الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

هدنة طرابلس على وشك الانهيار

هدنة طرابلس على وشك الانهيار
2 مارس 2020 00:19

حسن الورفلي (بنغازي، القاهرة)

اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش الليبي وميليشيات «الوفاق» في ضواحي طرابلس، وسط تعالي أصوات المدافع بشكل كبير خلال الساعات القليلة الماضية ما ينذر بانهيار الهدنة الهشة.
وقال مصدر عسكري ليبي لـ«الاتحاد» إن اشتباكات عنيفة اندلعت بالأسلحة الثقيلة في محاور العزيزية وكوبري المطار والرملة وعين زارة، مؤكداً أن قوات الجيش تحافظ على تمركزاتها بشكل كامل في كافة المناطق التي سيطر عليها خلال الأشهر الماضية.
وتوقع المصدر تجدد الاشتباكات بشكل عنيف بين الجيش الليبي والميليشيات بالقرب من معسكر اللواء الرابع، مشيراً إلى حشود للجيش الليبي شرق وجنوب وغرب مدينة العزيزية وهو ما يعزز فرضية تجدد الاشتباكات العنيفة.
وكشف المصدر عن سقوط أكثر من 10 قتلى في صفوف الميليشيات، مشيراً إلى خرق مسلحي «الوفاق» للهدنة في عدد من المناطق فضلاً عن التحشيد في محاور أخرى لشن هجوم على قوات الجيش الليبي.
وأكد المصدر وصول دفعة جديدة من الطائرات التركية المسيرة إلى ميليشيات الوفاق، مشيراً إلى أن تدمير قوات الجيش الليبي لغالبية الطائرات التركية المسيرة دفع حكومة الوفاق للتزود بعدد جديد لدعم محاور القتال في طرابلس.
بدوره، توقع عضو مجلس النواب الليبي علي السعيدي انهيار الهدنة في طرابلس خلال الساعات المقبلة. وأكد السعيدي في تصريحات لـ«الاتحاد» أن وفد مجلس النواب الليبي لن يشارك في الاجتماعات القادمة للمسار السياسي في جنيف، مشيراً إلى أن المشاركة مرهونة برد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على شروط مجلس النواب، لافتاً إلى أن المسار السياسي لن يتحقق في البلاد إلا بعد انتهاء العمليات العسكرية في غرب البلد.
إلى ذلك، قال عضو مجلس النواب الليبي سعيد امغيب إن البرلمان سيناقش في جلسته اليوم الاثنين التطورات الأخيرة وكيفية الرد على تصريحات المبعوث الأممي غسان سلامة حول المسار السياسي في جنيف.
وأكد البرلماني الليبي في تصريحات لـ«الاتحاد» أن بيان لجنة الحوار المكلفة من مجلس النواب الليبي كان واضحاً بحد ذاته وهو تعليق المشاركة إلى أن يرد المبعوث الأممي غسان سلامة على كل الاستفسارات والأسئلة المقدمة من مجلس النواب ويستجيب للشروط الخمسة الموجهة للبعثة مع الحفاظ على الثوابت الوطنية الثلاثة عشر التي يرفض البرلمان الليبي التنازل عن أي منها.
في غضون ذلك، دان الأمين العام للأمم المتحدة بشدة القصف العشوائي لعدة أجزاء من العاصمة طرابلس، بما في ذلك المناطق السكنية ومطار معيتيقة. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، إن الأمين العام يؤكد على وجوب حماية المدنيين في جميع الأوقات بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي، داعياً إلى الوقف الفوري للأعمال القتالية.

رئيس البرلمان المصري يستنكر نقل تركيا إرهابيين لليبيا
استنكر رئيس مجلس النواب المصري الدور التركي في نقل الإرهابيين من سوريا إلى ليبيا، وما يمثله ذلك من تهديد للأمن الإقليمي وأمن أوروبا.
وقال الدكتور علي عبدالعال إن مصر تسهم في أمن أوروبا، مؤكداً أن الدولة المصرية لا تبتز أوروبا بملف اللاجئين مثلما فعلت دول أخرى.
وشدد رئيس مجلس النواب المصري، في لقاء جمعه، أمس، مع نظيره النمساوي فولفجانج سوبوتكا والوفد المرافق له، على أن بلاده بذلت جهوداً دؤوبة لمكافحة الإرهاب وضبط الحدود، خاصة في ظل تردي الأوضاع الإقليمية. وأكد عبدالعال أن مصر تتعامل مع حقوق الإنسان من منظور شامل حيث تهتم بالحقوق الاجتماعية من تطوير التعليم ومشروع التأمين الصحي الشامل وبناء مساكن للفئات المهمشة، كما تعمل الدولة المصرية على القضاء على الخطاب التحريضي، وتتبنى خطاباً يقوم على التسامح والاعتدال.
وتطرق اللقاء، الذي عقد بمقر مجلس النواب وسط القاهرة، إلى ظاهرة الهجرة غير الشرعية.
واستعرض رئيس مجلس النواب المصري جهود بلاده في مكافحة تلك الظاهرة، مشيراً إلى إقرار البرلمان المصري قانوناً لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©