الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

الناشر الأسبوعي.. أثر العرب على إسبانيا

الناشر الأسبوعي.. أثر العرب على إسبانيا
3 مارس 2020 00:08

الشارقة (الاتحاد)

تناول العدد الجديد من مجلة «الناشر الأسبوعي» موضوعات تتعلق بصناعة الكتاب والتأليف والقراءة، مسلّطاً الضوء على دعوة باحثيْن إسبانييْن إلى التآلف مع التاريخ، مؤكديْن الأثر العربي في الهوية الإسبانية منذ عصر الأندلس حتى الوقت الراهن، من خلال كتاب «عندما كنّا عرباً» للباحث إميليو غونثاليث فيرين، وكتاب «الأثر الموريسكي.. الأندلس التي نحمل في داخلنا» للباحث أنطونيو مانويل.
ونشر العدد الـ 17 من المجلة التي تصدرها هيئة الشارقة للكتاب، تقريراً عن احتفاء المملكة المتحدة بمشروع الشارقة الثقافي، بتتويج الإمارة ضيف شرف معرض لندن الدولي للكتاب 2020 الذي يقام في الفترة من 10 حتى 12 من مارس الجاري، بمشاركة 22 مؤسسة ثقافية و12 كاتباً إماراتياً. وكتب رئيس الهيئة، رئيس التحرير، أحمد بن ركاض العامري افتتاحية العدد تحت عنوان «أرض شكسبير تحتفي بالشارقة»، قال فيها إن الشارقة سطّرت سيرة ثقافية جعلتها منارة حقيقية للمعرفة، مؤكداً: «ما تقوم به الشارقة يمثّل رصيداً ثقافياً للإمارات ولكل العرب، فقد أصبح العالم يطلّ على المشهد الثقافي العربي من خلال حضور الإمارة ومبادراتها ومشروعها الثقافي الذي يقوده ويرعاه ويدعمه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ووفق رؤية سموه الاستراتيجية بعيدة المدى».
وكتب مدير التحرير، علي العامري زاويته «رقيم» بعنوان «أفكار القصباء»، تناول فيها الواقع العربي، مشيراً إلى الإسهامات العربية الكبرى في الحضارة الإنسانية. وقال عن الوضع الحالي: «ماضينا متقدّم على راهننا، وأننا في لهاث متقطع نسعى إلى المستقبل، لكننا نرى الماضي قدّامنا سابقاً الراهن والمستقبل، هذا الماضي الذي تخلّفنا عنه كثيراً»، منوّهاً إلى «واحات ضوء» في راهن الوطن العربي، خصوصاً مشروع الشارقة الثقافي التنويري.
وتضمن العدد موضوعات متنوعة من بينها؛ صناعة النشر في بلجيكا، دور الترجمة المتبادلة في تعزيز أدب الطفل، وتحديات صناعة النشر الأفريقية، فضلاً عن ثلاثة حوارات: الأول مع «رئيس المركز الوطني للكتاب» في الجزائر الدكتور جمال يحياوي، والثاني مع الكاتب والناشر الإماراتي محسن سليمان، والثالث مع الروائية السورية لينا هويان الحسن.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©