الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«اللغة العربية في عالم الرقميات».. الواقع والتحديات

«اللغة العربية في عالم الرقميات».. الواقع والتحديات
8 مارس 2020 01:36

محمد عبدالسميع (الشارقة)

نظّمت دائرة الثقافة في الشارقة، مساء أمس الأول، في النادي الثقافي العربي، ندوة علمية بعنوان «اللغة العربية في عالم الرقميات»، شارك فيها الدكتور عمر عبد العزيز رئيس مجلس إدارة النادي، والدكتور محمد الأمين السملالي، والخطاط تاج السر، والروائي إسلام بوشكير، وأدارها الدكتور إياد عبد المجيد، وذلك بحضور عدد من الإعلاميين والمشتغلين في المجال اللغوي.
تحدّث الدكتور عمر عبد العزيز عن المصفوفات اللغوية، وكيفية تقديم خوارزميات صرفية للغة العربية، تُمكّن من توليد أقسام الكلم عامة، والأسماء البسيطة على وجه الخصوص، ومن ثم الوصول إلى بناء قاعدة بيانات صرفية عامة، موجهة أساساً لخدمة المعاجم الآلية للغة العربية.
السملالي في مداخلته، أبرز قيمة اللغة العربية، داعياً الحكومات العربية على التزام اللغة العربية الفصيحة في جميع وسائل الإعلام المقروءة، مع العناية بإعداد دورات تدريبية للعاملين في الإعلامين، المسموع والمرئي، لتدريبهم على تجنب اللحن.
أما بوشكير، فتعرّض في حديثه إلى التقهقر الكبير الذي تعانيه اللغة العربية، وتخلفها عن مسايرة الركّب الرقمي، ورأى ضرورة الاستثمار الاقتصادي في المجال الرقمي، حاثاً رجال الأعمال على الاستفادة منه وتجريبه، من خلال ربط الدارسين اللغويين بالمشتغلين بالمجال التقني. الخطاط تاج السر، أوضح أن من شأن فتح الباب على مصراعيه لاستغلال الرصيد الهائل من التراث العربي من مؤلفات وإبداعات - ظلت بين دفات المجلدات غير المستَغَلّة من طرف التكنولوجيات الجديدة- أن يعرف الناشئة على تراثهم الخطي العربي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©