السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«ناسا» تحتاج المساعدة لاستكشاف «شقيقة الأرض».. وجائزة 15000 دولار

«ناسا» تحتاج المساعدة لاستكشاف «شقيقة الأرض».. وجائزة 15000 دولار
2 مارس 2020 00:23

لندن (وكالات)

أطلقت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» مسابقة عالمية لتصميم مستشعر من شأنه أن يرشد مستكشف كوكب الزهرة، عبر التضاريس الوعرة والبيئة غير المضيافة على الكوكب المعروف بـ«شقيقة الأرض». وقالت وكالة الأميركية: «لابد أن يكون ذلك المستشعر بمقدوره تحمل الحرارة القادرة على إذابة الرصاص إلى سائل، والضغط المرتفع بدرجة تكفي لتدمير غواصة».
وأفادت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أنه سيتم وضع المستشعر على المستكشف المقترح ليساعده على تجنب العقبات، لافتة إلى ضرورة أن يعمل المستشعر من دون الحاجة إلى طاقة كهربائية، مثله مثل المستكشف، حيث تفشل الأنظمة الكهربائية في درجات الحرارة العالية الموجودة في كوكب الزهرة.
وتفتح المسابقة أبوابها أمام أي شخص يأمل في المشاركة فيها، فيكون لديه مهلة حتى 29 مارس الجاري للانتهاء من التصاميم، مع الحكم على المقترحات المقدمة في يونيو المقبل، والإعلان عن الفائزين في يوليو.
وتقول وكالة الفضاء: «إن استكشاف مناطق جيولوجية مختلفة على سطح كوكب الزهرة، من شأنه أن يوفر نظرة أفضل لتطور الكوكب وحتى مناخنا».
وتعتبر آخر مركبة فضائية تلمس سطح كوكب الزهرة هي المركبة السوفيتية «فيجا 2» التي هبطت عام 1985، واستمرت لأقل من ساعتين، حيث توقفت عن العمل.
ويدرس المهندسون والعلماء الآن في مختبر الدفع النفاث، التابع لوكالة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا»، تصاميم مهمة يمكنها البقاء على قيد الحياة في تلك الظروف، لأشهر وليس دقائق.
وسيحصل التصميم الفائز في المسابقة على 15000 دولار، وفرصة عمل مع فريق «ناسا».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©