الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«الملك» و«الزعيم» و«السماوي» و«الفارس» «الطموح الذهبي»

«الملك» و«الزعيم» و«السماوي» و«الفارس» «الطموح الذهبي»
9 مارس 2020 00:02

دبي، أبوظبي (الاتحاد)

يلتقي الشارقة مع العين، وبني ياس مع الظفرة، في مواجهتين تحتضنهما أبوظبي غداً، في نصف نهائي كأس رئيس الدولة، سيكون عنوانهما الطموح المشروع لجميع هذه الفرق، لتحقيق التفوق في «المربع الذهبي»، وحجز بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية، في محاولة التتويج بلقب الكأس الغالية.
وتتجه الأنظار في تمام الساعة الخامسة وأربعين دقيقة، نحو استاد محمد بن زايد في نادي الجزيرة، من أجل موقعة الشارقة مع العين، وذلك في لقاء «جماهيري» بالعادة، ولكنه هذه المرة سيكون خلف الأبواب المغلقة، للوقاية من فيروس كورونا، وهذا لن يمنع أن المواجهة بين «الملك» و«الزعيم» تحمل في طياتها الكثير من الإثارة والترقب والأهداف الغزيرة، كما جرت العادة في مواجهاتهما على مدار عقود من الزمن، رسمت معها أجمل اللوحات التنافسية في الكرة الإماراتية.
وفي اللقاء الآخر، يتطلع كل من بني ياس والظفرة، لتكرار الظهور في المباراة النهائية، وبينما نجح «السماوي» في حصد اللقب مرة سابقة، في أبرز إنجاز في تاريخه في تسعينيات القرن الماضي، وخسر المباراة النهائية مرة واحدة في عهد الاحتراف، فقد حقق «فارس» الظفرة إنجازاً تاريخياً في العام الماضي، ببلوغه المباراة النهائية، قبل أن يخسر بصعوبة أمام شباب الأهلي، بما يجعله متحفزاً في محاولة تكرار هذا الإنجاز مرة أخرى.
ويختتم العين تحضيراته، مساء اليوم، وذلك وسط تفاؤل لمواصلة إكمال النجاح الذي يحصده الفريق، كلما بلغ الدور نصف النهائي للمسابقة.
ويأمل العين الظهور في المشهد النهائي، للمرة الرابعة على التوالي، بعدما نجح في جميع المرات الثلاث الماضية التي بلغ فيها الدور نصف النهائي، ومنذ خسارته أمام الأهلي «سابقاً» في 2013، بدأ العين بسلسلة ناجحة تتكرر كل عامين، حيث تفوق على النصر في نصف النهائي بنتيجة 2-1 في عام 2014، ثم على بني ياس بنتيجة 3-2 في عام 2016، وأخيراً على شباب الأهلي بنتيجة 6-صفر في عام 2018، وهو ينشد النجاح أمام «الملك» هذه المرة.
وفي الشارقة، رفع لاعبوه شعار «الطريق إلى التاسعة»، خاصة أن الجيل الحالي، سواء من اللاعبين المواطنين أو الأجانب باستثناء كايو لوكاس لم يرفعوا الكأس الغالية من قبل، وهو ما يزيد حالة التركيز الكبيرة، أملاً في مواصلة السير نحو اللقب التاسع.
أما فارس الظفرة، فقد بات أحد الضيوف الدائمين في نصف نهائي المسابقة، بالخمس سنوات الأخيرة، بعد وصوله 4 مرات لهذه المرحلة.
وتستعد فرقة رازوفيتش لمواجهة بني ياس، في مباراة لا ترتبط بالنتائج في بطولة الدوري، خصوصاً أن السماوي نجح في التفوق في آخر مواجهة جمعت الفريقين في الجولة الـ15 بهدف نظيف، بينما تعادلا في مباراة الذهاب في الجولة الثانية بهدف لكل فريق.
وينهي بني ياس الليلة تحضيراته، وذلك بعدما اكتملت صفوف الفريق، بعودة سهيل النوبي الذي غاب مؤخراً بداعي الإصابة.
وشهدت التدريبات الأخيرة، تركيزاً شديداً من المدير الفني الألماني وينفريد شايفر، على علاج الأخطاء التي رافقت الفريق في المواجهة الأخيرة، التي خسرها أمام خورفكان، بنتيجة 1-2 في الجولة 18 لدوري الخليج العربي.

بيدرو: استعداد مختلف
أكد البرتغالي بيدرو إيمانويل، مدرب العين، أنه سعيد جداً بوجود فريقه ضمن أفضل أربعة فرق في مسابقة كأس رئيس الدولة، وقال: الحظوظ في مباريات الكؤوس دائماً ما تكون متكافئة بنسبة 50% لكل فريق، غير أننا ندرك جيداً ما المطلوب منا، ونتطلع إلى بلوغ النهائي، وإهداء الفرحة للنادي وجماهيره.
وأضاف: مباراة العين والشارقة تجمع بين فريقين جيدين للغاية، ولاعبين مميزين بإمكانهم صناعة الفارق في أي لحظة، والمؤكد أن التحضير لهذه المواجهة سيكون مختلفاً جداً عن مباراة الدور ربع النهائي أمام الوصل، ويتوجب علينا أن نعتمد سياسة التوازن على مستوى جميع الخطوط، وأن نتعامل بصورة جيدة في جميع الظروف عند امتلاكنا الكرة وعندما نفقدها، وعدم إهدار الفرص التي تتاح لنا أمام مرمى المنافس، وأن نتعامل بالفاعلية المطلوبة، والتركيز العالي منذ بداية المباراة وحتى صافرة نهايتها، وندرك جيداً أن المنافس لديه هجوم جيد، وينبغي علينا أن نكون جاهزين لمواجهته.
وعن توقعاته بخصوص ذهاب المباراة لأشواط إضافية، ومن ثم ركلات جزاء، قال: «كل شيء محتمل في كرة القدم، خصوصاً في مباريات نصف النهائي، تلك اللحظات مميزة، وتحمل خصوصية للاعبين والجماهير، ويتوجب علينا أن نحترم المنافس، ونعلم كذلك أن الشارقة يحترم العين، والفريق الذي سيكون أقل أخطاءً وأكثر تركيزاً سيصل إلى النهائي».

العنبري: نفتقد إيجور وسلطان
أكد عبدالعزيز العنبري مدرب الشارقة، غياب البرازيلي إيجور كورونادو عن مباراة الغد بسبب الإصابة، قائلاً: «لن يكون إيجور بمفرده الغائب عن المباراة، بل ما زال المدافع سالم سلطان هو الآخر في مرحلة العلاج، ومعهما بالطبع سيف راشد».
قال العنبري: «ندرك تماماً أهمية وقوة المباراة والاستعدادات جيدة، وأتمنى أن يظهر فريقي بالشكل المطلوب في هذه المواجهة الصعبة؛ من أجل الوصول إلى النهائي».
وأضاف: «كل جماهير الفرق الأربعة التي تأهلت لهذه المرحلة لها حق في أن تطالب لاعبيها بالبطولة، وبالطبع جماهيرنا لها حق مشروع، وهو ما نبحث عنه في المباراة، ضد فريق له خبرته ويملك الكثير من اللاعبين المميزين».
وقال العنبري: «هناك تركيز تام في صفوف الفريق، ويجب الاعتراف بأن العين هو الأفضل في الدوري بالنتائج الإيجابية والفوة الهجومية».
وأضاف: «لابد أن يتسم الأداء بالتوازن والحذر في الوقت نفسه، ويهمنا أن نقدم مباراة جيدة من جميع النواحي، ونحترم العين لأنه صاحب تاريخ وكبير، سندخل المباراة بمنتهى التركيز، لأن مثل هذه المباريات لها طابعها الخاص، وثقتي كبيرة في اللاعبين، سواء الأساسيين أو البدلاء، وأنهم قادرون على تحقيق ما نريده من المباراة في النهاية».

رازوفيتش: حظوظ متساوية
أكد فوك رازوفيتش مدرب الظفرة أن حظوظ فريقه متساوية مع منافسه بني ياس، وأن الفريق الأكثر هدوءاً وتركيزاً وصبراً سيكون قادراً على الفوز والعبور إلى النهائي، متمنياً أن يكون فريقه صاحب الفرحة الكبرى مع صافرة النهاية.
وقال: المباراة قوية ومهمة ولا توجد أفضلية لطرف عن آخر، نعلم تماماً أن بني ياس فريق جيد، ويملك مجموعة متميزة من اللاعبين، وهو يقدم مستويات قوية. وواصل: نتمنى أن نواصل ونكرر ما فعلناه في النسخة السابقة ونصل للنهائي، المهمة لن تكون سهلة ولكننا نحاول أن نكرر سيناريو الموسم الماضي، وأن نوجد في نهائي البطولة التي تكتسب أهمية خاصة للجميع، ورغبتنا في أن نتوج بالكأس هذا الموسم وهذا ما نعمل عليه خلال هذه المباراة من أجل الوصول للنهائي وبعدها لكل حادث حديث.
وأضاف: الفريق استعد جيداً، استرجعنا دييجو جارديل وياسين البخيت ومحمد حمدان بعد تعافيهم من المرض والإصابة بينما نفتقد جهود خالد بطي للإيقاف، الفريق جاهز بدنياً وفنياً ونفسياً، صحيح أننا خضنا مباراة أمام الوصل قبل 4 أيام ولكن الفريق جاهز من جميع النواحي، وأتوقع من كل لاعب أن يعطي أكثر من 100% من قدراته في هذه المواجهة. وعن توقعاته لسيناريو اللقاء، قال: لعبنا 120 دقيقة أمام عجمان ثم الجزيرة في الدورين الماضيين من المسابقة، وجاهزون لكل السيناريوهات المحتملة ونأمل أن نوفق في بلوغ النهائي.

شايفر: النهائي هدفنا
قال الألماني وينفريد شايفر، المدير الفني لبني ياس، إن فريقه ينتظر مواجهة الظفرة بفارغ الصبر، معرباً عن ثقته بلاعبي «السماوي»، مؤكداً على ضرورة أن يقدموا أقصى طاقاتهم خلال المباراة، لتحقيق النتيجة التي تكفل لهم الظهور في المشهد الختامي لأغلى البطولات.
وقال شايفر: «شاهدت مباراة الظفرة الأخيرة أمام الجزيرة في كأس رئيس الدولة، ليس من السهل الفوز على هذا الفريق الذي يشبه فريقنا من حيث طريقة اللعب والأسلوب الجماعي، في حين أن بني ياس سيدخل المباراة وعينه على الفوز وإسعاد جماهيره، وحان الوقت لكي يصل الفريق إلى المباراة النهائية التي لم يصلها في المواسم الثمانية الماضية».
وأكد شايفر أن سهيل النوبي من المفترض أن يخضع للتجربة خلال التدريبات الأخيرة التي تسبق مباراة الغد للوقوف على حالته البدنية، وبعدما كان من المخاطرة الدفع به في المباراة السابقة أمام خورفكان ببطولة الدوري، مضيفاً: «النوبي كان يرغب وبشدة في المشاركة أمام خورفكان، ولكننا رأينا إراحته».
ورفض شايفر الحديث طويلاً عن الخسارة التي مني بها الفريق أمام خورفكان ببطولة الدوري، مؤكداً أن الحديث عن هذه الخسارة سيكون بعد نهاية مباراة الظفرة بكأس رئيس الدولة وليس الآن، مشدداً كذلك على أن خورفكان ليس بالفريق السهل، بعدما سبق له الفوز على الشارقة والجزيرة في بطولة الدوري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©