الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش التركي يحرض المهاجرين على العبور إلى اليونان

الجيش التركي يحرض المهاجرين على العبور إلى اليونان
3 مارس 2020 23:07

أكد لاجئون سوريون، اليوم الثلاثاء، أن الجيش التركي دفعهم إلى عبور الحدود إلى اليونان.
وقال تيسير (23 عاما)، وهو من دمشق وصل إلى اسطنبول قبل خمس سنوات، "الجيش التركي أوصلنا إلى ضفة النهر وقال لنا: اذهبوا. لقد تركنا وحيدين".
والشاب، الذي لا يرغب في الكشف عن اسمه الأخير، واحد من مجموعة من السوريين اعتقلتهم الثلاثاء عند الفجر الشرطة اليونانية التي صادرت أربعة على الأقل هواتفهم المحمولة.
في هذه المنطقة الحدودية البالغ طولها 212 كلم والمتاخمة لنهر ايفروس (ميريتسا في تركيا)، تجمع الآلاف من المهاجرين على الجانب التركي منذ الجمعة أملاً بالعبور إلى أوروبا.
وتثير هذه الأوضاع قلق الاتحاد الأوروبي الذي يخشى "أزمة" هجرة مماثلة لتلك التي حدثت في عام 2015.
تم تشديد الإجراءات الأمنية عند معبر كاستانيز الحدودي في أقصى الشمال الشرقي لليونان، اليوم الثلاثاء، قبل زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ورئيسي المجلس والبرلمان الأوروبي، شارل ميشال وديفيد ساسولي.
وأكدت مصادر الحكومة اليونانية أنه، بين السادسة من صباح الاثنين والسادسة من صباح الثلاثاء، منع حرس الحدود دخول 5،183 شخصا على طول الحدود البرية حيث تنتشر "وحدات كبيرة جدا من الشرطة".
على الطريق الموازي للحدود، تبدي مجموعة من السوريين غضبها على من دفعها لمغادرة اسطنبول.
وبين هؤلاء اللاجئين طفلان، الأول في شهره الخامس والثاني في عامه الأول تحميهما بطانيات من البرد، بالإضافة إلى فتاتين صغيرتين خائفتين ومرهقتين بشكل واضح.
يروي الشاب بتنهد "لقد طردونا بالأمس من منازلنا، وأخذوا أموالنا، وهواتفنا المحمولة".
وتؤكد شهادات هؤلاء اللاجئين السوريين قصص كل الذين الذين تجمعوا أمام السياج على الجانب التركي منذ قرار أنقرة عدم منع المهاجرين الذين يرغبون في الذهاب إلى أوروبا.
وتضاف هذه المجموعة من السوريين، التي اعتقلتها السلطات اليونانية، إلى مهاجرين سيكونون عرضة لقرارات القضاء اليوناني بسبب دخولهم غير القانوني إلى أراضي هذا البلد.
والمهاجرون الذين يتمكنون من عبور الحدود يتجولون هناك على طريق ترابي، أو عند حافة مجرى مائي أو أسفل طريق سريع.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©