الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

واشنطن تتهم موسكو بخرق «الأجواء المفتوحة»

واشنطن تتهم موسكو بخرق «الأجواء المفتوحة»
6 مارس 2020 00:52

واشنطن (أ ف ب)

اتهم وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر روسيا، أمس الأول، بانتهاك اتفاقية «الأجواء المفتوحة» التي تهدف لتعزيز الشفافية والثقة بين جيشي البلدين. وقال إسبر خلال جلسة استماع في الكونجرس إن روسيا تمنع مقاتلات الولايات المتحدة من التحليق فوق مدينة كالينينجراد المطلة على بحر البلطيق وأيضاً بالقرب من جورجيا، كما تنص الاتفاقية الموقعة منذ 18 عاماً. وقال «لدي الكثير من المخاوف حول الاتفاقية بوضعها الحالي».
والاتفاقية التي وقعت عليها 34 دولة تسمح لجيش كل دولة بإجراء طلعات مراقبة جوية فوق أراضي الدولة الأخرى بعد وقت قصير من إعطاء إشعار بذلك.
ويمكن للطائرة مسح المنطقة التي تحلق فوقها وجمع المعلومات والصور للمنشآت والأنشطة العسكرية. والهدف من هذه الفكرة أنه بقدر ما تعرف الجيوش أكثر عن بعضها بعضاً، فإن فرص اندلاع نزاعات عسكرية تصبح أقل.
إلى ذلك، صادقت الإدارة الأميركية الأربعاء على بيع بولندا صواريخ مضادة للدروع من طراز جافلن، وهي الأسلحة التي كان البيت الأبيض جمّد إرسالها إلى أوكرانيا في قرار حلّ في صلب محاكمة الرئيس دونالد ترامب التي كانت تهدف إلى عزله.
وأجازت وزارة الخارجية الأميركية بيع بولندا 79 قاذفة صواريخ و180 صاروخاً في صفقة تبلغ قيمتها الإجمالية 100 مليون دولار، وفق ما أعلن البنتاغون في بيان. وتسعى الحكومة في بولندا إلى توطيد علاقاتها مع واشنطن.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©