الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

باكستانيون يرشحون رئيس وزرائهم لجائزة نوبل للسلام

باكستانيون يرشحون رئيس وزرائهم لجائزة نوبل للسلام
2 مارس 2019 20:39

وقع نحو 300 ألف باكستاني عريضتين، اليوم السبت، للمطالبة بترشيح رئيس وزرائهم عمران خان لنيل جائزة نوبل للسلام بعد مبادرات التهدئة التي اتخذها خلال الأزمة مع الهند.
وانطلقت هذه الحركة، الخميس على "تويتر"، حين أعلن رئيس الوزراء قرار الإفراج عن الطيار الهندي الذي أسر الأربعاء في الجزء الباكستاني من كشمير بعدما أسقطت مقاتلات باكستانية طائرته.
وانتشر هاشتاج "نوبل بيس فور عمران خان" بسرعة على "تويتر".
وسلم الطيار المقدم ابهينندان فرتهامان أخيراً إلى الهند مساء أمس الجمعة. وساهم الإفراج عنه في نزع فتيل الأزمة وعودة التوتر بين القوتين النوويتين والتي أثارت قلق المجموعة الدولية.
وأطلقت عريضتان بنص مماثل إلكترونيا للمطالبة بترشيح عمران خان لنيل جائزة نوبل للسلام عام 2020 "بسبب جهوده في سبيل السلام والحوار في منطقة آسيا في نزاعات مختلفة: باكستان-الهند وأفغانستان-الولايات المتحدة والشرق الأوسط".
وجاء في النص أن "مساهمته تستحق تكريماً دولياً مع جائزة نوبل للسلام عام 2020" ووقع كل من العريضتين 59 ألف مستخدم و237 ألف مستخدم حتى الساعة 12,00 ت غ.
وعرض وزير الإعلام الباكستاني فؤاد شودري أيضاً، اليوم السبت، على الجمعية الوطنية مشروع قرار يطالب بمنح جائزة نوبل للسلام إلى رئيس الحكومة.
وكتب، في نص مشروع القرار، أن "عمران خان لعب دوراً في نزع فتيل التوتر بين الهند وباكستان" بعدما كثف رئيس الوزراء الباكستاني خطاباته الداعية إلى التهدئة في الأيام الماضية.
ودعا عمران خان، الأربعاء بعدما أعلن الجيش الباكستاني إسقاط طائرتين هنديتين وأعلنت نيودلهي من جهتها أنها أسقطت مقاتلة باكستانية، "الهند إلى طاولة المفاوضات"، طالباً بحل الأزمة "عبر الحوار".
والخميس، ذكر بأن باكستان تريد "السلام والازدهار واستثمارات" في المنطقة قبل أن يعلن عن الإفراج عن الطيار الهندي "كبادرة سلام".
ورحبت كل الطبقة السياسية ووسائل الإعلام الباكستانية بهذه البادرة في إجماع نادر في باكستان.
وكان عمران خان وحتى قبل تعيينه رئيساً للوزراء هذا الصيف، دعا إلى التفاوض مع حركة طالبان بدلاً من القتال معها في المناطق القبلية الباكستانية.
ومنذ وصوله إلى السلطة، أعلنت باكستان أنها تساعد الولايات المتحدة على الحوار مع المتمردين لإنهاء الحرب المستمرة منذ 17 عاماً في أفغانستان.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©