الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

يتقاضون كثيراً ويلعبون قليلاً.. «نجوم الظل»!

يتقاضون كثيراً ويلعبون قليلاً.. «نجوم الظل»!
28 فبراير 2019 00:27

أنور إبراهيم (القاهرة)

تضم أندية الدوريات الأوروبية الكبرى نخبة من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، بعضهم يلعب بانتظام ما لم يكن مصاباً أو موقوفاً لسبب أو لآخر، والبعض الآخر لا يجد طريقاً إلى التشكيلة الأساسية ويبقى صديقاً لدكة البدلاء أو خارج قائمة تشكيل الفريق تماماً، رغم أن بعض هؤلاء النجوم يحصلون من أنديتهم على رواتب باهظة لا تتناسب مع مساحة مشاركتهم لفرقهم في المباريات.. وقد يكون استبعادهم لأسباب تكتيكية تخص المدير الفني، أولعدم تنفيذهم تعليماته.
ويأتي على رأس هؤلاء النجوم الذين يمكن وصفهم بـ«نجوم الظل» النجم الألماني مسعود أوزيل الذي يتقاضى أسبوعياً 400 ألف يورو، ولكنه لا يشارك في المباريات إلا نادراً، بعد أن كان يتألق مع مدفعية أرسنال أيام المدرب الفرنسي أرسين فينجر، ولكنه أصبح خارج حسابات أوناي إيمري المدير الفني الحالي، الذي لا يعتمد عليه أساساً ويخرجه من حساباته، ويبدو واضحاً أنه لم يعد له مكان في الفريق وسيكون مآله الرحيل في نهاية الموسم.
والنجم الثاني هو التشيلي أليكس سانشيز الذي يتقاضى 450 يورو أسبوعياً، ويعتبر أعلى لاعبي البريميرليج راتباً.. ورغم تألقه اللافت عندما كان يلعب في أرسنال، فإنه لم يقدم أوراق اعتماده مع مانشستر يونايتد، ولم يظهر إلا في 14 مباراة فقط في الدوري هذا الموسم، وهو عدد لا يتناسب على الإطلاق مع الآمال التي كانت معلقة عليه، ولم يقنع مدربه أولي جونار سولسكاير أو جماهير اليونايتد.
والنجم الثالث هو البرازيلي فليبي كوتينيو الذي قاتل من أجل الذهاب إلى برشلونة، بعد أن كان نجماً متألقاً في ليفربول، ولكنه حتى الآن لم يكن مقنعاً بالقدر الكافي، إذ كانت الجماهير تتصور أنه البديل النموذجي للنجم الكبير أندريه أنيستا.. كوتينيو يتقاضى أسبوعياً 260 ألف يورو، ولكنه يجد حتى الآن صعوبة في التأقلم مع لعب برشلونة، ولم يرق إلى مستوى النجوم الكبار الذين شهدهم البارسا على امتداد تاريخه.
والنجم الرابع هو الفرنسي أدريانو رابيو لاعب باريس سان جرمان، والذي يتقاضى أسبوعياً 550 ألف يورو، ولم يلمس الكرة منذ شهر ديسمبر الماضي، ودخل في مشاكل مع إدارة ناديه لرفضه تمديد عقده واحتمالات رحيله قوية في نهاية الموسم.
وهناك مجموعة أخرى من اللاعبين الذين أثارت عمليات انتقالهم إلى أنديتهم الجديدة ضجة إعلامية كبرى، إلا أنهم لا يلعبون إلا قليلاً ومنهم البرازيلي مالكوم لاعب برشلونة «100 ألف يورو أسبوعياً» الذي لم يظهر هذا الموسم في مختلف المسابقات سوى 10 مرات منها 7 مباريات في الليجا «6 منها كبديل»، ويبدو أنه ليس اللاعب المفضل لدى إرنستو فالفيردي المدير الفني، رغم أنه هو الذي أنقذه بهدف التعادل مع ريال مدريد في ذهاب نصف نهائي كأس الملك. وذكرت مصادر وثيقة الصلة بالنادي الكتالوني أن فالفيردي لم يختر هذا اللاعب، وإنما هو اختيار إدارة النادي. وهناك أيضاً مواطنه فريد لاعب شاختار السابق ومانشستر يونايتد الحالي «97 ألف يورو أسبوعياً»، والذي لم يلعب أساسياً سوى مرة واحدة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة في البريميرليج، ولا يضعه سولسكاير في حساباته.
والكولومبي خاميس رودريجيز لاعب بايرن ميونيخ الألماني «111 ألف يورو» والذي يتعرض كثيراً للإصابة، بعد أن كان أفضل لاعب في مونديال البرازيل 2014، لم يعد يشارك بانتظام كأساسي مع النادي البافاري.
والحقيقة أن هذا النجم الكولومبي الذي سبق له اللعب لفريق موناكو الفرنسي وريال مدريد يواصل التراجع، وأبدى رغبته مؤخراً في العودة مرة أخرى إلى النادي الملكي الإسباني.
وتضم القائمة كثيرين آخرين مثل الإيفواري سيرجي أورييه لاعب توتنهام «80 ألف يورو أسبوعياً» والألماني ماريو جوتزه «170 ألف يورو»، وغيرهم، ممن كانوا ملء السمع والبصر في فترة سابقة ثم تواروا في الظل هذا الموسم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©