبوظبي، كما يضم أكبر شاشة بعرض 26 متراً، موضحا أن مجمع «سينما سيتي» الأول في العالم من علامة «سيتي ماكس».
وأوضح أن «القناة» يضم كذلك مبنيين للأطفال، يوفران قسما خاصا للأطفال من عمر 3 إلى 12 عاماً، والذي يضم كافة الفعاليات التي تناسب هذه الفئة العمرية، فيما يوفر القسم الثاني للأطفال الأكبر من 12 عاماً الألعاب الإلكترونية والافتراضية والرياضية المناسبة لهم.
وأشار إلى توفر منطقة مخصصة للاحتفالات الخارجية، مؤكداً أهمية المشروع كمحطة للعائلات والسياح بحكم موقعه الاستراتيجي مقابل مسجد الشيخ زايد الكبير.

«البلديات»: تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص
أكدت دائرة البلديات والنقل في أبوظبي أن مشروع القناة الذي تنفذه شركة البركة الدولية للاستثمار سيكون واحداً من أهم المعالم السياحية والترفيهية الجديدة في أبوظبي، التي يتم تنفيذها من خلال التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص، وفقاً لنظام المساطحة وبما ينسجم مع التوجهات الحكومية.
وأوضحت الدائرة لـ «الاتحاد» أن مشروع «القناة» يأتي تجسيداً حقيقياً لاستراتيجية الدائرة الهادفة إلى توفير أرقى المرافق الخدمية والترفيهية والإسكانية في أبوظبي بما ينسجم مع رؤية حكومة أبوظبي الرشيدة وخطتها التطويرية والتنموية الشاملة، ويعكس حرص الدائرة على تعزيز علاقات الشراكة مع القطاع الخاص وخصوصا على صعيد تنفيذ المشاريع المجتمعية وإنشاء الصروح الخدمية التي تحقق تطلعات المجتمع وتقدم خدمات عصرية.
ويمتد المشروع بطول 2.4 كم على خور المقطع، ويضم ممشى للأشخاص والدراجات الهوائية يمتد لمسافة 2800 متر، فضلاً عن 4 جسور رئيسية تربط المشروع، ويتألف المشروع متعدد الاستخدامات من 7 مناطق رئيسية، تضم 11 مبنى، حيث أكدت شركة البركة الدولية للاستثمار أن الأعمال الإنشائية بمشروع القناة تسير وفق الجدول الزمني المحدد تمهيداً لافتتاحه.

جذب الاستثمارات
أكد فؤاد مشعل الرئيس التنفيذي لشركة البركة الدولية والاستثمار أهمية تنفيذ مشروع القناة عبر نظام الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة، بما يؤكد أهمية دور القطاع الخاص الإماراتي في تنفيذ المشاريع المتميزة بالإمارة، موضحاً أن الشراكة بين القطاعين تسهم في جذب وتشجيع استثمارات القطاع الخاص في الإمارة.
وأضاف أن الإجراءات المحفزة للاستثمار التي تم إقرارها بأبوظبي مؤخراً ضمن برنامج «غداً 21»، فضلاً عن قرارات مجلس الوزراء الخاصة بدعم الاستثمار، وفي مقدمتها الإقامة الدائمة للمستثمرين «البطاقة الذهبية» تدعم النشاط الاقتصادي ومناخ الأعمال بالدولة، وتشجع على طرح المزيد من المشاريع، مؤكداً أهمية الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص في دعم بيئة الأعمال بأبوظبي.
يذكر أنه يتم تنفيذ مشاريع الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة وفقاً لصيغة الـ(BOT)، أي نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية، حيث تتباين مدة الاستثمار من مشروع لآخر، بمتوسط 30 إلى 50 عاماً، قبل أن تعود ملكية المشروعات للحكومة بعد انتهاء المدة، وخلال فترة الاستثمار، تحصل الحكومة على جزء من الأرباح، بناء على طبيعة المشروع.
وأكد مشعل أهمية إعلان حكومة أبوظبي مؤخراً عزمها طرح عطاءات شراكة بين القطاعين العام والخاص بقيمة 10 مليارات درهم خلال العام الحالي، لمشاريع في البنية التحتية في جميع أنحاء الإمارة، بما يعزز دور القطاع الخاص في التنمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©