الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ماكرون لحفتر: ندعم الجيش الليبي في مكافحة الإرهاب

ماكرون لحفتر: ندعم الجيش الليبي في مكافحة الإرهاب
10 مارس 2020 01:08

حسن الورفلي (بنغازي - القاهرة)

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس، قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر. وقال مكتب الإعلام، التابع للقيادة العامة للجيش الليبي، إن حفتر بحث مع ماكرون في باريس آخر مستجدات مكافحة الإرهاب وملف الهجرة غير الشرعية. ووفقاً لبيان مكتب الإعلام الليبي، أشاد الرئيس الفرنسي بالدور المحوري الذي يلعبه الجيش الليبي في دعم عمليات مكافحة الإرهاب، مؤكداً دعمه التام لتلك الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في كامل المنطقة.
إلى ذلك، واصلت قوات الجيش الوطني الليبي استهداف المستشارين والعسكريين الأتراك في قاعدة معيتيقة الجوية بطرابلس، وأكد مسؤول عسكري ليبي استهداف غرفة عمليات مشتركة بين الضباط الأتراك والمرتزقة الموالين لهم، والميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق.
وقال عضو شعبة الإعلام الحربي عقيلة الصابر لـ«الاتحاد» إن الاستهداف لغرفة العمليات التركية المشتركة جاء بعد ورود معلومات مؤكدة عن أن الميليشيات المسلحة تجهز لعمل إرهابي ضد المدنيين في طرابلس، مشيراً إلى مبادرة المدفعية التابعة للجيش بتوجيه ضربة استباقية حطمت من خلالها مدافع هاوزر وهناغر أسلحة وطائرات مسيرة.
بدوره، أكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، أن ميليشيات طرابلس تحشد قواتها لشن هجوم واسع على قوات الجيش، بدعم من عناصر إرهابية تركية، موضحاً أن الميليشيات تخطط لمهاجمة كافة محاور تمركزات الجيش، وأن وحدات الاستطلاع رصدت هذه التحركات.
وأكد العميد خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، إن القوات المسلحة الليبية صدت أمس هجوماً مسلحاً في محور صلاح الدين شنته إحدى ميليشيات مصراتة، مشيراً إلى أن الميليشيات تكبدت خسائر كبيرة، ومقتل قائد بارز من ميليشيات مصراتة.
وتخطط القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية لاستئناف عملياتها العسكرية في طرابلس لتحريرها من قبضة الإرهابيين والمرتزقة السوريين المدعومة من تركيا، وهو ما يتطلب تنسيقاً إقليمياً ودولياً قبل الإقدام على هذه الخطوة التي من شأنها أن تثير تحفظ وترقب العديد من الدول لهذا التحرك الذي يهدد بانهيار هدنة وقف إطلاق النار في طرابلس بشكل كامل.
وعلى جانب آخر، استهدفت الميليشيات المسلحة المدعومة بالمرتزقة السوريين، المناطق الآمنة في قصر بن غشير ناحية فندق الشريف بـ 20 صاروخ جراد، ما أدى لإصابة عائلة ليبية، بينهم أطفال ووفاة امرأة من عائلة أخرى. وتسبب القصف العشوائي من جانب الميليشيات المسلحة في حالة من الهلع، ما اضطر العائلات الآمنة للهروب من المنطقة المدنية بالكامل، والتي لا تحتوي على أي تمركزات للقوات المسلحة الليبية ولا أي معسكر.
إلى ذلك، أفادت تقارير إعلامية بفرار نحو 200 مرتزق من ليبيا إلى أوروبا، بينما تواصل أنقرة بنقل مسلحين ومقاتلين. ونقل المرصد السوري لحقوق للإنسان عن مصادر موثوقة أن نحو 40 من فصيل «الحمزات» وفصائل أخرى موالية لتركيا فروا إلى إيطاليا خلال الساعات الفائتة، ليرتفع تعداد المقاتلين السوريين الذين فروا من ليبيا إلى أوروبا إلى نحو 200 شخص.
وأوضح المرصد أن دفعة جديدة من فصيل سوري تابع لأنقرة يدعى «لواء المعتصم» سيتم نقلها إلى ليبيا خلال الساعات المقبلة، وذلك في إطار استمرار تركيا بعملية نقل المرتزقة إلى ليبيا.
ورصد المرصد السوري خلال الفترة السابقة ارتفاع أعداد المجندين الذين وصلوا إلى العاصمة الليبية طرابلس حتى الآن إلى نحو 4750 مرتزقا، في حين أن عدد المجندين الذي وصلوا المعسكرات التركية لتلقي التدريب بلغ نحو 1900 مجند.
سياسياً، بحث النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي فوزي النويري بتونس العاصمة مع سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا ريتشارد نورلاند آخر المستجدات الخاصة بالشأن الليبي، والجهود الدولية لبحث إنهاء الأزمة الليبية ودور الولايات المتحدة الأميركية في ذات الشأن.
وتطرق اللقاء إلى عمل البعثة الأممية لدى ليبيا الراعية للمساعي الدولية لإنهاء الأزمة في ليبيا، خاصةً عقب استقالة المبعوث الأممي غسان سلامة ودور البعثة الأممية خلال الفترة القادمة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©