الثلاثاء 21 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الصحة العالمية: نطور لقاحات مضادة لـ «كوفيد 19»

الصحة العالمية: نطور لقاحات مضادة لـ «كوفيد 19»
7 مارس 2020 00:11

عواصم (وكالات)

قالت منظمة الصحة العالمية إن عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد «كوفيد 19» في العالم تجاوز حاجز 100 ألف، مشيرة إلى أنها تعمل على تطوير لقاحات مضادة للفيروس، فيما أشارت السلطات الصينية إلى إمكانية رفع الحجر الصحي المفروض على إقليم «هوباي» بؤرة انتشار الفيروس، مؤكدةً مغادرة 53726 مريضاً للمشافي بعد تماثلهم للشفاء، وأعلنت طهران تسجيل 17 حالة وفاة بينهم 6 من موظفي البنك المركزي و1234 حالة إصابة جديدة يوم أمس،
ويواصل الفيروس تفشيه في مختلف أنحاء القارة الأوروبية وكوريا الجنوبية، حيث شهدت حصيلة المصابين بالمرض ارتفاعاً حاداً.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم وصل إلى 100 ألف، مشيرة إلى أنها تعمل على تطوير لقاحات، لكنها قالت إنه من غير المتوقع أن يختفي الفيروس في الصيف. وقال مدير المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي، إننا ننتظر نتائج اختبارات نحو 20 لقاحاً لفيروس كورونا، داعياً إلى تضافر الجهود الدولية لمواجهته. وأكدت المنظمة أن حظر السفر هو إجراء احترازي متبادل بين الدول في حالات الوباء، مشيرة إلى أن أمامها عملاً كبيراً حول العالم لمواجهة فيروس كورونا. وأملت المنظمة في أن تؤدي الإجراءات في إيران إلى تراجع انتشار الفيروس، مشيرة إلى أنه من غير المتوقع اختفاء الفيروس في فصل الصيف.
وأكدت إحصاءات مركز أنظمة العلوم والهندسة التابع لجامعة جونز هوبكنز الأميركية، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس على مستوى العالم بلغ حتى الآن 100330 حالة.
إلى ذلك، أعلنت السلطات الصينية أمس، تسجيل 30 حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا الجديد «كوفيد 19» ليرتفع إجمالي حصيلة ضحايا الفيروس إلى 3045 وفاة. وقالت اللجنة الوطنية للصحة في تقرير يومي إنه جرى أيضاً رصد 143 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس في عموم البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 80710 أشخاص. وأوضحت أن الحالات بينها 126 إصابة في مقاطعة هوبي بوسط الصين مركز تفشي الفيروس و29 حالة وفاة في المقاطعة ذاتها، إضافة إلى حالة وفاة واحدة في مقاطعة هاينان.
في السياق ذاته، ذكرت اللجنة أنه تم خلال الـ24 ساعة الماضية تسجيل 16 حالة إصابة بالفيروس لمسافرين قادمين للصين، 11 منها في مقاطعة قانسو و4 حالات في بكين وواحدة في شنغهاي.
وكشفت اللجنة أن العدد اليومي للمرضى الذين تعافوا من فيروس كورونا الجديد وغادروا المستشفيات في الصين تجاوز نظيره للإصابات المؤكدة الجديدة لليوم الـ17 على التوالي حيث بلغ عدد المتعافين حتى نهاية أمس الأول، 1681 شخصاً مقابل 143 حالة إصابة مؤكدة خلال الفترة ذاتها. وأشار مسؤول حكومي صيني كبير إلى إمكانية رفع الحجر الصحي المفروض على إقليم هوباي قريباً بعد أكثر من شهر على فرضه على بؤرة انتشار الفيروس في البلاد.

وفي السياق ذاته، أعلنت السلطات الصحية الإيرانية أمس، تسجيل 17 حالة وفاة و1234 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد في عموم البلاد. وقال رئيس المركز الإعلامي بوزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور للتلفزيون الايراني إن 1234 إصابة جديدة سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي عدد المصابين في إيران إلى 4747 حالة، فيما سجلت 17 حالة وفاة جديدة ليزداد إجمالي عدد الوفيات إلى 124 شخصاً. وأفاد محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، أمس، بأن 6 من موظفي البنك توفوا مؤخراً جراء إصابتهم بالفيروس.
كما أعلنت كوريا الجنوبية أمس، ارتفاع الإصابات بفيروس «كوفيد 19» إلى 6284 حالة فيما زاد عدد ضحايا الفيروس إلى 43 وفاة. ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء عن مركز تدابير الحجر الصحي، أنه تم تأكيد 518 حالة إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 6284 حالة.
وأشار البيان إلى أن الإصابات الجديدة كان بينها 490 حالة بمدينة «دايغو» والإقليم المجاور لها «كيونغ سانغ الشمالي». وأضاف أنه تم أيضاً اكتشاف حالتين جديدتين في العاصمة سيؤول وثلاث حالات في «بوسان» وحالتين في «دايجون» بالإضافة إلى 10 حالات في إقليم «كيونغكي». وبلغ عدد المرضى الذين تم رفع الحجر الصحي عنهم 108 أشخاص بزيادة 20 مريضاً وذلك بعد أن تماثلت حالتهم الصحية للشفاء التام.
في غضون ذلك، يواصل الفيروس تفشيه في مختلف أنحاء قارة أوروبا، حيث شهدت حصيلة المصابين بالمرض ارتفاعاً حاداً في بعض الدول الأوروبية أمس.
وحلت بلجيكا في مقدمة تلك الدول التي شهدت ارتفاعاً في عدد الإصابات بكورونا، إذ أعلنت وزارة الصحة أمس، عن ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بأكثر من ضعفين، من 50 إلى 109 حالات، موضحةً أن أغلبية المصابين الجدد زاروا إيطاليا مؤخراً.
وفي إيطاليا، قالت وكالة الدفاع المدني إن عدد الوفيات بسبب تفشي الفيروس ارتفع بواقع 49 إلى 197 حالة، في أكبر زيادة يومية منذ الكشف عن العدوى في إيطاليا قبل نحو أسبوعين.
وفي ألمانيا، أكد معهد روبرت كوخ الفدرالي تسجيله أكثر من 100 حالة إصابة جديدة لترتفع حصيلة الإصابات من 400 حتى 534 حالة إصابة.
وفي اليونان سجلت السلطات الصحية 14 حالة إصابة جديدة، لترتفع حصيلة المصابين إلى 45 شخصاً.
من جانبها، أعلنت سلطات إسبانيا عن رابع حالة وفاة بسبب كورونا في أراضيها، وهي سيدة مسنة من سكان مدريد، وتم الكشف عن 16 حالة إصابة جديدة في مركز لرعاية المسنين ترددت إليها الضحية، بالإضافة إلى 4 حالات إصابة أخرى، وبلغت حصيلة المصابين الإجمالية 261 شخصاً.
وأعلنت هولندا عن أول حالة وفاة بسبب الفيروس أمس، فيما لا تزال حصيلة المصابين على مستوى 82 حالة إصابة منذ أمس الأول.
كما سجلت أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا في الفاتيكان وسلوفاكيا وصربيا وإيرلندا، بعد يوم من تسجيل أول إصابتين في البوسنة والهرسك.
وفي بريطانيا، أعلنت السلطات عن خامس حالة وفاة بسبب الفيروس، مع ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة إلى 128 شخصاً.
وفي فرنسا حيث سجلت حتى الآن 420 حالة إصابة بالفيروس.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©