الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سلطان القاسمي: كنا وسنكون مع عموم الناس

سلطان القاسمي: كنا وسنكون مع عموم الناس
5 مارس 2020 03:04

لمياء الهرمودي وأحمد مرسي (الشارقة)

أوضح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن التواصل العمومي تواصل له منفعة عامة، تقوم به المجموعات المواطنة، والإدارات، والهيئات العمومية، ويهدف إلى خدمة العموم وتعريفهم بمختلف المستجدات من خدمات حكومية وغيرها، وإشراكهم في حوار التنمية، وتوجيههم لأفضل الممارسات الصحية والتعليمية والأمنية.
جاء ذلك، في كلمة سموه التي ألقاها أمس أمام حضور حفل انطلاق أعمال الدورة 9 من المنتدى الدولي الاتصال الحكومي، وذلك بحضور سمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة.
واستهل سموه كلمته بسرد حول عطاء الشارقة الثقافي، والذي امتد لما يربو على 40 عاماً، مشيراً إلى إصداره المعنون بحصاد السنين، والذي تم إصداره في العام 2010 وكيف أننا اليوم ونحن في العام 2020، وبعد مرور 10 سنوات على ذلك الإصدار نجد أن ما حصدته الشارقة ثقافياً خلال هذه الفترة فاق ما تم حصاده في الثلاثين سنة الأولى، وأكد سموه أن التواصل العمومي تطور في الشارقة بذات الصورة التي تطور فيها عطاءها الثقافي.
وحول أهداف التواصل العمومي قال سموه‏‏: إن التواصل العمومي (أو ما يعني الإبلاغ والإعلام) العمومي يهدف إلى خدمة العموم، ولا ينبغي أن يخلط التواصل العمومي «بالتواصل الانتخابي» أو «التواصل السياسي»، فالتواصل العمومي يهدف إلى:
إعلام المواطنين ووسائل الإعلام والمجتمع المدني بأعمال المؤسسات العمومية.
والتعريف والإعلام بالخدمات التي تقدمها السلطات العمومية للمستعملين.
ودفع الحوار مع المواطنين والمستعملين والمجتمع المدني- (الخط المباشر)
ومرافقة السلوك في ميادين الصحة والتعليم والأمن.
والمعنيون بالتواصل العمومي هم: المواطنون، والمجتمع المدني، ووسائل الإعلام‏.
كما تطرق صاحب السمو حاكم الشارقة في كلمته لتوضيح ماهية هذا النوع من التواصل قائلاً:
يغطي التواصل العمومي، ميداناً واسعاً يندرج فيه تواصل المؤسسات العمومية (كالدوائر والهيئات العمومية) ولتيسير وتسهيل عملية التواصل العمومي لابد أن نحدد المهن والمهمات، والآلات والوسائل، والمؤسسات‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏.
وأضاف سموه: التواصل العمومي هو تواصل له منفعة عامة، تقوم به المجموعات المواطنة، والإدارات، والهيئات العمومية، وكل ذلك منصوص عليه في القانون، فهو يشكل خدمة عمومية متميّزة، ويتوجه إلى عموم السكان من مواطنين ومقيمين، وإلى كل مستعملي هذه الخدمات.
وأشار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في كلمته إلى أن من يقومون بمهمة التواصل العمومي هم حرفيون يمارسون مهن التواصل، سواء كان مديراً أو مكلفاً بالتواصل، أو مكلفاً بالنشريات كمدير تحرير أو صحفي أو مصور أو ملحق صحفي، أو مكلفاً بالتواصل الداخلي كمسؤول عن العلاقات العمومية، أو مصمم المواقع بالشبكة العنكبوتية.
وفي كلمته أورد سموه أهم وأبرز وسائل وآليات التواصل العمومي قائلاً:‏ إن التواصل العمومي يجند كل آليات التواصل الملائمة، حسب الأهداف والمشاريع مثل:
المنشورات، الصحف، مطويات، الأدلة، كتيبات، مؤلفات.
التعبير الخطي: الميثاق، خطوط بيانية، بيانات.
التواصل الرقمي: المواقع، الشبكات الاجتماعية «إنترنت».
الوسائط: التلفزة، الإذاعات المحلية، التدوين، الصحافة‏‏‏‏‏‏‏‏‏.
واستعرض صاحب السمو حاكم الشارقة في كلمته مختلف المهمات التي يقوم بها التواصل العمومي حيث شملها في النقاط التالية:
- تنشيط الحياة الديمقراطية: وذكر سموه مثالا حولها في عرض القرارات التي تتخذها الحكومة، والتعريف بالسياسات العمومية، وشرح مشاريع الدوائر والهيئات، وإشراك المواطنين، وتنظيم النقاش العمومي.
- العمل على تطوير سلوك المواطنين: وذكر سموه مثالاً حولها في تحميس السكان لاحترام المحيط، وتنظيم حملات الوقاية في ميادين: الأمن والنظافة والصحة، والمساهمة في الحياة الاجتماعية، واحترام المال القومي.
- ضمان القيام بالتواصل الداخلي: وذكر سموه مثالاً حولها في العمل على أن يشترك المواطنون في الشعور بالخدمة العمومية.
- إعطاء قيمة للتراب القومي: وذكر سموه مثالاً حولها في تثمين التراث القومي للمساهمة في التنمية الاقتصادية والسياحية.
- مساندة المبادرات المحلية: وذكر سموه مثالاً حولها في الإعلام بما يجري على التراب القومي، التعريف بالجمعيات وأنشطتها، الإعلام بالحياة الثقافية والرياضية.
- الإعلام عن المرافق العمومية: وذكر سموه مثالاً حولها في شرح دور المؤسسات المختلفة، والتعريف بالمرافق العمومية وسير عملها، ومرافقة السكان في مساعيهم للتمتع بالمساعدات العمومية وبالخدمات الاجتماعية والسكن الاجتماعي.
كما بين صاحب السمو حاكم الشارقة المقصود من المؤسسات المختلفة، فهي تشمل المؤسسات القومية: كالمحاكم والمدارس والشرطة، والمجموعات الترابية أي المحلية: كالبلديات والتجمعات والنقابات، والمؤسسات العمومية المحلية: كالجامعات وغرفة التجارة والصناعة والجمعيات المهنية، ومؤسسات الصحة العمومية والتضامن: كالمستشفى والمراكز الصحية ومكاتب الخدمة الاجتماعية وصندوق الضمان الصحي والضمان الاجتماعي.
واختتم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي كلمته قائلاً‏:‏‏ كل من عاصر الشارقة خلال السنوات الماضية سيشهد على مدى اهتمامها وحرصها الكبير في تحقيق التواصل العمومي وتطبيقه، وأن جميع ما ذكر قد مر على متابعي ومشاهدي قنوات الشارقة وإذاعاتها وصحفها، وبذلك نستطيع أن نكون مع عموم الناس.
إلى ذلك، شهد صاحب السمو عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، جلسة حوارية حملت عنوان «سر تأثير الشاشة على الرأي العام»، ضمن فعاليات اليوم الأول من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته التاسعة.
وتناولت الجلسة التي تحدثت فيها الممثلة والمنتجة بريانكا تشوبرا، تأثير الإعلام المرئي بجميع مخرجاته كالأفلام السينمائية والمسلسلات والبرامج التلفزيونية على الرأي العام الدولي، وفرص توظيف هذا الإعلام في خدمة أهداف التواصل الفعّال عبر الثقافات.
وركزت الجلسة على أربعة محاور هي، أهمية التفاهم الثقافي المتبادل في العالم ودور الإعلام المرئي في الترويج له في المجتمعات، وتأثير الثورة الرقمية وظاهرة التلفاز العالمي والتلفاز عبر الإنترنت على معدلات الفهم الثقافي بين الأمم، وأخطار الصور النمطية والطرح الأحادي الجانب، إضافة إلى استعراض مجالات التعاون بين مؤسسات قطاع الإعلام المرئي للتصدي لتحديات التفاهم الثقافي حول العالم.

«هموم وتحديات اللاجئين» حاضرة في الفعاليات
خصص المنتدى جلسة حوارية للاجئين من كينيا وأفغانستان وباكستان أقيمت بتنظيم من مؤسسة القلب الكبير بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، تم خلالها بحث قضايا اللجوء، سعياً لإبراز أصوات اللاجئين ووجهات نظرهم وقدراتهم وإمكاناتهم للاستفادة منها في تمكينهم وحمايتهم والمساهمة في تنمية مجتمعاتهم.
حضر الجلسة الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، وطارق سعيد علاي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وجواهر النقبي مدير المركز الدولي للاتصال الحكومي، وشارك في الجلسة كل من محمد حسن لاجئ من الصومال، وممثل شباب اللاجئين بمخيم كاكوما في كينيا والرئيس المشارك لشؤون اللاجئين بالمنتدى الاقتصادي العالمي، وجسي فولونتي لاجئة من الكونغو وتعيش في مخيم كاكوما، وهي مؤسس مشارك لمبادرة تضامن من أجل اللاجئين ومدربة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للفتيات اللاجئات، ومحمد حوري مسؤول التعليم بمفوضية اللاجئين في مخيم كاكوما.
وشارك في الجلسة فاطمة الحسيني لاجئة عائدة إلى أفغانستان، وهينا شيخاني لاجئة أفغانية شاركت في المنتدى العالمي للاجئين 2019 وحاصلة على منحة دافي للتعليم العالي، في حين أدارت الجلسة رئيفة مكي مسؤولة الحملات في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتناولت الجلسة التحديات التي يواجهها اللاجئون، بما في ذلك عدم كفاية فرص الحصول على الخدمات الأساسية، كالتعليم والصحة والمأوى والطاقة وغيرها من الخدمات الاجتماعية، وسبل مواجهة هذه التحديات من خلال الجهود الجماعية والشراكات والحلول الابتكارية.
وسلطت الجلسة الضوء على المشاركة في سياق الميثاق العالمي للاجئين، والمبادرة متعددة الأطراف لبرنامج كالوبي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المتكاملة (KISEDP) للاجئين ومشروعات كبرى مثل إنشاء ملاجئ دائمة من خلال برنامج التدخل عبر المساعدات النقدية (CBI)، وبناء حرم جامعة توركانا وست، ووضع حلول مستدامة في قطاعي الزراعة والطاقة، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص وتأهيله للتعامل مع آليات تقديم الخدمات الحكومية. وفي ختام الجلسة، أثنى الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، والمبعوث الإنساني لمؤسسة القلب الكبير، على جهود اللاجئين المشاركين في الجلسة، متمنياً لهم وصول صوتهم وقصصهم الملهمة إلى العالم.
كما انطلق - ضمن فعاليات الدورة التاسعة من المنتدى «ملتقى الشباب» الذي ينظمه مركز الشباب العربي ومؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين تحت عنوان «الاتصال الحكومي وطموحات الشباب»، بحضور ومشاركة وجوه إعلامية شابة ومميزة من مختلف بلدان العالم العربي.
مستقبل الصحافة العربية. واستضاف جناح نادي الشارقة للصحافة التابعة للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، المشارك في فعاليات الدورة التاسعة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، جلسة بعنوان «مستقبل الأخبار» بمشاركة الإعلامية عهدية أحمد السيد رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين البحرينية، وخالد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة السعودية ورئيس هيئة الصحفيين السعوديين، وأدار الجلسة الإعلامي الكويتي إبراهيم محمد الملا.
وأكدت السيد أن وسائل الإعلام التقليدي تأثرت إيجابياً بظهور وسائل التواصل الاجتماعي، حيث إنه في حالة الأزمات يعود القارئ إلى وسائل الإعلام التقليدية للتأكد من الخبر، لأنه يعلم جيداً مدى مصداقيتها مقارنة بالمواقع الإلكترونية المنتشرة، وأشارت إلى أن الصحف الورقية وخاصة في منطقة الخليج لديها مسؤولية وطنية، وتلتزم بالمصالح الوطنية، وأضافت أنها تتمنى عودة هيبة الصحف الورقية مرة أخرى، من خلال الاهتمام بالمحتوى المقدم للجمهور.

ثاني الزيودي: تجربة إماراتية رائدة
أكد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، أن دولة الإمارات تمتلك تجربة ثرية في الاتصال الحكومي أضحت اليوم نموذجاً يحتذى به، عربياً وإقليمياً وعالمياً، وذلك انطلاقاً من الإيمان بدوره المهم كركيزة أساسية من ركائز تحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات والمرآة التي تعكس تطور الأمم وتقدمها.
وقال معاليه على هامش الفعاليات، إن المنتدى أصبح اليوم منصة عالمية رائدة تثري مشهد الاتصال الحكومي في العالم، وتجمع نخبة من المسؤولين الحكوميين والمفكرين والخبراء من 16 دولة عربية وأجنبية لطرح المبادرات والأفكار الخلاقة التي تسهم في تعزيز نمو واستدامة هذا القطاع المهم.
وأكد أهمية محاور المنتدى التي تشمل تعزيز استخدام وتوظيف التقنيات الحديثة في تحقيق المستهدفات المستقبلية للدول، وزيادة الاعتماد على الابتكار في إيجاد حلول للتحديات كافة التي تواجه المجتمع وبالأخص التحديات البيئية.
وأشار إلى أن النسخة الحالية من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي تؤكد أهمية الاتصال الحكومي كأداة تنموية مؤثرة تسهم بشكل كبير في زيادة الوعي بالسلوكيات المستدامة الواجب اتباعها، خاصة للأفراد من أجل إحداث تغيير إيجابي في المجتمعات يدعم مسيرة نهضتها وتقدمها.
وأضاف معاليه أن النسخة الحالية من المنتدى تمنح الشباب مساحة متميزة للمشاركة عبر ملتقى الشباب الذي يعقد تحت عنوان «الاتصال الحكومي وطموحات الشباب»، ويؤكد دور الاتصال الحكومي المهم في دعم وتحفيز طموحات الشباب، داعياً الشباب إلى الاستفادة من هذا الحدث الدولي المهم الذي يؤكد دورهم في مسيرة التنمية المستدامة.
وعن دور الاتصال الحكومي في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات، قال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، إن الاتصال الحكومي ركيزة الاستدامة ومنوط بدور مهم في تعزيز التوعية بالقضايا البيئة المختلفة بين مختلف فئات المجتمع، وتحفيزهم على أداء دور فاعل لدعم جهود التنمية المستدامة في مختلف قطاعات العمل.

تجارب ناجحة في التواصل
استبق المنتدى الدولي للاتصال الحكومي فعاليات دورته التاسعة التي انطلقت أمس، بجلسة عقدها أمس الأول الثلاثاء، حملت عنوان «حديث الاتصال الحكومي»، بحضور الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام.
وشارك في الجلسة، كل من اللواء سيف الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة، والدكتور خالد عمر المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام «شمس»، وخالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، وندى عسكر النقبي، مدير عام مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، ومروان بن جاسم السركال، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق».
واستعرض المشاركون خلال الجلسة التي عقدت في مسرح المجاز، تجاربهم في قطاع الاتصال الحكومي وقدرة مؤسساتهم على بناء شراكات حقيقية مع الجمهور، بما يسهم في تنمية ونهوض المجتمع، وعلاقة مؤسساتهم مع وسائل الإعلام بمختلف أنواعها.
واستعرض اللواء سيف الزري الشامسي، قنوات ووسائل الاتصال التي تستخدمها القيادة العامة لشرطة الشارقة، بدءاً من مجلة الشرطي في العام 1988، ومروراً بمجلة الشرطي الصغير، وبرنامج الشرطة التلفزيوني، والموقع الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، والبرنامج الإذاعي «أمان يا بلادي»، ومجلة الشرطة الإلكترونية، وصولاً إلى مبادرة «عون» في العام 2020، وهي خدمة تقدمها شرطة الشارقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويتم من خلالها الإعلان عن الخدمات الشرطية والمرورية كافة.
من جهته، أشار الدكتور خالد المدفع، ، إلى أن «شمس» حرصت منذ انطلاقها في العام 2017، على تحقيق إضافة نوعية للمجتمع الإعلامي في إمارة الشارقة ودولة الإمارات والمنطقة، عبر تقديم خدمات ذات جودة عالية حسب احتياجات المجتمع، والمساهمة في إسعاد الجمهور والتفاعل مع القضايا العالمية، مثل قضايا المرأة والبيئة.
بدورها، قالت ندى عسكر النقبي، مدير عام مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، «تحرص المؤسسة على إبراز دور المرأة الإماراتية الرياضية في شتّى المحافل»، مشيرة إلى أن «دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات حققت ومنذ انطلاقتها في العام 2012 الإنجاز تلو الآخر، بفضل الدعم والمتابعة الحثيثة، من قبل قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، التي دفعت المؤسسة لوضع سلسلة من الخطط والاستراتيجيات لتطوير أدواتها، ووسائل خطابها مع الجمهور، فأسست قنوات تواصل انطلقت من العمل المؤسسي لجميع المعنيين بالشأن الرياضي».
بدوره، تحدث مروان بن جاسم السركال، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق» عن تجربة «شروق» في التواصل مع الإعلام على مدى 11 عاماً، لافتاً إلى أن الإعلام أصبح جزءاً من الهيئة، يستفيد من المعلومة ويتفاعل معها، وذكر أن أهداف فريق الاتصال الحكومي لدى الهيئة تتجلى في تعريف الجمهور بمهام الهيئة وأهدافها وأنشطتها، والترويج للوجهات السياحية والمشاريع المتنوعة التابعة للهيئة والمقومات الاستثمارية في الشارقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©