الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات و«مونتنيغرو» تعززان التعاون

الإمارات و«مونتنيغرو» تعززان التعاون
8 مارس 2020 00:57

أبوظبي (الاتحاد)

اتفقت دولة الإمارات وجمهورية الجبل الأسود «مونتنيغرو» على توثيق أواصر التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاستثمار والزراعة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة والنقل وريادة الأعمال والشركات الناشئة والابتكار والعلوم والصناعات الإبداعية.
جاء ذلك خلال انعقاد أعمال الدورة الثانية للجنة الاقتصادية المشتركة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الجبل الأسود «مونتنيغرو» في دبي، برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي دراجيكا سيكوليتش وزيرة اقتصاد الجبل الأسود «مونتنيغرو».
وأكد الجانبان خلال الاجتماعات على الرغبة المتبادلة لتعميق أواصر التعاون التجاري ومناقشة سبل ووسائل تنويع العلاقات الاقتصادية الثنائية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وأكدا الجانبان على أهمية مواصلة تبادل الزيارات للوفود الحكومية والتجارية وخلق المزيد من الفرص للأعمال والاستثمار، وتحفيز القطاع الخاص من الجانبين على توسيع حجم الاستثمارات المشتركة، وتبادل الخبرات في مجموعة من المجالات ذات المنفعة المتبادلة ومن أبرزها البحوث العلمية والابتكار وريادة الأعمال والشركات الناشئة والصناعات الإبداعية.
إلى جانب ذلك، شهدت المناقشات الاتفاق على أهمية دراسة فرص فتح خطوط طيران مباشرة بين مدن البلدين لتيسير حركة انتقال المستثمرين والتجار وأيضاً تعزيز التبادل السياحي، وبحث تنظيم عدد من ملتقيات ومنتديات الأعمال المشتركة خلال الفترة المقبلة.
وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، إن الدورة الثانية للجنة الاقتصادية المشتركة مع جمهورية الجبل الأسود «مونتنيغرو» تمثل بداية لفصل جديد في العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
وتؤكد على التزام الجانبين بدعم كافة الجهود التي من شأنها الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية إلى آفاق أكثر تقدماً. وأضاف «نتطلع من هذه الاجتماعات إلى وضع آليات واضحة لخدمة جهود التنمية في كلا البلدين وبناء القدرات في القطاعات ذات الأولوية ودفع التبادلات التجارية والاستثمارية إلى مستويات تترجم الإمكانيات التي يتمتع بها البلدان».
وقالت معالي دراجيكا سيكوليتش وزيرة اقتصاد الجبل الأسود «مونتنيغرو»، إن دولة الإمارات كانت أكبر مستثمر في الجبل الأسود خلال عامي 2017 و2018، من خلال دخولها باستثمارات نوعية في قطاعات حيوية في الطاقة المتجددة والسياحة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©