الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

%34 حصة دول "منتدى الحلال" من السوق العالمي

%34 حصة دول "منتدى الحلال" من السوق العالمي
5 مارس 2019 01:19

دبي (الاتحاد)

احتفل المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال (IHAF) بوصول عدد أعضائه إلى 32 دولة خلال 1000 يوم من بدء أعماله. وتمثل الدول الأعضاء الـ 32 أكثر من 700 مليار دولار من الاقتصاد الحلال، ما يمثل نحو 34% من اقتصاد الحلال في العالم البالغ 2.1 تريليون دولار.
واستناداً إلى البيانات الواردة في تقرير الاقتصاد الإسلامي العالمي لعام 2018/‏‏‏2019 بالتعاون مع «تومسون رويترز»، فإن 9 من بين أفضل 15 دولة في الاقتصاد الإسلامي العالمي هم أعضاء في المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال، وهي دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، وسلطنة عُمان، والأردن، وباكستان، والكويت، وإندونيسيا وتركيا. كما أظهر التقرير أيضاً أنه من بين الوافدين الجدد في صادرات الأغذية الحلال، هناك اثنان على الأقل من أعضاء المنتدى، وهما قيرغيزستان والفلبين.
وأكد المهندس محمد صالح بدري، أمين عام المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال، أهمية هذا الإنجاز ودور المنتدى في تحقيق هذا التقدم، وقال «منذ إنشائه في عام 2016، يعمل المنتدى باستمرار على بناء واستدامة الثقة والاطمئنان في المنتجات والخدمات الحلال التي يتم تقديمها في جميع أنحاء العالم، من خلال تنسيق ممارسات تقييم المطابقة في مجال الحلال. وقد قمنا أيضاً بتأسيس شراكات استراتيجية دولية مع منظمات دولية رائدة، والتي تعمل على تسهيل التجارة على الصعيد العالمي».
ويعتبر تعاون المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال مع المنتدى الدولي للاعتماد (IAF) والمنظمة الدولية لاعتماد المختبرات (ILAC) علامة بارزة، حيث لا يعترف هذا فقط بدور المنتدى في الساحة الدولية، بل يتوقع منه أيضاً أن يفتح أبواباً جديدة للحركة التجارية العالمية، إضافة إلى ضمان المرور السلس لمختلف المنتجات والخدمات الحلال بين الدول.
وخلال 1000 يوم من بدء عملياته التشغيلية، رحب المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال بعضوية 32 هيئة اعتماد والتي تعمل جميعها على تطبيق معايير الحلال في بلدانهم وأقاليمهم، وتساهم أيضاً بشكل كبير في دعم صناعة الحلال العالمية المزدهرة في أنحاء العالم.
وتشير أحدث التقارير إلى أن 4 من بين أكبر 5 مصدرين للحوم الحلال والماشية إلى دول منظمة التعاون الإسلامي هم أعضاء في المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال، وهي البرازيل وأستراليا والهند وأميركا. في حين أن 4 من بين الأسواق الخمسة الرائدة والتي تشكل مصادر الأغذية الحلال، أعضاء في المنتدى أيضاً، وهي البرازيل والهند والأرجنتين وروسيا. كما أن 4 دول من أكبر 5 دول مستوردة للأغذية الحلال، هي أيضاً أعضاء في المنتدى، بما في ذلك السعودية والإمارات وإندونيسيا ومصر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©